طب وصحة

المعدل الطبيعي تحليل الدي دايمر

المعدل الطبيعي تحليل الدي دايمر عملية التخثر أو تخثر الدم هي إحدى العمليات الفسيولوجية الطبيعية التي تحدث في الجسم عندما يتعرض الشخص للجروح أو النزيف ؛ لكن في بعض الأحيان قد يحدث خلل في معدل إفراز عوامل التخثر والبروتينات والصفائح الدموية التي تساهم في إتمام عملية التخثر ، مما يؤدي إلى تكوين جلطات داخل الأوعية الدموية ؛ الأمر الذي يتطلب تدخلًا طبيًا فوريًا من أجل إذابة الجلطة ومنعها من الوصول إلى أماكن محددة في الجسم مثل المخ والقلب في هذا المقال نذكر لكم عبر موقعي المعدل الطبيعي تحليل الدي دايمر.

تحليل دي دايمر D-dimer

تحليل D-Dimeer هو أحد فحوصات الدم التي تساعد في تحديد ما إذا كان المريض يعاني من جلطة دموية أم لا ، بالإضافة إلى استخدامه في تشخيص بعض الحالات المتعلقة بتجلط الدم أيضًا ، مثل الانسداد الرئوي.

أثناء عملية الصعود التي يقوم بها الجسم بعد التعرض للنزيف من أجل تكوين جلطة ؛ يتكون البروتين الذي يلعب دورًا مهمًا في استكمال تكوين الجلطة ، وهو بروتين الفيبرين ، وعند توقف النزيف ؛ يتخذ الجسم خطوات معاكسة لتفتيت أي جلطات دموية داخل الأوعية الدموية. هنا نعتمد على إنزيم يسمى (البلازمين) يعمل على تكسير وتحلل الفيبرين.

بما أن الشخص السليم لديه معدل متوازن من انحلال الفبرين في الدم ؛ كما أنه يحتوي على مستوى ثابت وطبيعي من الثنائيات في الدم ، وبالتالي ؛ يتم الاعتماد على هذه المادة لاستبعاد أو التأكد من وجود جلطة.

حيث أنه ، إذا كان مستوى الثنائيات منخفضًا جدًا أو لا يمكن اكتشافه ؛ هذا يعني عدم وجود جلطة بينما إذا كانت قيمة dimer عالية ؛ وهذا يدل على وجود جلطة دموية خاصة في الأوردة العميقة.

أهمية تحليل دي دايمر

يتم الاعتماد على نتائج تحليل De-Dimeer في الحالات التالية:

  • التأكد من أن المريض يعاني من جلطة دموية أو انسداد رئوي.
  • يستخدم لمنع الأشخاص الذين لا يتحملون التعرض لجلطات الدم ، وكأن قيمة التحليل أعلى من القيم الطبيعية ، يتم متابعة المريض لحمايته من التعرض لجلطة دموية.
  • يتم استخدامه لمعرفة مدى فعالية العلاج في المرضى الذين يخضعون للعلاج لإذابة جلطات الدم.

القيمة الطبيعية لتحليل الدي دايمر

يختلف تقدير نتيجة اختبار Diemer من معمل طبي إلى آخر ، ولكن بشكل عام قد تكون النتيجة سلبية أو إيجابية على النحو التالي:

– في حالة كانت النتيجة سلبية أو كانت القيمة الباهتة أقل من حد القطع ؛ هذا دليل على عدم وجود جلطة دموية.

في حالة ما إذا كانت النتيجة موجبة ، أي أن قيمة الثنائيات أعلى من الحد الفاصل ؛ قد يكون هذا دليلًا على وجود جلطة دموية أو انسداد رئوي أو غير ذلك. هنا ، يجب إجراء المزيد من الفحوصات الطبية لتأكيد وجود الجلطة ، مثل اختبار PT ، و PTT ، وعدد الصفائح الدموية ، وما إلى ذلك ، وكذلك الفحص بالأشعة المقطعية للوصول إلى تشخيص دقيق.

احتياطات تحليل دي دايمر

لا توجد إجراءات تمهيدية قبل إجراء التحليل ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض الحالات المرضية قد تؤثر سلبًا على دقة وصحة نتيجة التحليل ، مثل:

  • قد يعطي اختبار D-Dimeer نتيجة سلبية خاطئة إذا كان المريض يعاني من نقص في عامل التخثر رقم 13.
  • قد يعطي الاختبار نتيجة إيجابية خاطئة إذا كان المريض يعاني من مرض السرطان وخاصة سرطان الأمعاء والثدي والبروستاتا.
  • تزداد قيمة الديمر بشكل طبيعي أثناء الحمل ومع تقدم العمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى