الرياضة

الكيلومتر كم خطوة مشي

الكيلومتر كم خطوة مشي

يعتبر النشاط وسيلة رائعة للبقاء في حالة أفضل، ومع ذلك، لكي تكون الرياضة فعالة، من المهم ممارستها بانتظام بدلاً من ممارستها بشكل استثنائي أو متقطع، والمشي هو أحد أبسط التمارين البدنية وأكثرها سهولة، إنه أفضل حل للنشاط البدني اليومي، حيث أظهرت دراسة بريطانية نشرت في المجلة العلمية American Journal of Clinical Nutrition أن المشي عدد خطوات بشكل منتظم سيوفر فائدة أكبر من المشي بنفس عدد الخطوات أو أكثر دفعة واحدة دون تكرار.

اقرأ أيضًاعدد السعرات الحرارية في الماء

ويعد حساب عدد الخطوات المشي واحدة من الطرق المتبعة أثناء ممارسة الرياضة لتحديد قيمة الطاقة المحروقة المتمثلة في السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم خلال قيامه بهذا النشاط، وتعادل عدد الخطوات في الكيلو الواحد ألف وثلاثمائة واثني عشرة خطوة، ومع ذلك فإن هذا العدد غير ثابت ويتغير وفقا لعدة معايير حيث يبلغ في المتوسط ما بين 1250 و 2550 خطوة اعتمادا على:

  • الجنس: فبمقارنة خطوة الرجل والمرأة نجد أن النساء خطواتهن أصغر من خطوات الرجال، فالنساء طول خطوتهن يقدر ب 66 سم تقريبا، بينما يصل طول خطوة الرجل في المتوسط إلى حوالي 78 سم.
  • طول الشخص: حيث يميل أصحاب الاطوال الكبيرة إلى أن تكون خطواتهم أطول مقارنة بمتوسطي و قصيري القامة، أي كلما زاد طول الشخص كلما كبرت خطوته.
  • العمر: خطوة الأطفال أصغر من خطوة البالغين، وكذلك تكون خطوة البالغين أكبر من خطوة الكبار في السن.

ألف خطوة كم سعرة حرارية تحرق

قدمنا فيما سبق إجابة وافية ومفصلة عن التساؤل المطروح من الكثيرين ألا وهو الكيلو كم خطوة ، ولكن ماهو عدد السعرات التي تحرق عند المشي بمقدار ألف خطوة؟، في الحقيقة يصعب التكهن بذلك أو حسابه بشكل دقيق، لأن عدد السعرات التي يحرقها أي نشاط بدني تختلف باختلاف وزن الشخص، قدرة جسمه على الحرق والعديد من العوامل الأخرى، ولكن يبقى تحقيق هدف حرق 1000 سعرة حرارية في الأسبوع هدفا واقعيا بالنسبة للجميع، وهو ما يعادل 30 دقيقة من المشي يوميا، بمعنى آخرى، يجب الخروج للمشي 7 مرات أسبوعيا لمدة نصف ساعة.

يستهلك المشي لمدة 30 دقيقة 150 سعرة حرارية في المتوسط، ويمكن القيام برياضة المشي 4 مرات في الأسبوع بشرط أن تكون المدة الزمنية في كل مرة من المرات الأربعة 40 دقيقة أي ما يعادل حرق 250 سعرة حرارية في كل مرة، لذلك من الممكن المشي مرات أقل ولكن لفترات أطول بحيث يكون إجمالي السعرات الحرارية المنفقة هو نفسه.

ويجب أن لا يقل عدد ممارسة رياضة المشي أو غيرها عن 3 مرات أسبوعيا، حيث أن التمثيل الغذائي في الجسم يستمر لساعات بعد الانتهاء من التمرين (حوالي 10-12 ساعة) أي أن الجسم يواصل حرق سعرات حرارية إضافية،  وبالتالي فإن عدد السعرات الفعلية المحروقة أعلى من النظرية، وهذا سبب وجيه للممارسة بانتظام وبشكل متكرر.

اقرأ أيضاكيفية بناء الكتلة العضلية

كم من الوقت تحتاج المشي عشرة آلاف خطوة

توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) باتخاذ 10000 خطوة يوميًا للحفاظ على اللياقة والصحة البدنية، وهذا الهدف هو الحد الأدنى من النشاط المطلوب للبقاء في حالة جيدة والحفاظ على الصحة والتحكم في الوزن، وتختلف المسافة المقطوعة عند اتخاذ الخطوات تبعًا للعوامل التي ذكرناها سابقا، ومع ذلك، بالنسبة للشخص البالغ، فإن الخطوة الواحدة تساوي 65 سم للسرعة العادية و 80 سم في حالة المشي السريع.

يجب من أجل الوصول إلى هدف 10000 خطوة، من الضروري السير يوميًا لمسافة 8 كيلومترات، أي مدة تتراوح من ساعة ونصف إلى ساعة و 45 دقيقة تقريبًا، قد يبدو ذلك ممكنًا تمامًا ولكن الواقع مختلف، حيث أظهرت دراسة فرنسية أن الكثير من الأشخاص يمشون أقل من 5000 خطوة يوميًا وذلك بسبب عادات الخمول والكسل والتعود على استخدام وسائل النقل المختلفة لتلبية أبسط الاحتياجات اليومية كالتسوق مثلا.

هل يكفي مشي كيلو واحد يوميا

يجب أن يمشي الشخص عشرة آلاف خطوة قدر الإمكان من أجل تحقيق معدل كاف، فمن خلال الإجابة على السؤال الكيلو كم خطوة ، رأينا أن المشي بمعدل كيلو واحد لا يعبر عن عدد خطوات معينة فعليا ولا يكفي المشي كيلومتر واحد فقط وأنما 8 كيلومترات في المتوسط، لذلك من المهم الاعتماد على المشي بدلا من ركوب السيارة، وعلى صعود الدرج بدلا من استخدام المصعد، كما يجب التقليل من أوقات الجلوس و مغادرة المنزل للتنزه عندما يكون الطقس لطيفا.

لتحقيق معدل كافٍ، يجب أن تمشي قدر الإمكان. ضاعف الرحلات القصيرة من خلال تفضيل المشي بدلاً من السيارة، واصعد الدرج بدلاً من المصعد، وقلل من أوقات الجلوس وأجبر نفسك على مغادرة منزلك عندما يكون الطقس لطيفًا.

يعتقد الكثيرون أنهم من خلال معرفة الكيلو كم خطوة سيكون بإمكانهم تحديد عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها أجسامهم عند القيام بالمشي لمسافة معينة، نظريا يعتبر هذا صحيحا، ولكن في الواقع جسم الإنسان أكثر تعقيدا من ذلك وكل شخص يختلف ويتميز عن غيره وفقا لعدة فروقات وعوامل، لذلك يجب الاهتمام بممارسة الرياضة ورياضة المشي خاصة بشكل منتظم.

الكيلومتر كم خطوة مشي, الكيلومتر كم خطوة مشي, الكيلومتر كم خطوة مشي, الكيلومتر كم خطوة مشي, الكيلومتر كم خطوة مشي, الكيلومتر كم خطوة مشي, الكيلومتر كم خطوة مشي, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى