تغذية

الخزائن الخشبية في المطبخ وميزاتها وعيوبها

الخزائن الخشبية في المطبخ وميزاتها وعيوبها: الخزائن في المطبخ تعتبر من الأدوات الأساسية في المطبخ ولها أهمية خاصة في المظهر الجمالي للمطبخ، وهي من الأساسيات في تخزين أواني المطبخ ومعداته، وكذلك تخزين بعض الأطعمة مثل الحبوب وكذلك جميع أتواع المواد الغذائية التي تحتاج لتخزين دون اللجوء إلى تبريد أو تسخين.

كما أن للخزائن الخشبية في المطبخ دور مهم وأساسي في المطبخ والذي يمنح ربة البيت مظهراً جميلاً وأنيقاً في مطبخها والذي تعدّه ربة المطبخ مملكتها الرئيسة في بيتها. لكن لا بد من أن تكون لكل التصاميم والتي هي من صنع البشر حسنات وسيئات؛ لأن قدرة البشر من غير المعقول أن تكون كاملة.

ما هي مميزات الخزائن الخشبية في المطبخ وفوائدها؟

سهلة التطويع:

حيث يعتبر تصنيع الخشب سهلاً ومطوعاً نسبياً وهو يُمكّن من يقوم بصناعته بجعله صناعة بدون حواف ومتين بدل من أن تكون له حواف كتلك الخزائن المسننة، مما يجعل منها خزائن أكثر أمان، ويقلل من الإصابة بإصابات وهذا يجعل المطابخ الخشبية تعطي خيارات آمنة وجمال أكبر نتيجة المرونة في الخشب في عملية الحفر أو النقش وحتى في تلوين الخشب.

مظهر خارجي جميل:

تمتاز الخزائن الخشبية بمنظر فخم وجميل يتناسب مع جميع الأذواق، خاصة تلك اللمعة التي تظهر على الخزائن الخشبية وتمنحه جمالية أكبر.

النقل وإعادة التركيب:

تتميز بالحفاظ على متانتها إلى حدٍ بعيد عند فكها وإعادة تركيبها، ومن الممكن أن تتلف بعض قطع الخزائن عند نقلها من مكان لآخر؛ لذلك يضطر البعض لإعادة إصلاحها مرة أخرى.

طريقة البناء والتركيب:

وترتكز المطابخ الخشبية وخاصة الخزائن على عملية التداخل والتعشيق، مما يجعل منها تتصف بالقوة والمتانة لكن هذه الطريقة في بناء المطابخ الخشبية يحتاج كمية كبيرة من المواد وتجعل تكلفته أعلى وتتصف بالثبات والتوازن بسبب وزنها الثقيل وآلية تثبيتها.

اقرأ أيضًا: أنواع الجلايات الميكانيكية واستخداماتها في المطبخ

ما هي سلبيات وعيوب خزائن الخشب في المطبخ؟

ذو كلفة عالية:

إن لخزائن الخشب حسناتها وسماتها الجميلة ولكن هناك سيئة لها وهي ارتفاع أسعارها والمواد الداخلة في تركيبها بأسعارها الباهظة الثمن، والتي لا تتناسب مع دخل الفرد العادي؛ وذلك بسبب ارتفاع أسعار المواد الأساسية والتي تستخدم في الخزائن الخشبية وكذلك أجور العاملين لتلك الخزائن وكذلك الفنانين المهرة الذين يرسمون أجمل النقوش والرسومات على تلك الخزائن.

امتصاص الرطوبة والحرارة المرتفعة للخشب وبسهولة:

إن الخشب يمتص الرطوبة وبكل سهولة مما يجعل الأشخاص يفكرون برفع تلك الخزائن عن الأرض خاصة أثناء التنظيف، فإن أكثر الرطوبة تأتي على الخزائن جراء التنظيف بالقرب من الخزائن الخشبية. وهذا يعرض الخزائن للانتفاخ وقد تصبح الأبواب صعبة الإغلاق حتى أنه من الممكن أن تتعرض للكسر.

العمر القصير للخزائن الخشبية:

حيث أن الخزائن تتشقق بسهولة مع الزمن وهذا يعني أن علينا أن نقوم بصيانتها بشكل دوري بين الحين والآخر مما يؤدي لتلفها.

تقشير الطلاء:

حيث يعتبر تغيير لون الخزائن سهل جداً، بمجرد أن يتقشر الطلاء الملون ومع أنه من صبغ أساسي شفاف فقد يتغير لونه من الخشب أصلاً خاصةً إذا ما تعرض للرطوبة مع مرور الوقت.

من مساوئ استعمال الخزائن الخشبية في المطبخ أنه عبارة عن مكان سهل لكي تنمو الفطريات والحشرات وكذلك الطفيليات، والتي من الممكن أن تتغذى على خشب الخزائن وهذا يؤدي إلى إحداث فتوحات.

كذلك من الممكن أن تنخر الخزائن الخشبية على مدى سنين وهذا يؤدي لانهيار الخزائن، كما أن هناك مخاطر أخرى لخزائن الخشب فإن السوس الذي ينخر في تلك الخزائن من الممكن أن يبني لنفسه عش ويعيش فيها وتمكنه من التغذية على المواد الغذائية الموجودة في الخزائن، مما يفسد تلك الأطعمة ويتسبب في كثير من الأمراض لربة البيت وأسرتها.

الحرائق:

ومن مساوئ استخدام تلك الخزائن هو عند حدوث الحرائق في المطبخ، من الممكن أن تنتقل تلك الحرائق إلى كافة أرجاء المنزل. فالخزائن من الممكن أن تكون سبب في انتشار الحرائق في البيت وأرجائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى