المزيد

الفرق بين الذاكرة المتطايرة والذاكرة غير المتطايرة Volatile Memory Vs Non Volatile Memory

ما هي الذاكرة المتطايرة Volatile Memory؟

 

الذاكرة المتطايرة هي نوع من أجهزة الذاكرة التي تقوم بتخزين البيانات وجلبها بسرعة عالية جدًا، يمكننا أيضا أن نسميها “الذاكرة المؤقتة” (temporary memory)، يقوم النظام بتخزين بياناته داخل الذاكرة المتطايرة حتى سعتها، ثمّ يقوم بحذف هذه البيانات تلقائيًا بمجرد إيقاف تشغيل النظام، إنّ جلب البيانات وتخزينها سريع جدًا واقتصادي في الذاكرة المتطايرة، بعض الأمثلة النموذجية للذاكرة المتطايرة هي ذاكرة التخزين المؤقت (Cache memory) وذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

 

الذاكرة المتطايرة هي ذاكرة مؤقتة لأنّها يمكنها الاحتفاظ بالمعلومات فقط حتى يتم تشغيل الجهاز أو الكمبيوتر بالطاقة، يفقد الذاكرة المخزنة بمجرد أن يقطع شخص ما مصدر الطاقة، يقوم نظام التشغيل (OS) بتحميل ذاكرة (RAM)، بمجرد انقطاع التيار الكهربائي فجأة، فإنّه يمسح كل شيء من ذاكرة الوصول العشوائي، لهذا السبب يحتاج المستخدمون إلى إعادة تشغيل نظامهم والانتظار حتى يتم تحميل نظام التشغيل حتى يتمكن من العمل بشكل أكبر على هذا النظام.

 

إنّها أسرع من الذاكرة غير المتطايرة، وتستغرق أقل وقت للوصول إلى ملفات النظام، للذاكرة المتطايرة استخدامات عديدة، كونها المصدر الأساسي للذاكرة، يمكنها حماية البيانات الحساسة لأنّها تصبح غير متوفرة بمجرد أن يقطع شخص ما الطاقة، نقل البيانات ليس سهلاً للغاية مع الذاكرة المتطايرة، ويمكن لأي معالج أو جهاز قراءتها.

 

ما هي الذاكرة غير المتطايرة Non-Volatile Memory؟

 

الذاكرة غير المتطايرة هي ذاكرة دائمة، لا يفقد النظام البيانات والمعلومات المخزنة في الذاكرة حتى بعد قيام المستخدم بإيقاف تشغيل النظام أو قطع مصدر الطاقة، هذا النوع من الذاكرة ليس اقتصاديًا للغاية، ويستغرق جلب البيانات وتخزينها وقتًا، ولكن يمكنها تخزين كميات أكبر من البيانات، وبالتالي، يمكن للمستخدمين تخزين جميع المعلومات في ذاكرة غير متطايرة يريدونها لفترة طويلة من الوقت على أجهزتهم، المثال الأكثر شيوعًا للذاكرة غير المتطايرة هو الذاكرة (ROM)، “ذاكرة للقراءة فقط”.

 

تؤثر الذاكرة غير المتطايرة على قدرة النظام إلى حد كبير، إنّها نوع من الذاكرة الرقمية لا تفقد أي محتوى مع انقطاع التيار الكهربائي، لا يحتاج المرء إلى تحديثها بشكل دوري، نظرًا لأنّ النظام يمكنه بسهولة استرداد البيانات والمعلومات المخزنة حتى بعد قيام المستخدم بإيقاف تشغيل الطاقة وإعادة تشغيلها، فإنّ هذه الذاكرة تسمّى أيضًا “الذاكرة الدائمة” (permanent memory)، ذكريات الفلاش (Flash memories)، والأقراص البصرية (optic discs)، ومحركات الأقراص الثابتة (hard drives)، والشريط الورقي (paper tape)، وما إلى ذلك، هي أيضًا بعض الأمثلة الأخرى للذاكرة غير المتطايرة.

 

يستخدم الناس هذا النوع من الذاكرة للتخزين الثانوي أو نوعًا طويل المدى من التخزين الدائم، يستغرق نظام التشغيل وقتًا أطول لتحميل هذه الذاكرة، وبالتالي، فهي توفر أداءً أقل وتكاليف أقل بكثير من أي ذاكرة متطايرة، لكنّها مناسبة لتخزين البيانات المهمة التي يحتاجها المستخدم لفترة أطول.

 

الفرق بين الذاكرة المتطايرة والذاكرة غير المتطايرة:

 

تعد كل من الذاكرة المتطايرة وغير المتطايرة أنواعًا من ذاكرة الكمبيوتر، تقوم الذاكرة المتطايرة بتخزين البيانات وبرامج الكمبيوتر التي قد تحتاجها وحدة المعالجة المركزية (CPU) في الوقت الفعلي، وتقوم بمسحها بمجرد قيام المستخدم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر، ذاكرة التخزين المؤقت وذاكرة الوصول العشوائي من أنواع الذاكرة المتطايرة، من ناحية أخرى، فإنّ الذاكرة غير المتطايرة ثابتة، تبقى البيانات في الكمبيوتر حتى بعد أن يقوم المستخدم بإيقاف تشغيله، (HDD وROM) هما نوعان من الذاكرة غير المتطايرة.

 

جدول المقارنة بين الذاكرة المتطايرة والذاكرة غير المتطايرة:

 

أوجه المقارنةالذاكرة المتطايرة (Volatile Memory)الذاكرة غير المتطايرة (Non-Volatile Memory)
التعريفإنّها نوع مؤقت من ذاكرة الكمبيوتر التي تخزن البيانات والمعلومات فقط حتى تحصل على مصدر طاقة مستمر.إنّها نوع دائم من ذاكرة الكمبيوتر تقوم بتخزين البيانات والاحتفاظ بها حتى بعد قيام المستخدم بإيقاف تشغيل النظام.
البيانات المخزنةتخزن الذاكرة المتطايرة بيانات تلك البرامج التي تعالجها وحدة المعالجة المركزية في الوقت الفعلي، يخزن النظام جميع المعلومات والبيانات المستخدمة بشكل متكرر في ذاكرة الجهاز المتطايرة.تقوم الذاكرة غير المتطايرة بتخزين البيانات من عملية التمهيد الأساسية لأي نظام (BIOS) خاص بنظام الكمبيوتر، يخزن جميع أنواع البيانات والوسائط التي يجب أن تكون موجودة لفترة أطول أو بشكل دائم على الكمبيوتر.
التأثير على الأداءلا تؤثر الذاكرة المتطايرة على أداء النظام، تؤدي زيادة مساحة التخزين لذاكرة التخزين المؤقت وذاكرة الوصول العشوائي والذاكرة المتطايرة الأخرى إلى زيادة كفاءة نظام الكمبيوتر.تؤثر الذاكرة غير المتطايرة أيضًا على أداء النظام والتخزين، تتيح مساحة التخزين الأكبر للمستخدم حفظ المزيد من البيانات بشكل دائم، وبالتالي، فإنّ النظام يعمل بشكل أكثر سلاسة نسبيًا.
السرعةالذاكرة المتطايرة هي أسرع أشكال الذاكرة على الإطلاق، تحتوي هذه الذاكرة على البيانات الأكثر استخدامًا، ويمكن لأي مستخدم الوصول إليها بسرعة.الذاكرة غير المتطايرة هي شكل أبطأ نسبيًا من الذاكرة، عملية الوصول إلى البيانات من ذاكرة غير متطايرة أبطأ نسبيًا.
الاحتفاظ بالبياناتيمكنه فقط الاحتفاظ بالبيانات حتى يكون هناك مصدر طاقة مستمر.يحتفظ بالبيانات والمعلومات حتى بعد إيقاف تشغيل مصدر الطاقة.
نقل البياناتيعد نقل البيانات من ذاكرة متطايرة أمرًا سهلاً للغاية.يعد نقل البيانات من ذاكرة غير متطايرة أمرًا صعبًا للغاية.
ديمومة البياناتالمعلومات والبيانات الموجودة في الذاكرة المتطايرة ليست دائمة.المعلومات والبيانات الموجودة في الذاكرة غير المتطايرة دائمة ما لم يتم حذفها.
الوصول إلى وحدة المعالجة المركزية (CPU)يمكن لوحدة المعالجة المركزية للجهاز الوصول بسهولة إلى البيانات المخزنة على الذاكرة المتطايرة.يحتاج النظام إلى نسخ البيانات إلى الذاكرة المتطايرة من الذاكرة غير المتطايرة للسماح لوحدة المعالجة المركزية بالوصول إليها.
مقدار التخزينالذاكرة المتطايرة ذات سعة منخفضة للغاية.الذاكرة غير المتطايرة، مثل محرك الأقراص الثابتة، لديها سعة عالية جدًا.
فعالية التكلفة
الذاكرة المتطايرة ليست فعّالة من حيث التكلفة، لكل وحدة حجم باهظ الثمن هنا.الذاكرة غير المتطايرة رخيصة جدًا، لكل وحدة ذاكرة أقل تكلفة هنا.
القراءة والكتابةفي الذاكرة المتطايرة، يمكن القراءة والكتابة، وهذا يعني أنّ العملية سيكون لها وصول مباشر إلى البيانات والمعلومات داخلها.في الذاكرة غير المتطايرة، يمكن القراءة فقط، هذا يعني أنّ المعالج لن يكون لديه وصول مباشر إلى البيانات والمعلومات الموجودة بداخله.
موقع الذاكرة
يمكنك بشكل عام العثور على شرائح الذاكرة المتطايرة في فتحة الذاكرة.يمكنك العثور على شرائح الذاكرة غير المتطايرة مضمنة في اللوحة الأم.
أمثلةتتضمن بعض الأمثلة الشائعة ذاكرة التخزين المؤقت وذاكرة الوصول العشوائي للكمبيوتر وما إلى ذلك.بعض الأمثلة الشائعة هي أقراص التخزين الضوئية والقرص الصلب والتخزين الثانوي مثل (ROM) وذاكرة فلاش وما إلى ذلك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى