طب وصحة

اين تحدث عملية تبادل الغذاء والاكسجين والفضلات

اين تحدث عملية تبادل الغذاء في الجسم؟ وأين تحدث عملة تبادل الأكسجين و الفضلات في الجسم؟  حيث تحدث عمليات حيوية كثيرة داخل للجسم للمساعدة على ذلك، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا الموضوع عبر موقعي بالتفصيل الدقيق.

اين تحدث عملية تبادل الغذاء

تحدث عملية تبادل الغذاء في الشعيرات، والشعيرات الدموية اللمفاوية أو اللمفاوية عبارة عن أوعية صغيرة رقيقة الجدران، مغلقة في أحد طرفيها وتقع في الفراغات بين الخلايا في جميع أنحاء الجسم، وهي كثيفة بشكل خاص داخل النسيج الضام، والشعيرات الدموية اللمفاوية قطرها أكبر قليلاً من الشعيرات الدموية وتحتوي على صمامات صغيرة تسمح للسائل الخلالي بالتدفق إليها ولكن ليس خارجها في ظل الظروف العادية.

كما وتتكون الشعيرات الدموية اللمفاوية بشكل أساسي من طبقة بطانية تقع على غشاء قاعدي نافذ، وتتشكل المحاريث الصغيرة الشبيهة بالرفرف، الموجودة عند التقاطعات الشبيهة بالفجوة في البطانة، من تداخل الخلايا البطانية وعادة ما تكون مغلقة، ويتم إرفاق الفتحة الخارجية للمصغرات بخيوط تثبيت تحتوي على ألياف مرنة، تمتد من الشعيرات الدموية اللمفاوية، وتربط البطانة بخلايا الليفية في النسيج الضام وعلى عكس الأوعية اللمفاوية الكبيرة، لا تحتوي الشعيرات الدموية اللمفاوية على عضلات ملساء ولا تمتلك برانية متطورة، فقط تمتلك خيوط مرنة صغيرة تؤدي وظيفتها بشكل مثالي.

اين تحدث عملية تبادل الغذاء والاكسجين والفضلات

تخدم الشعيرات الدموية الليمفاوية مجموعة متنوعة من الوظائف المهمة في الجسم، ومنها عمليات تبادل الغذاء و الاكسجين والفضلات، وهذه بعض الأمثلة على وظائف هذه الشعيرات:

  • تنظيم ضغط السوائل (بالإنجليزية: Fluid Pressure Regulation): جمع الشعيرات الدموية اللمفاوية السائل الليمفاوي من الأنسجة، مما يسمح لها بتنظيم ضغط السائل الخلالي، وهذا السائل هو في الأساس بلازما تتسرب من الشعيرات الدموية القلبية الوعائية إلى الأنسجة بسبب قوى الضغط الهيدروستاتيكي أو ضغط الأورام.
  • منع الوذمة (بالإنجليزية: Edema Prevention): تمنع الشعيرات الدموية الليمفاوية تراكم الوذمة والتورم غير الطبيعي في الأنسجة، ولكن ستظل الوذمة تحدث أثناء الالتهاب الحاد أو الأمراض التي يتم فيها انسداد الأوعية الليمفاوية.
  • القيادة الليمفاوية (بالإنجليزية: Drive Lymph Through Lymphatic Vessels): حيث تحتوي الشعيرات الدموية على صمامات خارجية ولكن لا توجد صمامات داخلية أو عضلات ملساء، لذلك يجب أن يدفع ضغط التراكم اللمفاوي السائل إلى الأمام في الأوعية الكبيرة.

ما شكل الطاقة التي في الطعام

تعرف طاقة الغذاء بأنها الطاقة المنبعثة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والمركبات العضوية الأخرى، وعندما يتم حرق العناصر الغذائية الثلاثة الرئيسية للسعرات الحرارية وهي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات والتي تكون موجودة في الطعام بالكامل بكميات كافية من الأكسجين، فإنها تطلق الطاقة أو السعرات الحرارية الغذائية التي يتم التعبير عنها بالكيلوجول أو السعرات الحرارية، إن الطاقة التي يطلقها غذاء معين هي محددة وحاسمة في التغذية، وتم اعتبار العديد من الأمراض المزمنة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ناتجة عن تناول الطاقة الزائدة.

ولذلك يطلب من جميع مصنعي المواد الغذائية الآن تحديد كميات الطاقة الخاصة بمنتجاتهم لمساعدة المستهلكين على التحكم في استهلاكهم للطاقة، حيث تحتوي الدهون على أكبر قدر من الطاقة الغذائية لكل كتلة، قد تصل إلى 9 كيلو كالوري لكل غرام، وتحتوي معظم الكربوهيدرات والبروتينات على ما يقرب من 4 كيلو كالوري لكل غرام، بينما تحتوي الألياف على نسبة أقل بسبب قلة هضمها وامتصاصها في أجسام الإنسان.

وفي ختام هذا هذا المقال نكون قد إجبنا على سؤال، اين تحدث عملية تبادل الغذاء، كما ووضحنا اين تحدث عملية تبادل الغذاء والفضلات والاكسجين، وشرحنا ما شكل الطاقة التي تكون موجودة في الطعام.

المراجع

Lymphatic Capillaries
Lymphatic Vessels

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى