تغذية

كم السعرات الحرارية في البطاطس المشوية

كم السعرات الحرارية في البطاطس المشوية: خلافًا للاعتقاد الشائع، تعد البطاطس المشوية وجبة غنية بالعناصر الغذائية، وغني بالفيتامينات، والمعادن والبروتين عالي الجودة، بالإضافة إلى ذلك، فإنها لا تحتوي على دهون تقريبًا، وتحتوي على نسبة عالية من النشا المقاوم، مما قد يساعدك على التحكم في مستويات السكر في الدم وفقدان الوزن، وفي هذا المقال سنذكر كم السعرات الحرارية في البطاطس المشوية

البطاطس

البطاطس من الخضروات النشوية ذات جودة عالية من البروتين، ولا تحتوي على دهون تقريبًا، إنها أيضًا مصادر رائعة للفيتامينات والمعادن، ومع ذلك، قد تغير طرق الطهي محتواها من المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة.
لطالما كانت البطاطس غذاءً أساسياً حول العالم لعدة قرون، تاريخياً اعتمدت العديد من المجتمعات على هذه الخضروات الجذرية لتلبية معظم احتياجاتها الغذائية، بالإضافة إلى كونها وجبة خفيفة، فهي مليئة بالعناصر الغذائية، ويمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي.
تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولكنها ليست عالية مثل بعض المواد الأساسية النشوية الأخرى، مثل المعكرونة والأرز، بالنسبة لمرضى السكري، تحتوي حبة بطاطس صغيرة على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات.

تحتوي البطاطس على مجموعة متنوعة من المغذيات الضرورية للصحة، فهي تعد غذاء عالي الكربوهيدرات مع محتوى منخفض نسبيًا من البروتين، ولا يحتوي على دهون تقريبًا.
تتكون الكربوهيدرات التي تحتويها في الغالب من نوعين من النشويات: الأميلوبكتين، والذي يستطيع جسمك هضمه بسهولة نسبيًا  والأميلوز، وهو نشا غير قابل للهضم (يُعرف باسم النشا المقاوم)، يوفر هذا النشا المقاوم العديد من الفوائد الصحية.
تحتوي البطاطس أيضًا على كمية لا بأس بها من الألياف، معظمها في قشرتها، وبينما لا يعتبر الناس عادةً البطاطس غذاءً عالي البروتين، فإن محتواها من البروتين عالي الجودة، بفضل الأحماض الأمينية التي تحتوي عليها.
الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتينات، تحتوي البطاطس على مستويات عالية بشكل خاص من الأحماض الأمينية الأساسية ليسين، ميثيونين، ثريونين، وتريبتوفان.
بالنسبة لمحتواها من الفيتامينات والمعادن، تعد البطاطس مصدرًا جيدًا للحديد والزنك، اللذين يحتاجهما جسمك لنقل الأكسجين ووظيفة المناعة.

تحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم على:

السعرات الحرارية: 161

الدهون: أقل من 1 جرام

صوديوم: 17 ملليغرام

الكربوهيدرات: 37 جرام

الألياف الغذائية: 4 جرام

البروتين: 4 جرام

اقرأ أيضًا: طريقة عمل صينية دجاج بالبطاطس والأعشاب

الفوائد الصحية للبطاطس المشوية

تقلل من الالتهابات

البطاطس المشوية مليئة بالكولين، وهي مادة مغذية أساسية، تشير الأبحاث الحالية إلى أن نقص الكولين قد يكون سببًا جزئيًا للأمراض الالتهابية مثل، التهاب المفاصل الروماتويدي، والألم العضلي الليفي.

تساعد على الهضم

فهي غنية بالألياف، ويمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في علاج الإسهال والإمساك، قد يجد الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي مثل، متلازمة القولون العصبي الألياف الموجودة في البطاطس المخبوزة،مفيدة بشكل خاص للتحكم في الأعراض وتنظيم الهضم.

التحكم في الوزن

تساعد الألياف الموجودة في البطاطس على الهضم، وفيتامين B6 يساعد على تكسير الكربوهيدرات، وتحسين التمثيل الغذائي، يمكن أن تكون هذه التركيبة رائعة لفقدان الوزن وإدارة الوزن.

صحة القلب

البطاطس المشوية هي غذاء طبيعي قليل الدسم ومنخفض الكوليسترول، كما أنها مليئة بالبوتاسيوم، والذي تشير بعض الأبحاث، إلى أنه يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

إدارة مستويات السكر في الدم

البطاطس مصدر غني للنشا المقاوم والبوتاسيوم، لا يستطيع جسمك تكسير النشا المقاوم، لهذا السبب، له تأثير مشابه للألياف الغذائية – فهو يخفض مستويات السكر في الدم ويحسن حساسية الأنسولين, بالإضافة إلى ذلك، يساعد النشا المقاوم على خفض مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) للطعام.

اقرأ أيضًا: فوائد سلطة البطاطس

السلبيات المحتملة

قد يؤدي خبز البطاطس – أو طهيها في درجات حرارة عالية – إلى إنتاج مادة الأكريلاميد، وهي مادة كيميائية تتشكل عند طهي الأطعمة النشوية في درجات حرارة عالية، وله تأثير سام على أجهزة الجسم المختلفة، وقد يؤدي التعرض طويل المدى إلى مشاكل في الإنجاب وتلف الأعصاب.

طريقة تحضير البطاطس المشوية

قد تؤثر طرق الطهي بشكل كبير على محتوى المغذيات الكبيرة للبطاطس – خاصة محتواها من الدهون، على سبيل المثال، تحتوي حصة 100 جرام من البطاطس المقلية على 14 جرامًا من الدهون، وبالمقارنة، فإن نفس حجم الحصة من البطاطس المخبوزة، أو المسلوقة تحتوي على 0.1 جرام فقط من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي طريقة تحضير البطاطس إلى فقد المغذيات الدقيقة، على سبيل المثال، تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من فيتامين سي، ومع ذلك، تحتوي البطاطس المخبوزة، أو المطهية في الميكروويف على ضعف الكمية الموجودة في البطاطس المسلوقة أو المقلية.

وفيما يلي طريقة تحضير البطاطس المشوية:
  • لعمل البطاطس المشوية في الفرن، افركيها بزيت الزيتون والتوابل، ثم ضعها على ورقة خبز مبطنة بورق الألمنيوم، وادخليها الفرن لمدة 45 دقيقة إلى ساعة عند 425 درجة فهرنهايت.
  • لطهي البطاطس في الميكروويف، اصنع ثقوبًا في جميع أنحاء البطاطس باستخدام شوكة، ثم ضعها في طبق آمن للاستخدام في الميكروويف، واتركها على النار لمدة 5 دقائق، ثم اقلبها واتركها على النار لمدة 5 دقائق إضافية.

المراجع

healthline
webmd

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى