تغذية

الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر

تعتبر الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مصحوبة بالصور من أهم المعلومات التي يجب أن يعرفها الجميع ، صغارًا وكبارًا ؛ خاصة أن الطعام الطازج يحتوي على فوائد تجعله العنصر الأكثر أهمية في أي نظام غذائي صحي ، على عكس الأطعمة والوجبات السريعة وغيرها من الأطعمة الضارة التي يقبلها الكثيرون في هذا الصدد ؛ سيناقش موقعي أهم الأطعمة الطازجة وفوائدها بالتفصيل.

الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر مع الصور

تساعد الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر,  في جني عدد كبير من الفوائد الصحية التي تساعد في الوقاية من الأمراض للأشخاص الأصحاء ، وتساعد على عدم الإصابة بأمراض أو التعرض لمضاعفات صحية في حالة المرضى سواء مرضى القلب أو الأفراد الذين تم تشخيصهم بأي اضطرابات صحية مزمنة أو غيرهم ، الفوائد الرئيسية للأطعمة الطازجة هي كما يلي:

تعزيز صحة القلب

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن الحرص على اتباع نظام غذائي صحي قائم على تناول الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر,  دون إضافتها إلى الميكروويف على سبيل المثال ، أو تناول الأطعمة المصنعة أو غيرها ، يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 80٪ ، ومن أهم الاطعمة الطازجة التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب ما يلي:

  • تناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.
  • تناول منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم.
  • تناول الأسماك والدواجن والمسكرات والفول والزيوت النباتية.
  • الحد من تناول الدهون المشبعة والمحولة واللحوم الدهنية.
  • تناول الفواكه والأطعمة المحتوية على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وتقليص حجم استهلاك الصوديوم قدر الإمكان إلى 1500 ملجم / اليوم.

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

إن تناول الاطعمة الطازجة التي تحتوي على كمية جيدة من مضادات الأكسدة يساعد في تقليل خطر تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية ، خاصة وأن الجذور الحرة من أهم أسباب الإصابة بالسرطان ، وهناك العديد من المواد الكيميائية النباتية المتوفرة في العديد من الفواكه والخضروات والمكسرات والأعشاب. البقوليات التي تعمل كمضادات للأكسدة لاحتوائها على البيتا كاروتين والليكوبين والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ ، وقد أشار المعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أن أهم الاطعمة الطازجة التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية و تساعد في الوقاية من السرطان ما يلي:

  • التوت والعنب البري.
  • الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن.
  • اليقطين (قرع العسل).
  • الجزر.
  • المسكرات.
  • الحبوب.

أشارت دراسة نُشرت في عام 2014 إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه الطازجة له ​​دور كبير في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي العلوي ، فالخضروات والفواكه معًا تمنع الإصابة بسرطان المستقيم ، كما أن تناول الخضروات الغنية بالألياف يساعد في الوقاية من سرطان الكبد.

تحسين المزاج

هناك العديد من الأدلة التي تؤكد وجود علاقة وثيقة بين النظام الغذائي والحالة النفسية والمزاج للإنسان ، حيث أشارت الدراسات المنشورة في عام 2016 إلى أن تناول نظام غذائي ، على سبيل المثال ، الغني بنسبة عالية من الكربوهيدرات يؤدي إلى زيادة في نسبة السكر في الدم ، وهذا الشعور يؤدي إلى زيادة أعراض الاكتئاب. الإجهاد ، وخاصة المشروبات الغازية والخبز الأبيض والبسكويت وما إلى ذلك.

أما بالنسبة للأطعمة الطازجة كالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات. ومع ذلك ، فإنه يحتوي على نسبة أقل من السكريات ، وعلى هذا ؛ لا يرفع مستوى السكر في الدم. مما يساعد في تقليل فرص التعرض لتغيرات المزاج والاكتئاب والضغط الدائم.

تحسين صحة القناة الهضمية

يمتلئ القولون بنسبة عالية من البكتيريا النافعة أهمها وأشهرها بكتيريا الفلورا التي تلعب دورًا رئيسيًا في إتمام عملية الهضم والتمثيل الغذائي من خلال القناة الهضمية. إلا أن بعض سلالات هذه البكتيريا تنتج بعض أنواع الفيتامينات المفيدة للقولون أيضًا ، مثل فيتامين ك وفيتامين ب ، وهي تقاوم الفيروسات والبكتيريا التي قد تغزو الأمعاء والأمعاء.

تناول الأطعمة غير الطازجة وغير الصحية ، مثل تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر ومنخفضة جدًا في الألياف ؛ يؤدي إلى التأثير على ميكروبيوم الأمعاء وارتفاع معدل الالتهاب ، بينما الاعتماد على نظام غذائي صحي وسليم غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة يساعد على توفير كمية كبيرة من البروبيوتيك والبريبايوتكس ، مما يساعد البكتيريا المفيدة على النمو في القولون ، وهناك بعض أنواع الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك ، مثل: الزبادي ، مخلل الملفوف ، حليب النخيل ، الألياف.

تحسين الذاكرة

أشارت دراسة أجريت ونشرت في عام 2015 إلى أن تناول طعام طبيعي وطازج وصحي يساعد بشكل كبير في الحماية من التدهور العقلي والخرف والضعف وفقدان الذاكرة ، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل الأسماك مثل السلمون والتونة ، و الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين د وفيتامين ج وفيتامين هـ والفلافونويدات الموجودة في التفاح والشاي الأخضر وغيرها ، والبوليفينول الموجود في أوراق العنب وزيت الزيتون والرمان والتوت والشاي وغيرها.

الحفاظ على الوزن المثالي

فيما يتعلق بالاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر بالصور بالطبع ؛ إن الالتزام بتناول الأطعمة الصحية الطازجة ، وخاصة الخضار والفواكه والبقوليات ، يلعب دورًا رئيسيًا في منع زيادة الوزن الزائد ، خاصة وأن معظم هذه الأطعمة تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائها على كمية جيدة من الألياف الغذائية ، مما يحسن يعمل الجهاز الهضمي ويعطي إحساسًا بالامتلاء لفترة طويلة ، ثم ؛ فالحفاظ على الوزن بالإضافة إلى أن الطعام الطازج يساعد في الوقاية من الأمراض التي تؤدي إلى زيادة الوزن ، مثل مرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي وغيرها.

التحكم في مرض السكري

إن اتباع نظام غذائي غني بالاطعمة الطازجة ، سواء كانت فواكه مثل الكمثرى ، أو الخضار الورقية ، أو الحبوب الكاملة ، أو منتجات الألبان منزوعة الدسم ، أو غيرها ، يساعد مرضى السكري على الحكم بسهولة على مستوى السكر في الدم ، خاصة أنه يساعدهم على:

  • الحصول على طعام منخفض السكريات.
  • التحكم في مستوى الكولستيرول ومستوى ضغط الدَّم.
  • تجنب تطور مضاعفات السكر وتأخير ظهورها.
  • الوقاية من اكتساب الوزن الزائد.

تقوية العظام والأسنان

العظام والأسنان من أضعف أجزاء الجسم دائمًا إذا لم يكن الشخص حريصًا على تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحة كل من العظام والأسنان ، وخاصة الكالسيوم وفيتامين د ، وقد أشارت الدراسات إلى أنها طازجة. الأطعمة وفوائدها في عشرة أسطر بالصور أن تناول بعض الاطعمة الطازجة المحتوية على الكالسيوم بانتظام له دور في الوقاية من هشاشة العظام وضعف الأسنان وتشققها ، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • منتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم.
  • البروكلي.
  • القرنبيط.
  • الكرنب.
  • الأسماك.
  • التوفو.
  • البقوليات.

النوم الهادئ الصحي

يعتبر الحصول على قسط كافٍ من النوم الهادئ والصحي عاملاً مهمًا للغاية للحفاظ على صحة الإنسان بشكل عام ، وخاصة النوم أثناء ساعات الليل ، وهناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن انقطاع النفس النومي الذي يؤدي إلى الأرق يحدث نتيجة لأمراض غير صحية. نظام غذائي مليء بالطعام. مع المنشطات والكافيين والمشروبات الغازية ، أثناء تناول الأطعمة الطازجة على مدار اليوم ، وخاصة على العشاء ، له تأثير إيجابي للغاية في منح الجسم قدرًا هادئًا من الراحة والاسترخاء والوقاية من انقطاع النفس أثناء النوم ، والذي ينتج بشكل أساسي عن انسداد الممرات الهوائية بشكل متكرر أثناء النوم نتيجة تناول الأطعمة المصنعة وغير الصحية ، وهذا ينطبق على جميع أنواع الفاكهة والخضروات.

صحة الجيل القادم

هذه الميزة هي فائدة سلوكية ؛ كما يتعلم الأطفال دائمًا طبيعة النظام الغذائي من البالغين ، وخاصة الآباء ، وبالتالي ؛ إذا كبر الطفل واعتاد على تناول طعام طازج وصحي ؛ سيكون لديه تنشئة غذائية وصحية جيدة وسيكون أقل عرضة للأمراض الجسدية أو العصبية ، كما أنه سيلتزم بتناول تلك الأطعمة طوال حياته وهذا بالطبع سيلعب دورًا في تقوية وتقوية قوة وهيكل الشباب الحديث عندما يصبحون شباب المستقبل.

في هذا السياق؛ أشارت دراسة نُشرت على وجه التحديد في عام 2018 إلى أن الأطفال الذين يأكلون طعامًا طازجًا محليًا مع العائلة في المنزل يتمتعون بإمكانية أكبر للحصول على الاطعمة الطازجة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة والأطعمة الدهنية والسكرية الأقل مقارنةً بتناولها خارج المنزل.

 

العناصر الغذائية في الاطعمة الطازجة وفوائدها

في ضوء إيضاح الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر بالصور ، يُذكر أن هناك أنواعًا كثيرة من العناصر الغذائية الموجودة بكثرة في الفواكه والخضروات ، وهي أساسية وضرورية ؛ وذلك للحفاظ على الصحة العامة للجسم ولا يمكن الحصول عليها بسهولة وطبيعية وصحية إلا من خلال بعض أنواع الفاكهة والخضروات مثل:

العنصر الغذائيالفائدة الصحيةأين يوجد
فيتامين Aتعزيز صحة العين والجلد، والحماية من العدوىالمشمش، الكرنب، الجزر، الجريب فروت، الشمام، المانجو، السبانخ، البطاطا الحلوة، الطماطم، البطيخ، الخس.
فيتامين Cتعزيز صحة الأسنان واللثة، والمساعدة على التئام الجروح، وهو أحد مضادات الأكسدةالفلفل الرومي، البروكلي الملفوف، الشمام، الفراولة، البرتقال، الأناناس، الطماطم، الليمون.
الكالسيومتعزيز صحة العظام والأسنانالخضروات ذات اللون الأخضر، اللفت، البامية، السبانخ.
الأليافتعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتقليل خطر التعرض إلى أمراض القلبالتفاح، الموز، الفاصوليا، العدس، البروكلي، الخوخ، التوت، السبانخ
حمض الفوليك (فيتامين ب9)التئام الجروح، والانقسام الطبيعي للخلاياالهليون، البركلي، البازلاء، الفول، الخضروات ذات اللون الأخضر، الفراولة، السبانخ.
الحديدالدَّم الصحي الخالي من فقر الدَّمالعدس، السبانخ، الفول، الفاصوليا.
الماغنيسيومعظام صحيةالفاصوليا، السبانخ
البوتاسيومالحفاظ على مستوى ضغط الدَّمالموز، البروكلي، البطاطس، البطاطا الحلوة، الطماطم.

نصائح عند تناول الأطعمة الطازجة

بعد التعرف على الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر بالصور ، قد يجد البعض صعوبة في تناول الاطعمة الطازجة ولا يعرفون الطريقة الصحيحة التي يمكنهم من خلالها الاستفادة من تلك الأطعمة ، ولذلك أشار خبراء التغذية إلى مجموعة من النصائح المهمة تناول الاطعمة الطازجة بسهولة وفي وقت قصير ، مثل:

  • استبدل المشروبات الغازية والمشروبات الكحولية بالماء والأعشاب والشاي ، وخاصة شاي الماتشا الأخضر.
    تجنب تناول اللحوم يومًا واحدًا على الأقل كل أسبوع.
  • تأكد من أن كل وجبة تحتوي على 50٪ على الأقل من الطعام الطازج.
  • استبدل حليب البقر كامل الدسم بحليب الخضار والكفير.
  • تناول فواكه كاملة طازجة بدلًا من عصائر الفاكهة ، خاصة وأن هذه العصائر تحتوي على نسبة أقل من الألياف الغذائية وتحتوي على نسبة عالية من السكر ، ويمكن صنع عصير كوكتيل الفواكه في المنزل بدون إضافات.
  • تجنب تناول اللحوم المصنعة قدر الإمكان ؛ لأنها تحتوي على نسب عالية من الملح ، وقد تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالسرطان.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات الخالية من الدهون قدر الإمكان ، مثل البروتينات الموجودة في: الأسماك ، والمشروب الكحولي ، والتوفو ، والبيض.
  • دمج العام الجديد في وجبات اليوم ، واستبدال وجبة عادية بأخرى طازجة ، وزيادة معدل الوجبات الطازجة على التوالي.
  • قد يساعدك حضور دروس الطبخ مثل تلك التي يتم تقديمها عبر الإنترنت على إتقان إعداد الاطعمة الطازجة في المنزل ، وبالتالي ؛ يستطيع الإنسان توفير طعام صحي طازج له ولأسرته بسهولة.

في ختام هذه المقالة ؛ تناولنا بالتفصيل الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر من خلال عرض أهمية هذه الأطعمة في تعزيز الصحة في مختلف أجزاء الجسم والصحة الجسدية والنفسية بشكل عام ، وتوضيح أهم أسماء العناصر الغذائية الطازجة. الأطعمة ووظائفها وفوائدها ، وأين توجد أيضًا في الفواكه والخضروات ومن أهم النصائح من أجل تناول طعام صحي غني بالاطعمة الطازجة أيضًا بالتفصيل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى