مساحات وخرائط

الفرق بين خريطة وخارطة

الفرق بين خريطة وخارطة ؛ تستخدم بعض المصطلحات دائمًا على نطاق واسع لوصف الكثير من الأشياء دون التحقق من صحة هذه الكلمة أو المصطلح. ومن أشهر المصطلحات التي بها ارتباك في معانيها خريطة وخريطة ؛ أشار بعض الدارسين والباحثين في اللغة العربية إلى وجود بعض الاختلافات اللغوية بين معنى الخريطة والخارطة في هذا المقال نذكر لكم عبر موقعي الفرق بين خريطة وخارطة.

تعريف الخريطة

ما تعنيه الخريطة وما هو مألوف في الوقت الحاضر هو الرسم المصغر الذي ينقل عبر مجموعة من الخطوط والرموز الكرة الأرضية أو جزء صغير منها فقط. ظهرت رسم الخرائط منذ وقت طويل جدًا ؛ حيث يعود استخدام الخريطة في وصف الأماكن المختلفة إلى الحضارة المصرية الفرعونية ، والتي تعتبر أول من رسم خريطة للعالم ، والحضارة اليونانية ، والحضارة البابلية ، والهند ، والصين ، والعرب والمسلمون أيضًا. ساهم في تطوير علم الخرائط بشكل كبير وخاصة في العصور الوسطى.

أنواع الخريطة

يوجد عدد كبير من أنواع الخرائط ، يتم استخدام كل منها بشكل متكرر لأغراض محددة ، مثل:

خريطة التضاريس: ينقل هذا النوع من الخرائط صورة الجبال والسهول والوديان والتلال وأي تضاريس أخرى. يفضل استخدام الخرائط الملونة لوصف التضاريس. من أجل التعرف بدقة على كل نوع من أنواع التضاريس المنتشرة في أي مكان.

الخريطة الاقتصادية: ينقل هذا النوع من الخرائط مناطق الموارد الطبيعية والمعادن والأنشطة الاقتصادية المختلفة داخل الدولة أو في منطقة معينة أيضًا من أي بلد فقط.

الخريطة السياسية: من أهم الخرائط التي تعتمد دائمًا على ترسيم حدود الدول المختلفة ومعرفة حدودها ، وهنا يتم تلوين حدود كل دولة بلون مختلف من أجل التفريق بين الدول المرسومة على الخريطة بسهولة ، كما يتم الاعتماد على الخرائط السياسية في حالة الحروب حيث تتبع بعض الدول مسارات حرب محددة بناءً على المعلومات التي توفرها تلك الخرائط حول المكان الذي سيتم إدخاله.

خريطة المناخ: أما بالنسبة لخريطة المناخ فهي توضح عن كثب الظروف المناخية السائدة في كل منطقة ، مثل اتجاه الرياح والأمطار ودرجات الحرارة والضغط الجوي وغيرها.

الخريطة البشرية: الخريطة البشرية لتوزيع السكان على مدن ومناطق العالم المختلفة ، ومن خلالها يتم تحديد المدن التي تحتل النسبة الأكبر من الكثافة السكانية ، وهكذا دواليك.

الفرق بين مصطلح خريطة وخارطة

وأشار بعض علماء اللغة العربية إلى أن كلمة “خارطة” في اللغة العربية تحمل عددًا كبيرًا من المعاني مثل الدابة الجامحة والكاذبة وغيرهما ، بينما تشير كلمة خريطة في المعجم العربي إلى إناء جلدي أو شيء مشابه ويتم إحكامه على ما بداخله ، وفي عصرنا تُعرف الخريطة باسم أي شيء يتم رسم الكرة الأرضية أو جزء منها وتخطيطها معًا.

إلا أن كلمة “الخريطة” هي من الكلمات الجديدة في اللغة العربية ، وهي غير موجودة في قواميس اللغة القديمة ، وبالتالي ؛ أشار العلماء إلى أنه من الصحيح استخدام مصطلح “خريطة” وليس “خارطة” على أي شيء ينقل وصفًا وهميًا للأرض أو جزء منها.

وبناءً على ذلك ؛ يجب أن نقول : ( خريطة الإدريسي ، خريطة الكرة الأرضية ، خريطة العالم ، خريطة بطليموس ، خريطة مصر ، خريطة السعودية ) ، بينما يُمكننا قول : خارطة الطريق ، خارطة طريق الملك ، خارطة طريق السلام ) ، وغيرهم .

الفرق بين خريطة وخارطة, الفرق بين خريطة وخارطة, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى