طب وصحة

العوامل المؤثرة في النمو ويصعب التحكم بها

العوامل المؤثرة في النمو ويصعب التحكم بها: إنّ النمو الإنساني وتطوره له العديد من العوامل التي تؤثر عليه ومن الضروري أن يكون لدينا فهم لكل من العوامل الداخلية والخارجية على حد سواء.

في حين أنّ النمو والتطور هما مصطلحان يستخدمان بالتبادل، إلا أنهما يختلفان بشكل واضح، ويشير النمو إلى التغيرات في الخصائص الفيزيائية مثل الطول والوزن والحجم وما إلى ذلك، بينما يشير التطور إلى التغييرات النوعية في النمو، والتي تؤدي إلى النضج، ويمكن أن يكون التطور جسديًا وعقليًا.

في هذا المقال عبر موقعي سنوضح بالتفصيل أهم العوامل المؤثرة في النمو الإنساني ويصعب التحكم بها أو يكاد شبه مستحيلًا التحكم بها أو تغييرها، ما يلي:

  • العوامل الوراثية

علم الوراثة والمعروف أيضًا باسم الميراث البيولوجي وهو انتقال الخصائص الجسدية منك إلى أطفالك من خلال جيناتك والتي تعتبر الوحدة المادية والوظيفية الأساسية للوراثة، وترتبط بها العوامل المؤثرة في النمو الحركي للطفل.

وتؤثر الجينات على معظم الخصائص الجسدية لطفلك مثل الطول والوزن وبنية الجسم ولون عينه وملمس شعره وحتى الذكاء والقدرات، على سبيل المثال إذا كنت طويل القامة فمن المرجح أن طفلك سيرث هذه السمة أيضًا ويكون طويل القامة.

ليس هذا فقط يمكن أيضًا أن تنتقل العديد من الاضطرابات والحالات الصحية مثل أمراض القلب والسكري والسمنة وما إلى ذلك إلى طفلك من خلال جيناتك  مما يؤثر على نمو طفلك وتطوره.

  • عامل نوع الجنس

جنس طفلك هو عامل رئيسي آخر يؤثر على النمو البدني لطفلك وتطوره، فيميل الأولاد لأن يكونوا أطول وأقوى جسديًا من الفتيات، وعلى العكس من ذلك فإنّ معظم الفتيات ينضجن بشكل أسرع خلال فترة المراهقة، بينما يستغرق الأولاد فترة أطول من الوقت حتى ينضجوا، والمراهق هو أي شخص يتراوح عمره بين 10 و 19 عامًا والمراهقة هي المرحلة الانتقالية لطفلك من الطفولة إلى البلوغ.

يعتمد الهيكل لجسم طفلك أيضًا على جنسه، في حين أن الأولاد أكثر رياضية، فقد لا تكون الفتيات من عشاق الرياضة أو الأنشطة البدنية الصارمة.

  • العوامل الهرمونية

يتكون جهاز الغدد الصماء من العديد من الغدد التي تشمل ما تحت المهاد والغدة النخامية والصنوبرية والغدة الدرقية والغدة الدرقية والغدة الصعترية والغدة الكظرية والبنكرياس.

يتم إنتاج وإفراز الهرمونات بواسطة هذه الغدد والتي تنظم النمو والتطور، والتمثيل الغذائي ووظيفة الأنسجة، والوظيفة الجنسية والتكاثر والنوم والمزاج وما إلى ذلك لجسم طفلك، ويعتبر العمل في الوقت المناسب لمعظم الهرمونات مطلوب للنمو البدني الطبيعي لطفلك وتطوره.

ومن أهم هرمونات النمو الرئيسية للطفل هي:

  • هرمون النمو (GH

الذي تنتجه الغدة النخامية وهي غدة صغيرة بيضاوية الشكل في قاعدة الدم اغ وتساعد الأطفال في النمو والتطور بشكل عام.

  • هرمون الغدة الدرقية

يعتبر ضروري لنمو وتطور دماغ طفلك، كما أنّه ينظم معدل ضربات قلب طفلك وضغط الدم ومستويات الطاقة.

  • الهرمونات الجنسية

وتتحكم في نمو الأعضاء الجنسية. التستوستيرون هو هرمون الذكورة الأساسي والإستروجين هو الهرمون الأنثوي الأساسي.

العوامل المؤثرة في النمو الاجتماعي

قد تؤثر العديد من العوامل على الطريقة التي يعبر بها الأطفال عن مهاراتهم الاجتماعية أو كفاءاتهم العاطفية أو معدل اكتسابهم لتلك المهارات.

وتشمل هذه العوامل:

  1. عوامل الخطر البيئية مثل العيش في مجتمع غير آمن، وتلقي الرعاية في بيئة رعاية الطفل منخفضة الجودة، ونقص الموارد المتاحة في المجتمع أو الافتقار إلى سياسات التأثير التي تدعم الأطفال والأسر وما إلى ذلك.
  2. عوامل الخطر العائلية مثل اكتئاب الأم أو المرض العقلي في الأسرة، وتعاطي المخدرات من قبل الوالدين، والعنف الأسري والفقر وما إلى ذلك.
  3. عوامل الخطر داخل الطفل مثل المزاج المتقلب، وتأخر النمو، والقضايا الصحية الخطيرة، وغيرها من العوامل المؤثرة في النمو اللغوي عند الطفل ويجب أخذ كل هذه العوامل في الاعتبار بعناية عند جمع المعلومات لفهم ودعم الصحة الاجتماعية والعاطفية للأطفال بشكل كامل من خلال نهج بيئي شامل، والتركيز على الجوانب الفردية للطفل في التنمية الاجتماعية والعاطفية لتشمل المعالم وعوامل الخطر والاستراتيجيات لدعم الأطفال.

تشمل بعض الموارد المفيدة لدعم الجوانب الاجتماعية والعاطفية للرعاية المبكرة وبيئات التعليم للأطفال ما يلي:

  • مركز الأسس الاجتماعية والعاطفية للتعلم المبكر للرضع والأطفال الصغار، ومرحلة ما قبل المدرسة الوحدة لتعزيز نجاح الأطفال، وبناء العلاقات وخلق بيئات داعمة.
  • الروتينات المتجاوبة والبيئات والاستراتيجيات لدعم التطور الاجتماعي والعاطفي عند الرضع والأطفال الصغار.
  • أداة مراقبة الهرم التعليمي لفصول ما قبل المدرسة، ومقياس مراقبة الأطفال الصغار للهرم التعليمي، وهي أدوات مراقبة مصممة لدعم الطفولة المبكرة من أجل تعلم المزيد حول كيفية دعم سلوك مقدمي الرعاية وإعداد بيئة الفصل الدراسي التطور الاجتماعي والعاطفي للرضع والأطفال الصغار والأطفال الصغار في العمر.

العوامل المؤثرة في النمو العقلي

النمو العقلي هو المؤثر الأوّل في الصحة العقلية، ومسؤول عن عافيتنا النفسية، كما ويشمل حالتنا الاجتماعية والفسيولوجية والعاطفية، وقد يشعر الشخص الذي يتمتع بصحة عقلية جيدة بالتوازن في هذه المجالات من حياته.

إنّ معرفة ما يمكن أن يؤثر على نمونا العقلي يمكن أن يمنحنا فهمًا أفضل عندما نمر بأي مرض أو خلل عقلي، ومن العوامل التي تؤثر على صحتنا العقلية ونمو الانسان العقلي ما يلي: البيئةالأسرة والنشأة.

  • الخبرة والتجارب

تؤثر تجارب حياتنا وعلم الأحياء لدينا على طريقة تفكيرنا وشعورنا والتصرف تجاه المواقف والتحديات والفرص المختلفة طوال الحياة ، والتجارب مثل الطريقة التي يعاملنا بها الآخرون ووضعنا المالي، وعلاقاتنا وأين نعمل وتغييرات الحياة وصحتنا الجسدية كلها تؤثر على صحتنا العقلية.
بالطبع سنواجه جميعًا مواقف مرهقة في مرحلة ما لكن قدرتنا على التغلب على هذه المواقف وإدارتها هي التي يمكن أن تؤثر على صحتنا العقلية.

  • الروابط الاجتماعية

تعتبر علاقاتنا مع الآخرين جزءًا مهمًا من الحياة، وإذا واجهنا صراعًا أو فقدنا إحدى علاقاتنا فمن المحتمل أن نشعر بالعواطف المتعلقة بالحزن، ويمكن أن يكون للوحدة تأثير ضار على صحتنا العقلية ويمكن أن تؤثر على أي شخص حتى عندما يكون محاطًا بالآخرين.

  • المال والسكن

يمكن للشعور بالقلق بشأن وضعنا المالي أو السكني أو العمل أن يعيق نمونا العقلي، وكونك عاطلًا عن العمل يمكن أن يزيح إحساسنا بالهدف وقد يجعل من الصعب الحفاظ على الثقة بالنفس.

يمكن أن يكون لوجود صعوبات في مرحلة الطفولة مثل التشرد تأثير على النمو العقلي وهو أمر مؤلم للغاية ويمكن أن يجعل من الصعب على شخص يعاني من ضعف الصحة العقلية أن يتعافى.

  • التغييرات في الظروف

الحياة تتطور باستمرار، وسواء كان التغيير مفاجئًا أو متوقعًا، سلبيًا أو إيجابيًا فلا يزال بإمكاننا أن نجد صعوبة في التأقلم، على سبيل المثال الانتقال إلى منزل آخر، وتغيير المدرسة ، وإنجاب طفل وبدء الجامعة أو وظيفة جديدة، هذه كلها جوانب من التغيير يمكن أن تؤثر على صحتنا العقلية، ويمكن أن تساعد الرعاية الذاتية في تعزيز صحتك العقلية.

  • الصحة الجسدية

يمكن أن يكون للمشاكل الصحية والمرض طويل الأمد والأمراض التي تهدد الحياة والمواعيد الطبية والاختبارات تأثير ضار على صحتنا العقلية ويمكن أن تجعلنا نشعر بالقلق والاكتئاب.

  • الإدمان وتعاطي المخدرات

يمكن أن يساهم التدخين والإدمان وتعاطي المخدرات والكحول في تدهور الصحة العقلية، وفي المقابل يمكن أن يؤدي ضعف الصحة العقلية إلى زيادة تعاطي المخدرات والسلوكيات المسببة للإدمان.

  • الكيمياء العصبية

هي دراسة المواد الكيميائية بما في ذلك النواقل العصبية والجزيئات الأخرى التي تؤثر على وظيفة الخلايا العصبية، والخلايا العصبية هي خلايا ترسل وتستقبل الإشارات من الدماغ ، ويمكن أن تجعل بنية الدماغ والكيمياء العصبية منه عرضة للإصابة بمرض عقلي، على سبيل المثال إذا تعرض الشخص لإصابة دماغية فقد يتسبب ذلك في مرض عقلي بسبب الضرر الذي يلحق بالدماغ.

 المراجع

factors that affect the growth
social emotional
factors affect our mental health

العوامل المؤثرة في النمو ويصعب التحكم بها, العوامل المؤثرة في النمو ويصعب التحكم بها, العوامل المؤثرة في النمو ويصعب التحكم بها, العوامل المؤثرة في النمو ويصعب التحكم بها, العوامل المؤثرة في النمو ويصعب التحكم بها, العوامل المؤثرة في النمو ويصعب التحكم بها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى