المزيد

الوصف الوظيفي لمهنة مهندس التعدين

نبذة تعريفية عن هندسة التعدين:

 

هندسة التعدين: هي فرع الهندسة الذي يتعامل مع استخراج الموارد المعدنية. وذلك مع الأخذ في الاعتبار التخصص الأكبر الذي يطلبه المجتمع بشكل متزايد. حيث تركز هندسة التعدين جهودها على أنشطة مثل: استخراج الموارد المعدنية من خلال تقنيات التعدين وعملها. حيث أن المعرفة والاستخدام في هندسة المتفجرات الحصول على التراخيص وتنفيذ خطط العمل والتخطيط ومهندس عمليات في الموقع في المنجم.

 

كما يرتبط مهندس التعدين ارتباطًا مباشرًا بصناعات مثل صناعة الطاقة أو الصناعة الجيولوجية. ولكن في كل مرة ومع تطور المجتمع في مجالاته التعليمية تظهر مهن متخصصة جديدة. وبهذه الطريقة يميل مهندس التعدين إلى العمل أكثر كمدير لعوامل الاستخراج في عمليات التعدين.

 

حيث يطور مهندس التعدين دورًا ذا صلة في الاقتصاد، وذلك نظرًا لأن العديد من البلدان التي لديها نسبة عالية من الناتج المحلي الإجمالي من صناعة التعدين الاستخراجية، مثل تشيلي أو كندا أو أستراليا أو جنوب إفريقيا أو بيرو. وفي بلدان أخرى قد يكون لمساهمة صناعة التعدين مساهمة أقل في الناتج المحلي الإجمالي.

 

حيث أن الخريج هو الذي يؤدي النشاط المهني لإدارة الموارد الطبيعية من الاستخراج. ويتضمن تدريبه المعرفة المتعلقة بالجيولوجيا والمواد والبيئة وقائمة طويلة من التخصصات، وذلك من أجل الحصول على استخراج الموارد المعدنية التي يطلبها السكان. واستخراج الموارد المعدنية: استغلال المناجم الجوفية والمناجم المفتوحة.

 

تشمل هذه التخصصات التعدين واستغلال المحاجر والأنفاق والمنحدرات والبنية التحتية للهندسة المدنية، والحفر والجيوفيزياء والكيمياء الجيولوجية والمتفجرات والمسح التصويري والاستشعار عن بعد والهيدرولوجيا والبيئة. وفي السنوات الأخيرة كان هناك ازدهار في صخور الزينة في المجال المهني. ويعد التدريب في الجيولوجيا والجيوتكنيك أمرًا ضروريًا، حيث يوجد منذ البداية باحثون وعلماء بارزون متخصصون في هذا المجال، مثل (Guillermo Schulz) أو (Casiano de Prado).

 

كما يمتلك مهندس التعدين المعرفة المحددة لتطبيقه الخاص وإدارته وتوجيهه، وذلك لاستخدام الموارد الطبيعية للأرض، وتطبيق ذلك في بناء المواد اللازمة لتطوير المجتمع الحالي والمستقبلي، وكذلك التهيئة والإدارة السليمة لمصادر الطاقة. وكل هذا مع الحفاظ على التوازن مع الطبيعة كونك مهندس التعدين خبيرًا في تكوين الثروة والتنمية المستدامة المتوافقة مع بقية الأنشطة التي يتطلبها المجتمع.

 

من هو مهندس التعدين؟

 

يجعل مهندسو التعدين جمع هذه المواد الخام وصقلها أمرًا ممكنًا. حيث أن الوظيفة جزء من التصميم الفني وجزء إدارة الأعمال. كما يكتشف مهندسو التعدين مكان وجود رواسب المواد القيمة والتي يمكن الوصول إليها. حيث يبتكرون طرقًا لاستخراجها بأمان من الأرض. كما يلعبون دورًا مهمًا في نقل هذه المواد وتكريرها لجعلها متاحة للتصنيع إلى منتجات قابلة للاستخدام للمجتمع.

 

كما يديرون أنشطة التعدين اليومية لزيادة حجم الاستخراج والأرباح. حيث إنهم يضمنون أن العمليات آمنة للأشخاص والمعدات وتصميم أنظمة التشغيل الفعالة والمتوافقة مع البيئة والتكلفة. حيث يحتاج جميع المهندسين إلى فهم شامل لأساسيات الرياضيات والفيزياء قبل أن يتمكنوا من اكتساب الخبرة في المجالات التي يختارونها.

 

ونظرًا لطبيعة العمل يحتاج مهندسو التعدين أيضًا إلى فهم واسع للتخصصات الهندسية الأخرى، بما في ذلك الهندسة المدنية والكهربائية والجيولوجية والميكانيكية وهندسة الكمبيوتر. كما توفر هندسة التعدين مهنة رائعة ومرضية لأي شخص يريد تقديم مساهمة مهمة في الاقتصاد العالمي ويحب السفر ويبحث عن المغامرة ويستمتع بحل المشكلات.

 

حيث تبحث الشركات عن مهندسي التعدين الحاصلين على الأقل على درجة البكالوريوس في الهندسة، أو مجال دراسة مشابه. كما يفضل العديد من أصحاب العمل مهندسي التعدين الحاصلين على درجة الماجستير أو درجة البكالوريوس، بالإضافة إلى خبرة العمل السابقة في صناعة التعدين. ولا يتم توفير التدريب عادة لمهندسي التعدين الذين لديهم تعليم مكثف قبل تعيينهم في الوظيفة. كما يتولى مهندسو التعدين واجبات عملهم العادية عند تعيينهم في معظم الحالات.

 

الوصف الوظيفي لمهندس التعدين:

 

يقدم مهندسو التعدين الدعم لعمليات التعدين وإدارتها وإنشاء تقديرات لمشاريع التعدين وتصميم المناجم، والمساعدة في اختيار معدات التعدين. كما يتم توظيفهم بشكل أساسي من قبل شركات التعدين والتكتلات للعمل في نوبات بدوام كامل، وعادة خلال ساعات العمل خلال النهار.

 

كما يقوم مهندسو التعدين في النهاية بتقديم تقارير إلى مديري عمليات التعدين ويعملون بشكل مستقل مع الحد الأدنى من الإشراف، ولكنهم يعملون أيضًا ضمن ديناميكية العمل الجماعي. حيث إنهم يعملون أحيانًا في بيئات مكتبية لكنهم يسافرون كثيرًا إلى مختلف الأحداث الصناعية ومواقع التعدين، وقد يسافرون لفترات طويلة من الوقت لإكمال واجباتهم.

 

مسؤوليات مهندس التعدين:

 

  • يقوم مهندسو التعدين بفحص مواقع التعدين الجديدة والقائمة لتحديد أفضل الطرق لاستخراج مواد معينة من الأرض.

 

  • يقوم مهندسو التعدين بتصميم مناجم تسمح للعمال بتعدين المواد بأمان من الأرض.

 

  • يحدد مهندسو التعدين الموظفين والمعدات اللازمة لإكمال عمليات التعدين بنجاح.

 

  • يدير مهندسو التعدين عمليات التعدين والإشراف على مشاريع التعدين والموظفين لضمان تقدم المشاريع وفقًا للجدول الزمني وفي حدود معايير الميزانية.

 

  • يقوم مهندسو التعدين باستكشاف أخطاء معدات التعدين وإصلاحها وترقيتها وشرائها، واتخاذ قرارات بشأن نوع المعدات التي يجب شراؤها لإكمال مشاريع تعدين محددة.

 

  • يقوم مهندسو التعدين بتقييم عمليات التعدين الجارية. كما يتضمن ذلك كتابة التقارير المتعلقة بالإمدادات والمعدات والمواد الملغومة.

 

  • يتبع مهندسو التعدين لوائح السلامة التي وضعتها الشركة والقوانين المحلية والولائية والفيدرالية.

 

  • يظل مهندسو التعدين على اطلاع دائم على تقنيات التعدين الجديدة، ويحضرون المؤتمرات وورش العمل للتعرف على أحدث معدات التعدين والتطورات الصناعية.

 

كم يمكن أن تكسب كمهندس تعدين؟

 

اعتبارًا من 3 أغسطس 2021 بلغ متوسط الأجر السنوي لمهندس التعدين في الولايات المتحدة 87,960 دولارًا في السنة. وفقط في حالة احتياجك إلى آلة حاسبة بسيطة لحساب الراتب قد تصل قيمتها إلى 42.29 دولارًا تقريبًا للساعة. وهذا يعادل 1,692 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع أو 7,330 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

 

في حين أن (ZipRecruiter) ترى رواتب سنوية تصل إلى 126 ألف دولار ومنخفضة تصل إلى 27 ألف دولار، فإن غالبية رواتب مهندس التعدين تتراوح حاليًا بين 74500 دولار إلى 100 ألف دولار مع أعلى رواتب يحققون 118500 دولارًا سنويًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة. حيث يختلف متوسط نطاق الدفع لمهندس التعدين اختلافًا كبيرًا بما يصل إلى 25500 دولار؛ ممّا يشير إلى أنه قد يكون هناك العديد من الفرص للتقدم وزيادة الأجور بناءً على مستوى المهارة والموقع وسنوات الخبرة.

 

استنادًا إلى الوظائف المنشورة مؤخرًا على (ZipRecruiter)، فإن سوق عمل مهندس التعدين في كل من عمان والمنطقة المحيطة بها نشط للغاية. حيث يكسب مهندس التعدين في منطقتك في المتوسط 87,960 دولارًا سنويًا، أو نفس متوسط الراتب السنوي الوطني البالغ 88 ألف دولارًا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى