طب وصحة

الجلطة في الرجل

الجلطة في الرجل..الاسم العلمي لجلطة الرجل هو تجلط الأوردة العميقة Deep Vein Thrombosis ؛ وهي حالة تحدث بسبب تكون كتلة من الدم داخل الأوردة العميقة في الساقين، وقد تصيب أيضا أماكن أخرى من الجسم ولكنها أكثر شيوعا في الفخذين والساقين والقدمين.

أعراض جلطة الساق

من أهم أعراض جلطة الساق:
·ألم في القدم

ألم القدم هو أحد الأعراض الممكنة لتجلط الدم في الساق. فعندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم أو تباطؤ، لا يمكن للأنسجة الحصول على ما يكفي من الأكسجين من الدم الواصل، ونتيجًة لذلك يشعر المصاب بالألم والتنميل.

·ارتفاع درجة حرارة الجسم

وجود جلطة دموية في الساق يسبب الإلتهاب الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة أو الحمى.

·تلون الجلد

قد تبدو منطقة الكاحل والقدم شاحبة بسبب انخفاض تدفق الدم فيها. حيث يسبب انخفاض تدفق الدم تغير في لون الجلد في المنطقة المصابة ويجعل ملمسها باردًا.

·احمرار الجلد

يسبب التجلط في منطقة الفخذ أو الساق احمرارًا في الجلد مع ارتفاع بسيط في درجة حرارته، مما يجعل من السهل الخلط بين تجلط الدم في الساق مع العدوى أو الإصابة.

·ألم في الساق

يبدأ الألم عادًة في ربلة الساق وهي العضلة الخلفية للساق. كما يمكن الشعور بتشنجات أو تقرحات خاصة عند المشي.

·التورم

يمكن أن يكون التورم أحد أعراض الجلطة الدموية في الساق، وقد يحدث التورم في إحدى أو كلتا الساقين ويكون مؤلمًا جدًا عند ملامسته.

 

تشخيص الجلطة في الرجل

 يتم تشخيص الجلطة في الساق من خلال التاريخ الطبي للمريض، بالإضافة إلى الأعراض التي يعاني منها، كما قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات التي تساعد على التشخيص، ومن هذه الفحوصات ما يأتي:
  • تحليل دي دايمر: يكشف تحليل دي دايمر عن وجود أجزاء من الخثرات الدموية التي تم تحطيمها في مجرى الدم، إذ إنّ ارتفاع مستوى هذه الأجزاء يدل على احتمالية الإصابة بخثرة دموية في الوريد، إلا أنّ مستواها قد يرتفع أثناء الحمل، أو بعد الخضوع لعملية جراحية، أو بعد التعرّض لإصابة، مما يستدعي إجراء فحوصات أخرى لتأكيد الإصابة بجلطة الرجل.
  • التخطيط فوق الصوتي: يستخدم التخطيط فوق الصوتي دوبلر لمساعدة الطبيب على تحديد وقت بطء تدفق الدم أو انسداده، فهو يكشف عن مدى سرعة تدفق الدم خلال الأوعية الدموية.
  • تصوير الوريد: يتم في هذا الإجراء حقن الوريد الموجود في القدم بمادة صبغية متباينة، ومن ثم يتم تصوير الساق باستخدام الأشعة السينية، حيث تنتقل هذه الصبغة عبر الساق لتُبين أماكن انسداد تدفق الدم الناجم عن تكوّن الخثرة الدموية.

علاج جلطة الساق

  • يعتمد العلاج على تناول الأدوية المضادة للتخثر مثل الهيبارين والوارفارين والتي تعمل على منع الدم من التجلط أو منع زيادة حجم الجلطات الموجودة، ولكن يجب أن تلتزم بالأدوية وجرعاتها كما وصفها لك الطبيب تماما، لأن هذه الأدوية تعمل على زيادة سيولة الدم ومع أي إصابة قد يحدث نزيف بسهولة لذلك يجب أن تخبر طبيبك في حالة ظهور أي كدمات أو حدوث نزيف بسهولة.
  • شراب جلطة الساق: شراب جلطة الساق أو الجوارب الضاغطة يمكنها أن تقلل من اعراض جلطة الساق مثل التورم والانتفاخ الناتج عن الجلطة، معظم هذه الجوارب يتم ارتدائها تحت الركبة مباشرة حيث تضيق نزولا لأسفل لتصبح ضيقة جدا عند الكاحل. – قسطرة جلطة الساق: في بعض الأحيان يتم استخدام القسطرة في عملية بسيطة لتركيب فلتر يسمى مرشح الوريد الأجوف، تعمل هذه الأداة على منع تحرك الجلطة ووصولها للرئة، حيث يتم تركيب هذا الفلتر في أكبر وريد في الجسم من خلال الفخذ أو الرقبة ويعمل على التقاط الجلطات المتحركة قبل وصولها للرئة، هذه الطريقة لا تمنع تكون جلطات أخرى ولكن يمكن إجرائها في حالة عدم فعالية الأدوية أو عدم إمكانية تناولها.

طرق الوقاية من الإصابة بجلطة الرجل

هناك عدة طرق للوقاية من جلطة الساق هي:
  • ممارسة التمارين الرياضية باستمرار: فهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية ومن الأفضل ممارسة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا أو أكثر على الأقل خمس مرات في الأسبوع.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة: ينصح بعد الجلوس بشكل متواصل وإنما التحرك بين الحين والأخر.
  • التخلص من الدهون والوزن الزائد: وذلك لأنها تزيد من فرصة إغلاق الأوعية الدموية.
  • التقليل من الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية: التي تزيد من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • ترك التدخين: سواء التدخين عن طريق السجائر العادية أو السجائر الإلكترونية أومنتجات التبغ، فجميعها تساهم في حدوث الجلطات الدموية.

 

المراجع

hopkinsmedicine.org
familydoctor.org
clevelandclinic.org

الجلطة في الرجل, الجلطة في الرجل, الجلطة في الرجل, الجلطة في الرجل, الجلطة في الرجل, الجلطة في الرجل, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى