الحمل

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

المرأة الحامل تمر بفترة مثيرة ومليئة بالتحديات والتساؤلات، ومن بين هذه التساؤلات الشائكة هو الفرق بين النبض الذي تشعر به في بطنها وبين نبض قلب جنينها. يأتي هذا اللغز في لحظات تكون فيها الأم مشتتة ومقلقة، حيث تعتقد أن الحركة التي تشعر بها قد تكون نبضات قلب جنينها. هل هذا ما يجري بالضبط؟ دعونا نلقي نظرة على هذا اللغز ونكتشف ما يقوله الأطباء والخبراء.

ماذا يقول الأطباء؟

أشار موقع Healthline العالمي للشؤون الصحية إلى الفروق بين نبض قلب الجنين والنبض الذي تشعر به الأم في بطنها. أكد عدد من أطباء أمراض النساء في مختلف أنحاء العالم أن النبض الذي تشعر به الأم في كثير من الأحيان لا يكون نبض قلب الجنين كما تعتقد. بل يمكن أن يكون هذا النبض ناجمًا عن نبض الشريان الأورطي الذي يوجد داخل البطن. وهذا أمر طبيعي يحدث بسبب زيادة معدل ضخ الدم في الجسم أثناء الحمل، ولا يعد مصدرًا للقلق خلال الحمل الأخير.

الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

على الرغم من أن الشعور بالنبض الخارج من بطن الأم ليس أمرًا خطيرًا بشكل عام، إلا أنه يمكن تجنبه إذا أمكن. ومن بين الطرق التي يمكن أن تساعد في تقليل هذا الشعور هو شرب الكثير من الماء خلال الحمل.

لماذا قد لا تسمع نبض قلب الجنين أحيانًا؟

في بعض الأحيان، قد لا تتمكن المرأة الحامل من سماع نبضات قلب جنينها في الموجات فوق الصوتية في الأشهر الأولى من الحمل. وهذا أمر طبيعي بسبب تطور المرحلة المبكرة من الحمل. ولكن هذا لا يعني بالضرورة وجود مشكلة. لذلك، قد يقترح الطبيب تحديد موعد آخر لإجراء الموجات فوق الصوتية بعد أسبوعين تقريبًا.

أسباب عدم سماع نبض قلب الجنين

هناك عدة أسباب ممكنة لعدم سماع دقات قلب الجنين في بعض الأحيان، ومنها:

  • وجود رحم مائل.
  • تضخم البطن.

الأجهزة المستخدمة لسماع دقات قلب الطفل

في الفحص الأول، سيستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية عبر الرحم أثناء الحمل المبكر للحصول على صورة واضحة للجنين. تساعد الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد الطبيب على رؤية الجنين وأعضائه بشكل أفضل، ويمكن أيضًا استخدام الموجات ثنائية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد على البطن في المراحل المتقدمة من الحمل.

هل يمكن سماع دقات قلب الجنين بأذن الإنسان؟

يعتبر كشف دقات قلب الجنين أمرًا صعبًا جدًا، إن لم يكن مستحيلاً بالنسبة لأذن الإنسان. ومع ذلك، تزعم بعض الأمهات الحوامل أنهن قد يمكنهن سماع نبضات قلب الجنين من خلال معدتهن. قد يكون هذا ممكنًا في غرفة هادئة وفي الأشهر المتأخرة من الحمل، لكن إذا لم تكن قادرة على سماع دقات قلب طفلك في المنزل، فلا تقلقي. إذا كنتِ قلقة بشأن نبضات قلب طفلك، فاتصلي بطبيبك النسائي الذي يمكنه تحديد موعد لإجراء المزيد من الموجات فوق الصوتية للتحقق من أن نبضات قلب طفلك طبيعية.

نبضات قلب الجنين طوال فترة الحمل

يبدأ نبض قلب الجنين بمعدل بين 90 و110 نبضة في الدقيقة في الأسابيع الأولى من الحمل، ويزداد هذا المعدل ويصل إلى ذروته بحوالي الأسبوعين 9 إلى 10 من الحمل، حيث يصبح بين 140 و170 نبضة في الدقيقة. إذا كانت ضربات قلب طفلك بطيئة جدًا أو سريعة جدًا أو غير منتظمة، فقد يشعر الطبيب بالقلق ويقوم بمتابعة الموقف بعناية.

لهذا السبب، يجب على المرأة الحامل أن تثق بطبيبها وتتبع توجيهاته بعناية. سيتم متابعة نبض قلب الجنين بعناية خلال فترة الحمل للتأكد من سلامته وصحته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى