صحة الجهاز التنفسي والحساسية

6 ممارسات تقيك من الإصابة بالفيروسات هذا الخريف

6 ممارسات تقيك من الإصابة بالفيروسات هذا الخريف

بعد تأثير وباء كورونا العالمي وتوجيه الضوء نحو أهمية النظافة والوقاية، يأتي فصل الخريف مع تحديات جديدة. إليكم ست ممارسات مهمة يمكن أن تساعدكم في الوقاية من الإصابة بالفيروسات خلال هذا الموسم.

اغسل يديك بانتظام

قبل الجائحة، لم يكن الكثيرون يعتمدون على غسل اليدين بعد استخدام المرحاض، ولكن الآن أصبحت هذه الممارسة أمرًا ضروريًا. على الرغم من أن كوفيد-19 ينتقل بشكل رئيسي عن طريق الهواء، إلا أن نظافة اليدين تظل أحد الوسائل الأساسية لمنع انتقال العديد من الفيروسات والبكتيريا. لا تنسوا غسل أيديكم بانتظام بالصابون والماء لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

التخلص من القفازات

خلال فترات الحجر الصحي، كان البعض يستخدم القفازات كوسيلة للحماية من الأسطح المحتملة للعدوى. ومع ذلك، يجب أن نعلم أن ارتداء القفازات ليس ضروريًا دائمًا. بالعكس، يمكن أن يؤدي ارتداء القفازات إلى عدم غسل اليدين بشكل مناسب، مما يزيد من خطر العدوى. لذا، احرصوا على غسل يديكم بعد التعامل مع الأسطح وقبل لمس الوجه.

اللقاحات

لحماية أنفسكم من الإصابة بالفيروسات هذا الخريف، لا تنسوا أهمية اللقاحات. يعتبر لقاح الإنفلونزا واحدًا من أفضل الوسائل للوقاية من هذا المرض. يمكن أن يُعطى للأشخاص من سن 6 أشهر وما فوق، ويمكن دمجه مع لقاحات أخرى مثل لقاح كوفيد-19. تذكروا أن الإنفلونزا تسبب العديد من الحالات الشديدة والوفيات كل عام، لذا احرصوا على تلقي اللقاح.

التصرف قبل وصول العدوى

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، يجب أن يكون لديهم خطة صحية جاهزة لمراقبة حالتهم والتصرف عند تفاقم الأعراض. إذا كنتم تعانون من أمراض مثل الربو، فعليكم الاستعداد للعزل الذاتي في حال تدهورت حالتكم. هذا يساعد في منع العدوى وحماية الآخرين من الاصابة.

البقاء في المنزل عند المرض

تعلمنا الجائحة أهمية عزل المصابين عن الآخرين. إذا كنتم مرضى، سواء كان ذلك بسبب الإنفلونزا أو أي مرض آخر، يجب عليكم البقاء في المنزل وعدم مخاطرة الآخرين بالعدوى. إذا كان ذلك غير ممكن، فتجنبوا الاحتكام الجسدي وارتداء الأقنعة للحماية.

تهوية الغرف

في الأماكن المغلقة، حيث يكون انتقال الفيروسات عن طريق الهواء ممكنًا، يجب الاهتمام بالتهوية. يفضل تهوية الغرف بشكل منتظم لمدة عشر دقائق على الأقل، مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا. هذا يساعد في تخفيض تركيز الفيروسات في الهواء. في فصل الخريف والشتاء، يمكن فتح النوافذ لفترات قصيرة دون التعرض للبرد الشديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى