الآداب

الفرق بين المسرح اليوناني والرومان

الفرق بين المسرح اليوناني والرومان يعتبر فن المسرح من أوائل الفنون المسرحية والفنون بشكل عام ، ويطلق عليه اسم أبو الفنون ، وكان الإغريق والرومان أول من ابتكر هذا الفن ، وارتبط معهم بشعائر دينية مختلفة. العصور والحضارات ، وهذا الفن من النوع الأدبي الموضوعي ، بدأ هذا الفن مع حضارة الإغريق وورثة الرومان بعد ذلك وتطور حتى وصل إلينا بهذه الطريقة الآن في هذا السياق سوف نقدم من خلال موقعي الفرق بين المسرح اليوناني والرومان.

الفرق بين المسرح اليوناني والرومان

المسرح اليوناني

كانت الحضارة اليونانية القديمة من أوائل الحضارات التي استخدمت المسرح للتعبير عن بعض الموضوعات بطريقة فنية. تم تسجيل أول مسرح يوناني حوالي عام 534 قبل الميلاد ، حيث جرت المسرحية الأولى في العاصمة اليونانية أثينا ، وكانت أهم فترة من المسرح اليوناني واليوناني في القرن الخامس قبل الميلاد. عُرضت المسرحيات اليونانية في مسرح ديونيسيوس الذي يتسع لأكثر من أربعة عشر ألف متفرج.

اتسمت المأساة اليونانية التي تجسدت في المسرحية الأولى في التاريخ بالشعر والجدية إضافة إلى النزعة الفلسفية التي اتسمت بها هذه الفترة من هذه الحضارة القديمة ، وكانت مستوحاة في الغالب من الأساطير اليونانية القديمة ، وهو أن البطل في تواجه المسرحية خيارًا أخلاقيًا صعبًا ، وتحارب صراعه ببعض القوى العدوانية التي تنتهي دائمًا بنهاية مأساوية حيث يُهزم البطل دائمًا أو يموت غالبًا.

تتخلل المأساة بعض الأغاني ، وارتدى الممثلون المسرحيون أقنعة ، وغالبًا ما لا يجتمع أكثر من ثلاثة ممثلين على خشبة المسرح في نفس الوقت ، ويمكن أن يكون ممثلًا واحدًا فقط. يتكون من ثلاث مآسي ، ويتناول مراحل متعددة ومختلفة من قصة واحدة.

كُتبت جميع المآسي اليونانية تقريبًا ، والتي يبلغ عددها حوالي خمسة وثلاثين ، باستثناء واحدة ، من قبل ثلاثة كتاب ، أقدمهم كان أسخيليوس ، الذي اشتهر بأسلوبه الرصين والبليغ. تعتبر أعماله نموذجًا يحتذى به عندما كتب مأساته الخاصة.

يعتبر الكثيرون أن أشهر مسرحية في العالم ، والتي يتم تمثيلها حتى يومنا هذا ، هي Oedipus the King ، وهي أكبر مأساة يونانية ، وهنا يأتي ذكر آخر كاتب ، Euripides ، الذي اكتسبت أعماله شهرة كبيرة في العديد من العصور اللاحقة ، ولأن مأساته كانت واقعية ودراسة نفسية فقد اشتهر بدمج الدين اليوناني والقيم الأخلاقية التي سادت المجتمع اليوناني في هذا العصر ، وتعد مسرحية ميديا ​​من أشهر مسرحياته.

النوع الثاني من المسرحيات في اليونان كان الكوميديا ​​وهي مسرحيات كوميدية أو ترفيهية كتبت في القرن الخامس قبل الميلاد وتميزت بالفجور والصراحة. البديع.

المسرح الروماني

لقد سبق الإغريق بالطبع الرومان في فن المسرح ، حيث انتقل الفن المسرحي بعد القرن الثالث قبل الميلاد إلى الحضارة الرومانية ، ولكن بالرغم من أن المسرح اليوناني كان الأقدم ، إلا أن المسرح الروماني لم يحظ بالاحترام والشهرة اللذين حظي بهما الفن المسرحي. تلقى المسرح اليوناني ، بالإضافة إلى أنه كان في الغالب يقلد النموذج اليوناني ، حيث أثر المسرح اليوناني اليوناني على الكتاب الرومان في أوقات لاحقة ، خاصة في عصر النهضة في الحضارة الرومانية.

لم يهتم الرومان بالمأساة بقدر اهتمام الإغريق ، ولم يتبق من مآسي المسرح الروماني سوى أعمال لوسيوس آنيوس ، مسرحية سينيكا ، التي تستند إلى أصول يونانية. من هذا ، بقيت أعمال بلوتوس وتيرينس فقط ، والتي تم استعارتها أيضًا من الكوميديا ​​اليونانية. ظهرت العديد من الأشكال المسرحية بين الرومان ، ومع تحول الجمهورية الرومانية إلى إمبراطورية في 27 قبل الميلاد ، بدأ المسرح الروماني في التدهور.

الفرق بين المسرح اليوناني والرومان, الفرق بين المسرح اليوناني والرومان, الفرق بين المسرح اليوناني والرومان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى