طب وصحة

الذئبة الحمراء: طرق للتأقلم مع هذا المرض المناعي

الذئبة الحمراء مرض غامض لأن أسبابه الرئيسية غير معروفة ، وقد حير الأطباء في تشخيصه إذا كان مرضًا وراثيًا أو مكتسبًا.

يقول الدكتور محمود علي حسين استاذ امراض الدم والمناعة انه بعد عدة دراسات وجد العلماء بعض العوامل التي تسبب زيادة في اعراض المرض ومنها الاجهاد النفسي الشديد والتعرض المفرط لاشعة الشمس كما خلصوا الى ان مرض الذئبة هو مرض الذئبة الحمراء. من أخطر أمراض المناعة الذاتية. كما يصنف على أنه مرض روماتيزمي مهم ، ويصيب النساء أكثر من الرجال. تنقسم أنواع هذا المرض إلى نوعين ، النوع الأول هو الذئبة الحمامية الجلدية التي تصيب الجلد وخاصة الوجه والأنف وتسبب بعض الطفح الجلدي على الجسم. النوع الثاني هو الذئبة الحمامية الجهازية وهي أخطر أنواع الأمراض لأنها تدمر أجهزة الأعضاء مثل الكبد والكلى والمفاصل والدماغ.

للأسف ، لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض ، ولكن هناك بعض العلاجات التي تقلل من حدة المرض. سنذكر أهم 4 خطوات للعيش والتأقلم مع مرض الذئبة الحمراء عبر موقعي.

الذئبة الحمراء: طرق للتأقلم مع هذا المرض المناعي

 

1- تجنب الإجهاد الشديد

من أهم طرق التعايش مع هذا المرض المناعي الخطير تجنب الانفعال والتوتر ، والابتعاد عن المشاكل التي تسبب لك ضغطًا نفسيًا شديدًا. تؤدي الضغوط النفسية والاضطرابات العصبية إلى تقلبات في الهرمونات مما يساعد على إيقاظ المرض وتقوية نوباته وتدهور الحالة ، مما يتسبب في معاناة الجهاز العصبي من بعض المشاكل الصحية ، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالصداع والتشنجات العصبية الشديدة. .

يحفز الإجهاد على تكوين الأجسام المضادة التي تهاجم أنسجة الجسم وتسبب العدوى وتكوين المجمعات المناعية التي تترسب في الأوعية الدموية وأعضاء الجسم. سيدتي ، ابتعدي تمامًا عن كل ما يسبب لك ضغطًا عصبيًا واحرصي على الاسترخاء والهدوء من خلال ممارسة اليوجا والتأمل مع بعض المشروبات العشبية التي تخفف من التوتر والقلق والعصبية.

 

2- تجنب التعرض لأشعة الشمس

يجب تجنب أشعة الشمس المباشرة لأنها تؤدي إلى تفاقم الحالة وأعراضها ، مثل ظهور الطفح الجلدي والبثور الدموية الصغيرة على المناطق المعرضة للشمس ، حيث تزيد الشمس من التهاب واحمرار الجلد بشكل كبير.

يزيد تعرض المريض المصاب بالذئبة الحمامية المجموعية لأشعة الشمس من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي الشديد والمؤلم ، وقد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة. يجب تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة قدر الإمكان ، وإذا اضطررت للخروج أثناء النهار ، فيجب عليك ارتداء كريم واق من الشمس. يجب أيضًا ارتداء ملابس قطنية ناعمة على الجلد وتجنب الملابس الحريرية أو البوليستر. احرصي أيضًا على ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة ، حيث تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة ، ولا تنسي ارتداء النظارات الشمسية والقبعات.

 

3- تناول الأطعمة التي تنشط جهاز المناعة

يمكنك التغلب على أعراض الذئبة الحمامية والتعامل معها عن طريق تناول الأطعمة التي تحفز جهاز المناعة. ومن أهم هذه الأطعمة الخضروات الطازجة ، وخاصة الخضار الورقية.

هذا بالإضافة إلى الثوم والبصل اللذين يساعدان الجسم على امتصاص الكالسيوم ، وكذلك تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 وزيت الزيتون الذي يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تنشط جهاز المناعة وتتغلب على أعراض مرض الذئبة. حمامي. لا تنس الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة واشرب الكثير من الماء.

 

4- تجنب الأطعمة الدسمة والمالحة

هناك بعض أنواع الأطعمة الغذائية التي يجب تجنبها تمامًا من أجل التكيف مع مرض الذئبة الحمراء ، وأهمها الأطعمة الدهنية الغنية بنسبة عالية من الدهون ، مثل اللحوم الحمراء ، ولحم الضأن ، ومنتجات الألبان كاملة الدسم. تحتوي هذه الأطعمة على نسبة كبيرة من الدهون ، مما يؤدي إلى تراكم الدهون على القلب أو الكبد ويؤدي إلى تدميرها.

كما أنه من الضروري الإقلاع عن الأطعمة الحادة والمالحة لأنها تؤدي إلى تفاقم احمرار والتهاب الجلد ، والحرص على تجنب تناول المشروبات المحتوية على الكافيين.

الذئبة الحمراء: طرق للتأقلم مع هذا المرض المناعي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى