المزيد

السنة الضوئية كم سنة ارضية

ََالسنة الضوئية كم سنة ارضية؟ نظرًا لأن علماء الفيزياء طوروا العديد من القوانين والقياسات التي يمكن من خلالها اكتشاف العديد من الأشياء المتعلقة بالعالم الخارجي بسهولة ، من بينها السنة الضوئية ، لذلك من خلال موقعي سنتعرف على كل من السنة الضوئية وسنة الأرض ، بالإضافة إلى سنة ضوئية كم سنة ارضية ، وما الفرق بينهما.

ما هي السنة الأرضية

سنة الأرض هي الفترة الزمنية التي تأخذ فيها الأرض ثورة كاملة واحدة حول الشمس سنة الأرض تساوي 365 يومًا تقريبًا وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن تحديد السنة الضوئية بملاحظة العديد من الظواهر الفلكية المتكررة وكان لمصر القديمة العديد من القياسات الدقيقة لحساب طول السنة.

 

ما هي السنة الضوئية

السنة الضوئية هي وحدة فيزيائية تُستخدم لقياس ما هو موجود من مسافات طويلة وكبيرة ، مثل قياس المسافة بين الأجرام السماوية والأرض مثل النجوم ، وما إلى ذلك. وتجدر الإشارة إلى أن السنة الضوئية تُعرَّف بأنها المسافة يقطعه الضوء خلال عام كامل ، وتجدر الإشارة إلى أن سرعة الضوء تبلغ حوالي 300 ألف كيلومتر في الثانية ، وبالتالي نجد أن الضوء ينتقل حوالي 18 مليون كيلومتر في الدقيقة ، وهذا ما يسمى بالدقيقة الضوئية.

 

سنة ضوئية كم سنة ارضية

للإجابة على سؤال سنة ضوئية كم سنة ارضية ، يجب أن نعلم أولاً أن السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال عام كامل ، أي في 365 وربع يومًا ، وبالتالي نجد أن السنة الضوئية تعادل وقت القطع الخفيف. مسافة حوالي 10 مليار كيلومتر ، وبالتالي يمكن معرفة مقدار سنة ضوئية كم سنة ارضية من خلال النقاط التالية:

  • المسافة بين الأجرام السماوية وكوكب الأرض = 25 بليون كيلومتر.
  • السرعة الضوء = المسافة مقسومة على الزمن بالثواني.
  • إذًا 300000 = 25 بليوناً كم ÷ الزمن
  • إذًا الزمن هنا = 83333333.33333333 ثانية.
  • وفقًا لذلك ، نجد عدد سنوات الأرض التي يجب أن يستغرقها الضوء للوصول إلى الجرم السماوي = 83333333.33333333 / 60 / 60 / 24 / 365 أي ما يُعادل 158.54 سنة أرضية.

 

الفرق بين السنة الضوئية والسنة الأرضية

الفرق بين السنة الضوئية وسنة الأرض هو كما يلي:

  • السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة كاملة ، أي خلال ما يعادل 365.25 يومًا تقريبًا ، في حين
  • أن سنة الأرض هي الفترة الزمنية للأرض لتأخذ دورة كاملة حول الشمس.
  • تُستخدم السنة الضوئية لقياس المسافة ، بينما تُستخدم السنة الضوئية لقياس المسافة.

 

هكذا؛ وصلنا إلى نهاية مقالة “سنة ضوئية كم سنة على الأرض” والتي من خلالها تعرفنا على كل من السنة الضوئية وسنة الأرض ، بالإضافة إلى استخدام كل منهما ، وما الفرق بينهما ، و تعلمنا أيضًا عن السنة الضوئية كم يساوي سنة الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى