صحة العيونطب وصحة

مضادات الأكسدة تحد من الإصابة بإعتام عدسة العين

مضادات الأكسدة تحد من الإصابة بإعتام عدسة العين، للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة العديد من الفوائد الصحية لصحة المرأة. وأشهرها هو الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، بسبب قدرة هذه الأطعمة على مقاومة الجذور الحرة التي تسبب تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية خطيرة. وهذا يتماشى مع ما أثنت عليه العديد من الدراسات العلمية.

دراسة: مضادات الأكسدة تحد من الإصابة بإعتام عدسة العين

تحتوي مضادات الأكسدة أيضًا على العديد من الفوائد وقد تم إجراء الكثير من الأبحاث عليها. كان أحدثها دراسة طبية حديثة أظهرت أن النساء اللواتي يأكلن باستمرار أطعمة غنية بمضادات الأكسدة لديهن مخاطر أقل للإصابة بإعتام عدسة العين والشيخوخة. أجريت هذه الدراسة في جامعة السويد تحت إشراف مجموعة متخصصة من الأطباء والعلماء من السويد بقيادة الدكتورة سوزان روتيانن، أخصائية الطب البيئي في معهد كارولينسكا. أظهرت الدراسة أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة والخضروات والفواكه قادرة على الحد من الإصابة بإعتام عدسة العين على المدى الطويل.

بدأت الدراسة بملاحظة النظم الغذائية لأكثر من 30 ألف امرأة في منتصف العمر ومتقدمة. حوالي نصف النساء أدرجن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في نظامهن الغذائي. بعد إجراء التحليلات والبحوث اللازمة، أظهرت نتائج الدراسة أن النساء اللواتي تناولن هذه الأطعمة قللن من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنحو 13٪ مقارنة بمن تناولن كميات أقل من هذه الأطعمة.

بناءً على هذه النتائج، قالت رئيسة الدراسة الدكتورة سوزان روتيانن: “لقد وجد أن الضرر التأكسدي لعدسة العين الناجم عن الجذور الحرة والجذور الحرة له تأثير كبير على حدوث إعتام عدسة العين”. مع ملاحظة أن الدراسات السابقة ركزت على أحد مضادات الأكسدة من الأطعمة أو المكملات الغذائية. على هذا النحو، أظهرت هذه الدراسات نتائج غير كاملة، حيث أضافت الدكتورة سوزان: “ومع ذلك، هناك مجموعة أكبر من مضادات الأكسدة في النظام الغذائي الصحي مقارنة بالدراسات السابقة”.

بدلاً من إجراء دراسات علمية فردية على الفيتامينات والمركبات المعروفة بمضادات الأكسدة، مثل دراسة فيتامين C وفيتامين E وفلافونيدات النبات مثل الليكوبين، قرر الباحثون في السويد استبدال هذه الدراسات الفردية بمقياس للقيمة الإجمالية لمضادات الأكسدة الموجودة . لقد أجروا هذه الدراسة وأخذوا هذا القياس في الاعتبار كيفية عمل العناصر الغذائية معًا. وأشاروا إلى أن هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة بنسب ومقادير عالية جدًا، وأهمها المواد الحمضية مثل البرتقال والفراولة والرمان، بالإضافة إلى الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والملفوف والعنب الأحمر. وجميع الحبوب الكاملة. كما توجد مشروبات غنية بمضادات الأكسدة وأهمها القهوة والشاي.

هذه الأطعمة التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة قادرة على علاج عدد كبير جدًا من الأمراض الصحية المزمنة والخطيرة. بادئ ذي بدء، السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى الأمراض العصبية، بما في ذلك الخرف أو مرض الزهايمر، لأن هذه المواد تساعد في تقوية جهاز المناعة لمقاومة الجزيئات الحرة التي تسبب تلفًا للخلايا بما في ذلك خلايا العين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى