تعليم

التكاثر الجنسي واللاجنسي عند النبات

الفرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي عند النبات

خلق الله الكثير من الكائنات الحية، والتي من أهمها النباتات التي توجد في الطبيعة بأشكال وألوان وتصنيفات كثيرة، وينبغي أن تتكاثر هذه المخلوقات للحفاظ على نوعها ولتحمي نفسها من الانقراض، وتعتمد النباتات في عملية التكاثر على نوعين، الأول هو التكاثر الجنسي، والثاني هو التكاثر اللاجنسي، وكل عملية منهما تتم بخطوات دقيقة للغاية، وبالنسبة للتكاثر الجنسي في النبات فإن ملامحه كالتالي:

  •  التكاثر الجنسي معروف باسم التكاثر الزهري.
  •   هذه الطريقة للتكاثر تتم من خلال اندماج يحدث بين نواة ذكرية وخلايا أنثوية في النبات.
  •  النواة الذكرية موجودة في جزء من النبات يسمى المتك.
  •  الخلايا الأنثوية موجودة بداخل الميسم في الكيس الجنيني.
  •   انتقال النواة الذكرية من المتك إلى الميسم تحدث في مواسم معينة وتسمي هذه العملية بالتلقيح.
  •  التلقيح إذا حدث في النبات نفسه تسمى تلقيحًا ذاتيَا.
  •  حدوث عملية التلقيح بين زهرتين تسلمي بعملية تلقيح خلطي.
  •  عملية التلقيح تحدث عن طريق انتقال الأمشاج الذكرية عبر الرياح أو عن طريق الحشرات لتسمي بعملية تلقيح عن بُعد.

التكاثر اللاجنسي في النباتات

الفرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي عند النبات يتضح أكثر عند التعرف على معنى التكاثر اللاجنسي، أو ما يعرف باسم التكاثر الخضري، هذا النوع من التكاثر يحدث دون تلقيح وإخصاب بين النباتات، لكنه العملية تتم من خلال أعضاء النبات الأخرى، أي عبر جذوره، أو سيقانه وبراعمه وأوراقه.

يحدث هذا النوع من التكاثر في النبات من تلقاء نفسه، او يقوم به الإنسان بهدف زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية أو تحسين أنواعها وجودتها، فإن التكاثر اللاجنسي يمكن ملاحظته بوضوح في النباتات التي تنمو سيقانها أفقيًا سواء فوق سطح التربة الزراعية أو تحت مستواها.

التكاثر من خلال التطعيم

عملية التكاثر اللاجنسي هو نوع من أنواع التكاثر التي تتم في النباتات، والتي يمكن أن يتدخل فيها الإنسان بنفسه، لذا فإن له ثلاثة أنواع هي التكاثر عبر التطعيم هي:

التكاثر من خلال التعقيل، والتكاثر عن طريق الترقيد.

أما عن التكاثر بالتطعيم فإنه يتم كالتالي:

  • يقوم الإنسان في هذا النوع من التكاثر بتهحين أو تركيب جزء من نبات إلى نبات أخر من نوع مختلف أو لنبات من نفس النوع والفصيلة.
  • يحدث تلاحم والتئام للأجزاء المركبة معًا مما يساعد على تقوية النباتات وتحسين عملية نموها لتصبح قوية وقادرة على مواجهة الآفات والأمراض.

النباتات الهجينة يصبح لديها صفات أفضل من الأنواع القديمة لأنها أصبحت أقوى وأكثر قدرة على مقاومة العوامل البيئية.

التكاثر عن طريق التعقيل

هو ثاني نوع من أنواع التكاثر اللاجنسي في النباتات، والتعرف عليه يساعد في معرفة الفرق بين التكاثر الجنسي واللاجنسي عند النبات، ومواصفاته كالتالي:

يتم هذا النوع من التكاثر من خلال فصل بعض الأجزاء الخضراء من النبات، من أماكن معينة في الأوراق أو الساق والجذور ليتم إعادة زراعتها من جديد.

التكاثر عبر الترقيد

هو النوع الثالث من التكاثر اللاجنسي، وهو من الأنواع الغير منتشرة والتي لا تستخدم كثيراً، ويعتبر من الطرق الصعبة ذات التكلفة المرتفعة، وتعتمد على استخدام فروع وجذور النبات وعن طريقها يتم تكون وإنتاج نبات جديد متصل بالنبات الأصلي.

المراجع

Five Types of Asexual Reproduction
Asexual reproduction

التكاثر الجنسي واللاجنسي عند النبات, التكاثر الجنسي واللاجنسي عند النبات, التكاثر الجنسي واللاجنسي عند النبات, التكاثر الجنسي واللاجنسي عند النبات, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى