طب وصحة

فوائد الزيوت الطبيعية لعلاج حساسية الجلد

علاج حساسية الجلد بالزيوت الطبيعية، تعتبر مشكلة حساسية الجلد من أكثر الأمراض المزمنة التي يتعرض لها الجلد. يترك رد فعل سيئ جدا على الجلد لما له من تأثير سلبي عليه.

تسبب حساسية الجلد حكة والتهاب واحمرار شديد. هناك العديد من أسباب الحساسية وتهيج الجلد. وأبرزها جفاف الجلد الذي ينتج عن التعرض لعوامل بيئية معينة. بما في ذلك درجة حرارة الطقس المنخفضة أو العالية. بالإضافة إلى الطفح الجلدي والتهابات الجلد الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية المزمنة مثل الصدفية والأكزيما. أيضا، تهيج الجلد من بعض المواد الكيميائية الضارة، مثل عوامل التنظيف والغسيل، مما يجعل الجلد حكة وحساسة. لحسن الحظ، هناك علاجات طبيعية تساعد على تهدئة حكة الجلد وتعمل على علاج الحساسية، وتوجد هذه العلاجات في الزيوت الطبيعية. دعنا نتعرف على هذه الزيوت بفضل هذه المقالة.

علاج حساسية الجلد بزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أهم الزيوت الطبيعية لعلاج حساسية الجلد حيت يحتوي على العديد من المواد والخصائص الطبيعية التي لها تأثير مضاد للحكة ومضاد للالتهابات، والتي يتعرض لها الجلد نتيجة للحساسية. كما أنه غني بفيتامين E الذي يهدئ البشرة بخصائصه المهدئة. بالإضافة إلى احتواء زيت الزيتون على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في صحة الجلد، حيث يساعد على ترطيب البشرة وتجديد شبابها بشكل كبير. لذلك إذا كنت تعانين من حساسية الجلد فلا تترددي في علاجها بزيت الزيتون، فهو من أنسب العلاجات الطبيعية لتخفيف الحكة. يمكنك عمل مزيج متساوٍ من زيت الزيتون والكركم وتدليكه في المنطقة المصابة من بشرتك.

علاج حساسية الجلد بزيت الورد

يلعب زيت الورد دورًا رائعًا في علاج حساسية الجلد بالزيوت الطبيعية، بالإضافة إلى الرائحة العطرية لزيت الورد، كما أنه يحتوي على تركيبات كيميائية معينة تحتوي على العديد من المكونات البيولوجية النشطة. هذه المكونات لها تأثير إيجابي على علاج مشاكل الجلد المختلفة. يعمل كعلاج طبيعي للالتهابات الجلدية ويساعد على التخلص من حب الشباب وحروق الشمس وغير ذلك. ليس ذلك فحسب، بل إن زيت الورد فعال جدًا في علاج الأمراض الجلدية المزمنة التي تصيب الجلد. بما في ذلك الصدفية والأكزيما. يحتوي زيت الورد أيضًا على مواد قابضة تساعد على شد أنسجة الجلد وفتح مسام الجلد. لذلك، لا تتردد أبدًا في علاج مشكلة الحساسية بزيت الورد عن طريق وضع القليل منه على المنطقة المصابة والتدليك جيدًا.

عالج حساسية بشرتك بزيت اللوز

زيت اللوز مدرج في قائمة الزيوت الطبيعية لعلاج حساسية الجلد، لأن زيت اللوز غني بالعديد من الفيتامينات الهامة التي تعمل كمرطب للجلد الخفيف، بالإضافة إلى قدرة زيت اللوز على تنعيم البشرة وحمايتها من الجفاف والحكة. كما يساعد زيت اللوز على ترطيب وتلطيف البشرة وحمايتها من الالتهابات أو الحروق. وهو يعمل بشكل رائع للتخلص من البثور والبثور الناتجة عن حساسية الجلد.

المكونات

خمس قطرات من زيت اللوز
ملعقة صغيرة عسل أبيض
نصف ملعقة ليموناضة

الطريقة

امزج المكونات وابدأ في تطبيق الخليط على البشرة الحساسة والمحمره مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

 

علاج حساسية الجلد بزيت النعناع

زيت النعناع هو أيضًا من الزيوت الطبيعية لعلاج حساسية الجلد، حيث يحتوي زيت النعناع على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات وتخفيف الاحمرار للبشرة الحساسة. كما أن لديها قدرة ممتازة على اختراق الجلد للمساعدة في ترطيبه وتجديد شبابه. يلعب زيت النعناع أيضًا دورًا كبيرًا في التخلص من خلايا الجلد الميتة. يمكنك عمل غسول النعناع التالي كالتالي:

المكونات

5 قطرات من زيت النعناع

ملعقتان كبيرتان من الفازلين

الطريقة

1- اخلطي الفازلين مع زيت النعناع في حمام مائي حتى يسيل ويمتزج جيدًا.
2- ابدأ بوضع الخليط على منطقة الجلد المصابة وقم بالتدليك بلطف شديد.
3 – كرر هذا ثلاث مرات يوميا حتى يختفي الألم والحكة تماما.

علاج حساسية الجلد بزيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية لعلاج حساسية الجلد، حيث يشتهر زيت جوز الهند بخصائصه الطبيعية الرائعة لترطيب البشرة، وتهدئة الحكة والالتهابات التي تسببها البشرة الحساسة.

يمكن أن يصبح الجلد شديد الحكة بسبب لدغة حشرة أو جفاف الجلد. لذلك، يساعد زيت جوز الهند على تجديد خلايا الجلد ويقلل من فقدان الماء في البشرة الجافة. حيث يخفف زيت جوز الهند من الحكة والاحمرار بشكل فوري. لاحتوائه على العديد من المركبات والفيتامينات الطبيعية التي تعمل على تحسين سلامة الجلد. كما أنه يساعد على حماية البشرة من الاحمرار والجفاف ويعيد نعومتها. خذ كمية مناسبة من زيت جوز الهند وقم بتطبيقه على بشرتك ومنطقة الجلد المصابة بعد أخذ حمام دافئ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى