طب وصحة

المواد والأعشاب التي تعالج مشكلة انسداد الأنف

انسداد الأنف مشكلة للجميع. نحن أكثر عرضة للإصابة به عندما نصاب بنزلة برد أو أنفلونزا موسمية، خاصة في فصلي الخريف والشتاء.

في بعض الأحيان تظهر الحساسية وانسداد الأنف في الربيع. يحدث الانسداد بسبب تراكم المخاط وانتفاخ الأنسجة المبطنة للتجويف الأنفي، مما يؤدي إلى التهاب الأوعية الدموية في الأنف، مما يجعل من الصعب تدفق الهواء إلى الأنف عند التنفس. تؤدي هذه المشكلة إلى العديد من الأعراض المزعجة. بما في ذلك صعوبة التنفس والشعور بالضغط وعدم الراحة مع جفاف الحلق وألم في الصدر والصداع وبحة في الصوت.

المواد والأعشاب التي تعالج مشكلة انسداد الأنف

لكن لحسن الحظ فإن الطبيعة تزودنا بمجموعة مميزة من المواد والأعشاب التي تعالج مشكلة انسداد الأنف، كما يمكنكم معرفة ذلك باتباع هذا المقال.

 

علاج انسداد الأنف بالفجل

علاج انسداد الأنف بالفجل

الفجل بمكوناته الرائعة مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا داخل الأنف مما يسبب التهاب الشعيرات الدموية. كما أنه يقلل من تورم وتورم الأغشية المخاطية المبطنة للأنف. لذا تأكد من استخدام الفجل لعلاج هذه المشكلة.

يمكنك إضافته شرائح إلى السلطة، وبشر شرائح الفجل والأوراق وإضافته إلى الأرز المطبوخ أو البطاطس المسلوقة. بعد إدخال الفجل في طعامك، سوف تتخلص تمامًا من انسداد الأنف.

علاج انسداد الانف بالحلبة

علاج انسداد الانف بالحلبة

تلعب هذه البذور دورًا فعالاً في طرد المخاط السميك من الأنف حيث تعمل على تطهير وتنقية الأغشية المخاطية وزيادة ترطيب الجيوب الأنفية. تحتوي بذور الحلبة على كميات كبيرة من المواد المضادة للالتهابات داخل الأنف. لهذا السبب يوصي الأطباء بشرب الحلبة عدة مرات في اليوم لأي شخص يعاني من انسداد الأنف.

المكونات

ملعقة كبيرة من بذور الحلبة

كاس من الماء

طريقة التحضير

1- قم بغلي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب ماء.
2- اتركه يهدأ قليلاً واشربه ثلاث مرات على الأقل في اليوم وسوف تتخلص من الانسداد المزعج والاحتقان.

علاج انسداد الأنف بعصير الطماطم

علاج انسداد الأنف بعصير الطماطم

عصير الطماطم علاج طبيعي فعال يساعد على إزالة المخاط الزائد من الأنف.

تسهل الطماطم فتح الجيوب الأنفية مما يساعد على التنفس السليم. يعتبر عصير الطماطم مصدرًا غنيًا جدًا بفيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من القدرة على الشفاء بسرعة. تحضير كوب من عصير الطماطم كالتالي:

المكونات

كأس من عصير الطماطم
2 فص ثوم
ملعقة من عصير الليمون
ملعقة فلفل حار

طريقة التحضير

1- ضعي جميع المكونات في قدر فوق الموقد.
2- اتركيه حتى يغلي ثم اشربه مرتين في اليوم.

علاج انسداد الأنف بالزعتر والزنجبيل

علاج انسداد الأنف بالزعتر والزنجبيل

الأعشاب الطبيعية العطرية هي مواد علاجية مضادة للالتهابات تحتوي على نسبة كبيرة من الزيوت العطرية.

تحارب هذه الأعشاب البكتيريا والميكروبات والجراثيم التي تدخل الأنف مسببة التهابات واحتقان الأغشية المخاطية التي تبطنه. ومن أهم هذه الأعشاب العطرية أوراق الزعتر والزنجبيل، حيث يحتوي كلاهما على كمية كبيرة من الخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات ومزيلات الاحتقان التي تعالج هذه المشكلة.

يمكنك علاج انسداد الأنف عن طريق مضغ الزعتر أو أوراق الزنجبيل الساخنة أو إضافتها إلى الطعام أو بغلي الزعتر والزنجبيل في قدر من الماء واستنشاق البخار المتصاعد منهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى