طب وصحة

اول من اكتشف جرثومة مرض الجرب

ما هو مرض الجرب

مرض الجرب هو طفح جلدي يسببه العث المعروف باسم Sarcoptes scabiei، وإذا لم يتم علاجه والتخلص منه، يمكن أن يعيش  على جلدك لأشهر، ويمكنه التكاثر على السطح، والحفر فيه، ووضع البيض، ويتسبب هذا في ظهور طفح جلدي أحمر مثير للحكة على الجلد.

هناك ما يقرب من 130 مليون حالة من حالات الجرب المسجلة في العالم، وبما أنها حالة شديدة العدوى يمكن أن تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر من خلال التلامس المباشر مع الجلد، يمكن أيضًا أن ينتقل عدوى العث من خلال الملابس أو الفراش الموبوءة. ولكنه ليس مرضًا ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.
على الرغم من أن الجرب يمكن أن يكون مزعجًا، إلا أنه يمكن القضاء عليه بشكل فعال، وغالبًا ما يتكون العلاج من الأدوية التي تقتل عث الجرب وبيضها، ونظرًا لأن الجرب معدي جدًا، فعادة ما يوصي الأطباء بالعلاج لمجموعة كاملة من الأشخاص الذين يتواصلون بشكل متكرر مع شخص مصاب بالجرب.

اول من اكتشف جرثومة مرض الجرب

في عام 1687، اكتشف جيوفاني كوزيمو بونومو عث الجرب باعتباره سبب “الحكة” ، مما يجعل الجرب من أوائل الأمراض التي لها سبب معروف في العالم .

اقرأ أيضًا: التصلب الجانبي الضموري

أعراض مرض الجرب

أعراض مرض الجرب

بعد التعرض الأولي للجرب، قد يستغرق ظهور الأعراض ما يصل إلى ستة أسابيع، وعادة ما تتطور الأعراض بسرعة أكبر لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالجرب من قبل.
تشمل الأعراض المميزة للجرب ما يلي:

  1. طفح جلدي.
  2. حكة شديدة تزداد سوءًا في الليل.
  3. الخدش المستمر للمنطقة المصابة يؤدي إلى ظهور تقرحات تصاب بالالتهاب، وفي حالة حدوث ذلك، قد يوصي بعلاج إضافي بالمضادات الحيوية لعدوى الجلد.

تشمل المواقع الشائعة للجرب عند الأطفال الأكبر سنًا والبالغين الرسغ والكوع والإبط وحلمة الثدي والقضيب، ومنطقة بين الأصابع.
يشمل الجرب عند الرضع والأطفال الصغار، وأحيانًا كبار السن جدًا أو الذين يعانون من نقص المناعة  الوجه، والرقبة، واليدين، أخمص القدمين.
يمكن أن يتكون الطفح الجلدي نفسه من لدغات صغيرة أو خلايا أو نتوءات تحت الجلد أو نتوءات تشبه البثور. يمكن أحيانًا رؤية آثار الجحور للعث على الجلد، وقد تظهر على شكل خطوط صغيرة بارزة أو متغيرة اللون.

سبب مرض الجرب

العث ثماني الأرجل الذي يسبب الجرب لدى البشر مجهري، وتحفر أنثى العث تحت الجلد مباشرة وتصنع نفقًا حيث ترسب البيض.
يفقس البيض، وتشق يرقات العث طريقها إلى سطح الجلد، حيث تنضج ويمكن أن تنتشر إلى مناطق أخرى من جلدك أو إلى جلد أشخاص آخرين، وتنتج حكة الجرب عن رد فعل الجسم التحسسي تجاه العث وبيضها وفضلاتها.
يمكن أن يؤدي الاتصال الجسدي الوثيق، وفي كثير من الأحيان مشاركة الملابس أو الفراش مع شخص مصاب إلى انتشار العث.
تتأثر الحيوانات والبشر جميعًا بأنواعهم المميزة من العث، ويفضل كل نوع نوعًا معينًا من المضيف ولا يعيش بعيدًا عن هذا المضيف المفضل، وقد يكون لدى البشر تفاعل جلدي مؤقت من ملامسة عث الجرب الحيواني، ولكن لا يمكن للناس عمومًا أن يصابوا بالجرب الكامل من هذا المصدر ، كما قد يحدث من ملامسة سوس الجرب البشري.

اقرأ أيضًا: ما هو التشنج المهبلي

الوقاية من مرض الجرب

لمنع إعادة الإصابة ولمنع انتشار العث لأشخاص آخرين، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • نظف جميع الملابس والمفروشات.
  • استخدم الماء الساخن والصابون لغسل جميع الملابس والمناشف والفراش المستخدمة في غضون ثلاثة أيام قبل بدء العلاج.
  • مسبب المرض يجف بحرارة عالية، لذلك يمكن تنظيف الملابس الجافة التي لا يمكنك غسلها في المنزل بتعريضها للحرارة.
  • تجويع العث، من خلال وضع الأشياء التي لا يمكنك غسلها في كيس بلاستيكي محكم الإغلاق وتركها في مكان بعيد عن متناول الأيدي، مثل المرآب الخاص بك لبضعة أسابيع، حيث يموت العث بعد أيام قليلة من دون طعام.

المصادر

المصدر 1
المصدر 2
المصدر 3

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى