صحة الطفل

العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن

هل الرضاعة الطبيعية تنقص الوزن

نعم هناك علاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن ، في حين أن الرضاعة الطبيعية تعتبر بشكل عام طريقة طبيعية لمساعدة الأمهات على إنقاص الوزن بعد الولادة ، فقد يرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن الأمهات المرضعات يحرقن المزيد من السعرات الحرارية كل يوم.

أظهرت الدراسات أيضًا أن الأمهات المرضعات يحرقن ما معدله 500 سعرة حرارية إضافية يوميًا – وهو ما يعادل تخطي وجبات صغيرة أو وجبات خفيفة كبيرة ، أو ممارسة 45-60 دقيقة من التمارين البدنية المعتدلة الشدة. قد يكون لدى الأمهات المرضعات أيضًا فهم أفضل لما يأكلونه. قد يؤدي ذلك إلى تقليل الوزن عن طريق تقليل تناول الأطعمة المصنعة وزيادة تناولك للبروتينات الخالية من الدهون والفواكه الغنية بالألياف والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

قد يكون للرضاعة الطبيعية تأثير إيجابي طويل المدى على وزنك. في إحدى الدراسات ، كان لدى النساء اللواتي يرضعن من الثدي لمدة 6-12 شهرًا مستويات دهون أقل في 5 سنوات بعد الولادة مقارنة بالنساء اللائي لم يرضعن.

طرق صحية لفقدان الوزن اثناء الرضاعة

يعد فقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية عملية موازنة دقيقة ، حيث تحتاج إلى إنتاج سعرات حرارية غير كافية لفقدان الوزن ، ولكن تقليل السعرات الحرارية بشكل مفرط سيجعل من الصعب عليك الحصول على العناصر الغذائية الكافية وتجعلك تشعر بالتعب والجوع. قد يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى صعوبة إنتاج ما يكفي من الحليب. إليك بعض النصائح لمساعدتك على إنقاص الوزن بطريقة صحية ومغذية:

  • تناول كميات أقل من الطعام ولكن ليس بالقليل يجب على الأمهات المرضعات تجنب استهلاك أقل من 1500-1800 سعر حراري في اليوم ، وهذا يسمح لهن أيضًا بتناول ما يكفي من العناصر الغذائية وتجنب إنتاج القليل جدًا من الحليب.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف. يمكن أن يساعد استبدال الأطعمة المصنعة بالبروتين والألياف المصنعة في تقليل الجوع وإشباعك بالشبع لفترة طويلة.
  • على الرغم من مخاوف بعض النساء ، من غير المحتمل أن يكون للتمرين المعتدل تأثير سلبي على إنتاج الحليب ، حيث أن الجمع بين النظام الغذائي والتمارين الرياضية يساعد الأمهات المرضعات في الحفاظ على كتلة عضلاتهن.
  • تأكد من ظهور الأطعمة المغذية حيث تظهر الأبحاث أنك أكثر عرضة لتناول الأطعمة المرئية أو المتوفرة بسهولة ، لذا قم بتخزين الوجبات الخفيفة المغذية واحتفظ بالخضروات والفواكه المفرومة معك.
  • حافظ على رطوبتك إن شرب كمية كافية من الماء – خاصة المشروبات غير المحلاة مثل الماء – مهم لإمدادك بالحليب ، ولكنه يمكن أن يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن عن طريق إبقائك ممتلئًا وأكثر نشاطًا.
  • ابحث عن بدائل للوجبات السريعة يساعد الأصدقاء والأقارب في توفير وجبات مغذية مطبوخة في المنزل والتي تعد بديلاً رائعًا للوجبات السريعة ويمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن.
  • تناول الطعام ببطء ووعي: إن تناول أقل من 20 دقيقة أو تشتيت الانتباه يمكن أن يحرق ما يصل إلى 71٪ من السعرات الحرارية ، لذا حاولي الجلوس والاستماع إلى وجباتك – ويفضل أثناء نوم طفلك.
  • النوم عندما يكون لديك وقت – قلة النوم يمكن أن تزيد الجوع والرغبة الشديدة ، لذا حاولي تحديد قيلولة لمدة 30 دقيقة على الأقل أثناء نوم طفلك لتعويض قلة النوم.

فوائد الرضاعة الطبيعية

هناك العديد من الفوائد الأخرى للرضاعة الطبيعية:

  • يوفر حليب الثدي التغذية المثلى للأطفال ، ويحتوي على كل ما يحتاجه طفلك في الأشهر القليلة الأولى من حياته – بما في ذلك الأجسام المضادة المعززة للمناعة.
  • يمكن أن تحمي طفلك من المرض. تساعد الرضاعة الطبيعية على حماية طفلك من التهابات الأذن ونزلات البرد والسكري وسرطان الدم وحتى أنواع معينة من الحساسية.
  • للوقاية من السمنة لدى الأطفال ، تساعد الرضاعة الطبيعية الأطفال على تنظيم تناول الحليب ذاتيًا ، وتعزيز اكتساب الوزن الصحي ، وقد تحمي طفلك من السمنة في مرحلة الطفولة.
  • قد يعزز نمو الدماغ ، حيث ترتبط الرضاعة الطبيعية بمعدلات ذكاء أعلى وقد تكون مفيدة بشكل خاص لنمو دماغ الأطفال الخدج.
  • يساعد الرحم على الانقباض. تعزز الرضاعة الطبيعية تقلص الرحم بعد الولادة ، مما قد يقلل من النزيف ويساعد الرحم على الانقباض إلى حجمه قبل الحمل.
  • تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب. تميل الأمهات المرضعات إلى أن يكون لديهن خطر أقل للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. ومع ذلك ، قد تكون هناك عوامل أخرى تلعب دورها.
  • يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض. يمكن أن تقلل الرضاعة الطبيعية من مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري وسرطان الثدي. يمكن أن يوفر الوقت والمال.
  • حيث أن الرضاعة الطبيعية مجانية وتتطلب القليل من المعدات أو لا تتطلب أي معدات لا داعي للقلق بشأن تسخين الزجاجة أو تنظيفها.

العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن

تستخدم عملية إنتاج الحليب الدهون التي يخزنها جسم الأم أثناء الحمل والسعرات الحرارية التي تستهلكها من الطعام ، لذلك حتى لو كانت الأم تستهلك 300-500 سعرة حرارية إضافية حسب احتياجاتها الطبيعية ، فإن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن ، ويجب أن يكون ذلك يشار إلى أن الأم عادة بعد الولادة مباشرة تفقد حوالي 6.8 كيلوجرام ، ثم يتباطأ فقدان الوزن ويحدث تدريجياً.

أي أنها تكون بمعدل 0.45 – 0.9 كجم شهريًا في الأشهر الستة الأولى بعد الولادة ، ويصبح فقدان الوزن بعد ذلك أبطأ ، وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال الذين يرضعون من الثدي يأكلون أكثر من الأطفال الذين يشربون الحليب الصناعي. الحليب ، لأن حليب الأم يُهضم بشكل طبيعي. بشكل أسرع ، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن ترضع الأمهات من الثدي خلال الأشهر الستة الأولى بعد ولادة الطفل ، وأن تستمر في الرضاعة حتى يبلغوا 12 شهرًا على الأقل.

أسباب نقص الوزن أثناء الرضاعة

  • تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق ما يقرب من 500 سعرة حرارية في اليوم ، وبالتالي زيادة معدل حرق السعرات الحرارية.
  • يمكن أن تنظم الرضاعة الطبيعية مستوى الهرمونات في الجسم بعد الولادة ، مما يساعدك على الشعور بتحسن في حالتك العقلية ، وهو ما ينعكس في عادات الأكل بعد الولادة.
  • تساعد الرضاعة الطبيعية على تقليل حجم الرحم وإعادته إلى وضعه الطبيعي وحجمه عن طريق إفراز الأوكسيتوسين ، مما يساعدك على التخلص من الوزن الزائد.
  • على الرغم من أن الرضاعة الطبيعية عادة ما تسبب آلامًا شديدة في الجوع ، إلا أن الطريقة التي تتعامل بها مع آلام الجوع هذه يمكن أن تكون وسيلة لفقدان الوزن ، على سبيل المثال ، إذا التزمت بتناول الفواكه والخضروات والبروتين والسوائل وشرب كمية كافية من الماء ، فإن الرضاعة الطبيعية تعتبر حافزًا لذلك. إنقاص الوزن ، وإذا كنت تستخدم السكر والنشا والحلويات والأطعمة التي تحتوي على دهون وزيوت مهدرجة وسعرات حرارية عالية لإشباع هذا الجوع ، فمن المؤكد أن ذلك سيكون له تأثير سلبي على وزنك.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية ، يستهلك جسمك الدهون المخزنة أثناء الحمل ، لذا فإن الرضاعة الطبيعية المنتظمة وطويلة الأمد يمكن أن تساعدك على التخلص من هذه الدهون وفقدان الوزن بأمان.

العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن, العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن, العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن, العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن, العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن, العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن, العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن, العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن, العلاقة بين الرضاعة وفقدان الوزن, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى