تغذية

اين يوجد فيتامين d وماهو نقص فيتامين دال

اين يوجد فيتامين d وماهو نقص فيتامين دال، فيتامين د ضروري لعظام قوية، لأنه يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم من النظام الغذائي. لكن إذا كنت تتجنب أشعة الشمس، أو تعاني من حساسية الحليب، أو تلتزم بنظام غذائي نباتي صارم، فقد تكون معرضًا لخطر الإصابة بنقص فيتامين د.

اين يوجد فيتامين d وماهو نقص فيتامين دال

يُنتج فيتامين د، المعروف بفيتامين أشعة الشمس، في الجسم استجابةً لتعرض الجلد لأشعة الشمس. يوجد أيضًا بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، بما في ذلك بعض الأسماك وزيوت كبد السمك وصفار البيض وفي منتجات الألبان والحبوب المدعمة.

فيتامين د يلعب دورًا في الوقاية والعلاج من عدد من الحالات المختلفة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 1 والنوع 2، وارتفاع ضغط الدم، وعدم تحمل الجلوكوز، والتصلب المتعدد. كما ارتبط نقص فيتامين د بالكساح، وهو مرض لا يتم فيه تمعدن أنسجة العظام بشكل صحيح، مما يؤدي إلى رخوة العظام وتشوهات الهيكل العظمي.

الأعراض والمخاطر الصحية لنقص فيتامين د:

قد تعني أعراض آلام العظام وضعف العضلات أنك تعاني من نقص فيتامين د. ومع ذلك، بالنسبة لكثير من الناس، فإن الأعراض خفية. ومع ذلك، حتى بدون ظهور أعراض، فإن النقص في فيتامين (د) قد يشكل مخاطر صحية مثل:

  • زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية
  • ضعف الإدراك لدى كبار السن
  • الربو الشديد عند الأطفال
  • سرطان

أسباب نقص فيتامين د:

قد يحدث نقص فيتامين د لعدد من الأسباب:

  • عدم استهلاك المستويات الموصى بها من الفيتامين بمرور الوقت. هذا على الأرجح عند اتباع نظامًا غذائيًا نباتيًا صارمًا، لأن معظم المصادر الطبيعية تعتمد على الحيوانات، بما في ذلك زيوت الأسماك والسمك وصفار البيض والحليب المدعم وكبد البقر.
  • التعرض لأشعة الشمس. نظرًا لأن الجسم يصنع فيتامين د عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس، فقد تكون معرضًا لخطر النقص إذا كنت مقيمًا في المنزل، أو تعيش في خطوط العرض الشمالية. في فصل الشتاء، قد يكون نقص فيتامين (د) أكثر انتشارًا بسبب قلة ضوء الشمس المتاح.
  • البشرة الداكنة. تقلل صبغة الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د استجابةً للتعرض لأشعة الشمس. كبار السن ذوي البشرة الداكنة معرضون بدرجة عالية لخطر نقص فيتامين د.
  • الكلى لا تستطيع تحويل فيتامين د إلى شكله النشط. مع تقدم الناس في السن، تصبح الكلى لديهم أقل قدرة على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط، مما يزيد من خطر الإصابة بنقص فيتامين د.
  • الجهاز الهضمي لا يستطيع امتصاص فيتامين د بشكل كافٍ. قد تؤثر بعض المشكلات الطبية، بما في ذلك مرض كرون والتليف الكيسي والداء البطني، على قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين د من الطعام الذي تتناوله.
  • السمنة. غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر من انخفاض مستويات فيتامين د في الدم.

علاج نقص فيتامين د:

يتضمن علاج نقص فيتامين د الحصول على المزيد من فيتامين د من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية. على الرغم من عدم وجود إجماع على مستويات فيتامين (د) المطلوبة للصحة المثلى ومن المحتمل أن تختلف تبعًا للعمر والظروف الصحية ، فإن التركيز الذي يقل عن 20 نانوجرام لكل مليلتر يعتبر عمومًا غير كافٍ، ويتطلب العلاج.

إذا كنت لا تقضي وقتًا طويلاً في الشمس أو كنت حريصًا دائمًا على تغطية البشرة، يجب التحدث إلى الطبيب بشأن تناول مكمل فيتامين د، خاصة إذا كان لديك عوامل خطر للإصابة بنقص فيتامين د.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامينات B للأظافر

أطعمة صحية غنية بفيتامين د:

  1. سمك السلمون. السلمون من الأسماك الدهنية المشهورة ومصدر كبير لفيتامين د. سواء كان السلمون بريًا أو مستزرعًا يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.
  2. الرنجة والسردين. تحتوي الرنجة على 216 وحدة دولية من فيتامين د لكل 100 جرام. تعتبر الرنجة المخللة والسردين والأسماك الدهنية الأخرى، مصادر جيدة أيضًا.
  3. زيت كبد الحوت. زيت كبد الحوت مكمل شائع. إذا كنت لا تحب السمك، فإن تناول زيت كبد الحوت قد يكون مفتاحًا للحصول على بعض العناصر الغذائية غير المتوفرة في مصادر أخرى. إنه مصدر ممتاز لفيتامين د كما يعتبر مصدرًا رائعًا لفيتامين أ لكن فيتامين أ قد يكون سامًا بكميات كبيرة. لذلك يجب الحذر مع زيت كبد الحوت، والتأكد من عدم تناول الكثير.
  4. التونة المعلبة. تحتوي التونة الخفيفة المعلبة على 268 وحدة دولية من فيتامين د في 100 جرام.
  5. صفار البيض. البيض مصدر جيد آخر، فضلاً عن كونه طعامًا مغذيًا رائعًا.
اقرأ أيضاً: اعراض نقص فيتامين د

المراجع:

webmd
healthline

فيتامين d3
فيتامين d3 5000
فيتامين d3 1000
فيتامين d في الاكل
فيتامين d اقراص
فيتامين d3 فوائده
فيتامين d3 للشعر
فيتامين d3 50 000
فيتامين d dep

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى