طب وصحة

انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم مشكلةٌ خطيرة

انقطاع التنفس الانسدادي النومي هو الشكل الأكثر شيوعًا لاضطراب التنفس المرتبط بالنوم وينتج عن التوقف المتكرر وبدء التنفس أثناء النوم.

تشير Mayo Clinic إلى وجود عدة أنواع من انقطاع التنفس الانسدادي النومي، ولكن الأكثر شيوعًا هو انقطاع النفس الانسدادي النومي. يحدث هذا النوع من انقطاع النفس عندما ترتخي عضلات الحلق بشكل متقطع وتسد مجرى الهواء أثناء النوم. من الأعراض الملحوظة لانقطاع النفس الانسدادي النومي الشخير.

تتوفر عدة علاجات لانقطاع التنفس الانسدادي النومي، يتضمن أحدها استخدام جهاز يستخدم ضغطًا إيجابيًا لإبقاء مجرى الهواء مفتوحًا أثناء النوم. علاج آخر هو الوجه المبتسم، والذي يتم وضعه لدفع الفك السفلي للأمام أثناء النوم. قد تكون الجراحة أيضًا خيارًا.

بالإضافة إلى ذلك، تم الإعلان عن إجراء جديد لتشخيص وعلاج انقطاع النفس الانسدادي النومي، مما يساهم في الكشف عن مشاكل الجهاز التنفسي لدى المرضى بعد فشل إجراءات التشخيص التقليدية في تحديد حالتهم بدقة.

ما هي تفاصيل هذا الإجراء وفي أي الحالات يمكن أن يساعد؟ هذا ما نتعلمه معًا في موضوع اليوم.

إجراء تشخيصي جديد لانقطاع التنفس الانسدادي النومي

التنظير الداخلي للمجرى الهوائي مع تخطيط النوم المنوّم هو إجراء يستخدمه الأطباء في هيلث بوينت أبوظبي لعلاج الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي النومي، وهي حالة منتشرة تجعل التنفس صعبًا وتؤدي إلى ضعف جودة النوم.

يحدث انقطاع التنفس الانسدادي النومي عندما يتوقف إمداد الرئتين بالهواء أثناء النوم، مما يجعل المريض غير قادر على التنفس لفترة قصيرة أثناء النوم، ويحرم الجسم والدماغ من الأكسجين الكافي. تؤدي هذه الحالة إلى الشخير وإحداث أصوات الاختناق، وكذلك الشعور بالتعب نتيجة عدم النوم العميق على الرغم من النوم لمدة ست إلى ثماني ساعات.

يمكن أن يؤدي انقطاع التنفس الانسدادي النومي إلى مضاعفات أكثر خطورة إذا أهمل لأنه يسبب أمراضًا أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري واضطرابات التمثيل الغذائي بالإضافة إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

في هذا السياق، سافر مواطن إماراتي مصاب بهذه الحالة إلى هيلث بوينت لاستشارة فريقه الطبي متعدد التخصصات، والذي يضم متخصصين في النوم والتخدير وتقويم الأسنان والأنف والأذن والحنجرة، حيث سبق للمريض أن خضع لمجموعة من خيارات العلاج التقليدية، بما في ذلك تمكين علاج ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر ولكن لا يوجد تحسن.

يجب أن يخضع المريض لـ “تنظير البطن مع تخطيط النوم تحت التنويم المغناطيسي” ؛ تمكن فريق الرعاية من استخدام إجراء التقييم ثلاثي الأبعاد الجديد لتشخيص وتصنيف مشكلة التنفس المعقدة لديه في نفس اليوم.

تضمن الإجراء تقييم مجرى الهواء العلوي خلال مراحل مختلفة من النوم جنبًا إلى جنب مع مخطط النوم المتزامن، المعروف أيضًا باسم تخطيط النوم، بحيث يمكن للأطباء مراقبة مراحل نوم المريض وتحديد مراحل التنفس الانسدادي، والذي لم يكن ممكنًا في السابق.

الخطر الصامت لعدم علاج انقطاع النفس الانسدادي

عادة ما نرى الكثير من مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم أو أولئك الذين لا يستطيعون الحصول على قسط كافٍ من النوم، وكثير منهم يعانون من ظروف صامتة تعرضهم لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. يمكننا عادةً تحديد الحالة الأساسية الأساسية. السبب الجذري للمشكلة وعلاجها بشكل فعال، ومع ذلك، بالنسبة للمرضى الذين يفشلون في العلاجات التقليدية، هناك حاجة إلى خطط علاج شخصية لتحديد السبب الدقيق لحالتهم والتخطيط للعلاج المناسب “.

وأضاف: “لقد ساعدنا الإجراء الجديد في تحديد مكان انسداد المريض بشكل أكثر دقة وسمح لنا بتقديم خيارات علاجية بديلة لانقطاع التنفس أثناء النوم، بما في ذلك إعادة النظر في جهاز الفم أو الجراحة. هذه أداة فعالة لتقييم واكتشاف مجموعة معينة من المرضى، “خاصة أولئك الذين تعاملوا مع هذه المشكلة لفترة طويلة”. وأكد أن الإجراء الطبي الجديد يسمح بالمساعدة في اكتشاف وتشخيص أمراض الجهاز التنفسي المعقدة وتزويد المرضى بخيارات علاجية متقدمة لصالحهم وعائلاتهم.

في الختام، يجب التذكير بضرورة الحفاظ على وزن صحي، والإقلاع عن التدخين، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، والتحكم في نسبة السكر في الدم، فهذه عوامل قد تزيد من خطر الإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي النومي ومضاعفاته الصحية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى