الحمل

الحمل خارج الرحم… الأعراض والعلاج

يحدث الحمل خارج الرحم عندما لا ينمو الطفل في المكان المخصص له في رحم الأم وتخرج البويضة من الرحم وتنمو في مكان آخر، عادة في قناة فالوب.

قناة فالوب هي الممر الضيق الذي تمر من خلاله البويضة أثناء انتقالها من المبيض إلى الرحم. إذا استمر الحمل في قناة فالوب، فستكون النتيجة انفجارًا للحمل، مما يشكل تهديدًا كبيرًا لحياة الطفل والأم، لأن السبب المحتمل للانفجار هو نمو الطفل من هذا الأنبوب. يقول الدكتور أحمد بيومي، أستاذ التوليد وأمراض النساء، إنه للكشف عن وجود حمل خارج الرحم أو بداخله، يتم عمل موجات صوتية على الرحم، والتي بدورها توضح مكان الجنين وكيف ينمو. إذا كنت تعانين من ألم مفاجئ في ظهرك أو بطنك، فهذا دليل على الحمل خارج الرحم.

إذا تكرر الألم في منطقة الكتف، فهذه علامة أخرى على الحمل خارج الرحم، وهذا نتيجة لتمزق قناة فالوب، وفي هذه الحالة يجب مراجعة طبيبك على الفور.

 

أعراض الحمل خارج الرحم

نزيف مهبلي

يمكن أن يحدث النزيف المهبلي بدون سبب مؤكد للحمل خارج الرحم، ولكن إذا حدث فإنه يكون مصحوبًا بالعديد من الأعراض الأخرى. يمكن أن يكون النزيف المهبلي نتيجة لمشاكل خطيرة أخرى في الرحم، ويمكن أن يتحول النزيف إلى اللون البني. لذلك من الضروري مراجعة الطبيب لتهدأ وتلقي العلاج المناسب حسب التشخيص.

 

وجع بطن

غالبًا ما تحدث آلام البطن بشكل طبيعي نتيجة لعدة مشاكل، خاصة في المعدة والقولون. آلام الحمل خارج الرحم مصحوبة بآلام عديدة في مناطق أخرى إلى جانب آلام البطن، مثل آلام الظهر، وآلام القولون، وغيرها. لكن ألم البطن الطبيعي يكون في جانب واحد فقط من البطن. يبدأ ألم البطن الذي يحدث نتيجة الحمل خارج الرحم بألم خفيف في هذه المنطقة ثم يبدأ سريعًا في التفاقم ويزداد شدة، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب فورًا للتأكد من سلامة الحمل و الجنين.

 

آلام الرحم

تعاني المرأة المصابة بالحمل خارج الرحم من آلام شديدة على جانبي الرحم بالإضافة إلى انقطاع الدورة الشهرية مصحوبة بنسبة عالية من الألم في منطقة الرحم مع نزيف مفاجئ. هذا بالإضافة إلى رغبة المرأة في النوم لفترات أطول. ومع ذلك، لا يمكن تحديد ما إذا كانت هذه الأعراض ناتجة عن حمل خارج الرحم أم لا، ولكن تتم إحالة الطبيب لإجراء فحوصات الموجات فوق الصوتية.

 

ألم في منطقة الكتف

غالبًا ما يحدث الألم في منطقة الكتف بسبب النوم غير الصحيح أو التمرين غير الصحيح، لكن العديد من الدراسات أظهرت أن آلام الكتف هذه هي أحد أعراضه. أولاً، تبدأ في الشعور بألم في منطقة الكتف، ثم ينتقل إلى الذراعين، ثم يحدث نزيف داخلي.

 

الشعور بالألم أثناء عملية التغوط

يعتبر الحمل خارج الرحم من أهم أسباب الألم عند الذهاب إلى الحمام لعملية الإخراج مع البراز أو البول، حيث تلاحظ المرأة أن البراز يتحول إلى إسهال مع ظهور التهاب المسالك البولية. لذلك، من الضروري مراجعة الطبيب فورًا إذا واجهت العديد من هذه الأعراض الموجودة مسبقًا.

علاج الحمل خارج الرحم

يساعد الاكتشاف المبكر كثيرًا في علاج مشكلة الحمل خارج الرحم ويفيد في منع المخاطر التي قد تتعرض لها المرأة إذا استمر الحمل لفترة طويلة. هناك العديد من الأدوية التي توقف نمو الحمل في قناة فالوب، مثل الميثوتريكسات، ومن ثم يمتص الجسم هذه الأنسجة التي تكونت.

في كثير من الحالات، تموت البويضة بسبب ضيق قناة فالوب قبل أن تنمو، ولكن في بعض الحالات، يكون التدخل الجراحي حلاً منقذًا للحياة إذا نمت البويضة في قناة فالوب

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى