طب وصحة

الفرق بين التهاب المفاصل والروماتيزم

مصطلح “الروماتيزم” ليس مصطلحًا طبيًا ، ولكن الكثير من الناس يستخدمونه لوصف أعراض مشابهة لأعراض التهاب المفاصل ، وغالبًا ما يستخدمون مصطلحات الروماتيزم والتهاب المفاصل لوصف مجموعة متنوعة من الأعراض ، مثل آلام المفاصل والالتهاب.
الروماتيزم ليس حالة طبية. التهاب المفاصل هو مصطلح شامل لأكثر من 100 حالة صحية تسبب آلام المفاصل أو تلفها ، وهشاشة العظام هي النوع الأكثر شيوعًا.
لا يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية مصطلح الروماتيزم ، لكنهم يستخدمون مصطلحات مماثلة ، مثل التهاب المفاصل الروماتيزم، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، وهي حالة من حالات التهابات المناعة الذاتية التي تسبب تورم المفاصل ، وقد تسبب أيضًا حمى وأعراضًا أخرى.

التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو مصطلح جماعي لعائلة معقدة من الاضطرابات العضلية الهيكلية التي تشمل أكثر من 100 مرض وحالات صحية أخرى.
غالبًا ما يصيب التهاب المفاصل كبار السن ، ولكن يمكن أن يتطور في أي عمر. في الواقع ، 60 في المائة من حالات التهاب المفاصل تصيب الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا ، وفقًا لتقديرات مركز السيطرة على الأمراض. يصيب التهاب المفاصل الأطفال أحيانًا ، ويُعرف أيضًا بمرض روماتيزم الأحداث. الشكلان الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل هما ؛ هم هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

 

هشاشة العظام

تظهر هشاشة العظام نتيجة تلف المفاصل وتآكلها. عادة ما تتطور الأعراض بشكل تدريجي وتشمل الألم والتورم وصعوبة الحركة.
يحمي الغضروف المفاصل ويعمل على تبطينها. هذا يمنع العظام من الاحتكاك ببعضها البعض ؛ يتلف التهاب المفاصل ويفقد الغضروف ، مما يؤدي إلى احتكاك مؤلم. يمكن أن تتطور أيضًا أورام تسمى النتوءات العظمية ؛ ما يزيد الشعور بعدم الراحة.
يمكن أن ينتج هشاشة العظام عن الإفراط في استخدام المفصل ، على سبيل المثال بسبب العمل أو النشاط الرياضي.
النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة من الرجال ، خاصة بعد سن الخمسين. وتشمل العوامل الأخرى التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام ما يلي:

  • الإفراط في استخدام المفصل بسبب الحركات المتكررة.
  • يشيخ.
  • السمنة التي تضغط على المفاصل.
  • عوامل وراثية ، والتي قد تشمل إصابة أحد أفراد الأسرة بهشاشة العظام.

التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد أمراض المناعة الذاتية ، ويؤدي أحد أمراض المناعة الذاتية إلى مهاجمة الجسم لأنسجته. لذلك يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في مهاجمة الجهاز المناعي للمفاصل وأجزاء أخرى من الجسم ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل:

  • ألم أو إيلام أو انتفاخ في مفصل واحد أو أكثر.
  • إعياء.
  • المفاصل الدافئة والمتورمة والملتهبة.
  • حُمى.
  • فقدان الوزن.
  • ضعيف.
  • تميل الأعراض إلى التأثير على جانبي الجسم ، على سبيل المثال ، كلا الركبتين.

الروماتيزم والتهاب المفاصل

من المرجح أن يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي المفاصل الوسطى والسفلية للأصابع.
من المرجح أن يؤثر الفُصال العظمي على المفصل الموجود في قاعدة الإبهام ومفصل الأصابع.
يميل التهاب المفاصل الروماتويدي إلى التأثير على جانبي الجسم ، بينما يؤثر التهاب المفاصل غالبًا على جانب واحد فقط.بعد أن يستيقظ الشخص من النوم أو يقف بعد الجلوس أو الاتكاء ، قد يستغرق الأمر ساعة على الأقل حتى يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي في الهدوء ، بينما يتحسن الألم والتصلب الناجم عن التهاب المفاصل أو هشاشة العظام فورًا بعد النشاط.
تؤثر الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل على المفاصل ، لكن التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن أن يسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا ، والتي قد تظهر قبل آلام المفاصل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى