تغذية

تأثير القهوة على المعدة والقولون

تأثير القهوة على المعدة والقولون

تعد القهوة من أكثر المنتجات استهلاكًا حول العالم، ولمعرفة ماهية القهوة يمكن القول أنها حبوب محمصة بعد التقاطها من شجرة القهوة التي عادة ما تنمو في أثيوبيا والسودان من أفريقيا، وحبوب القهوة العربية هي الأكثر استخدامًا مع أن هناك اختلافات واسعة في أنواع القهوة تبعًا للدولة التي أخذت منها الحبوب،[*] ويمكن القول بأن القهوة هي ثاني مشروب استهلاكًا في العالم بعد الماء، فأغلبية الناس ترغب بشرب القهوة لتخلصهم من التعب والإرهاق ولتحفيز الشعور بالنشاط والتركيز، كما يعرف عن القهوة قدرتها على تحسين المزاج، وقد تستخدم لفقدان الوزن، ورغم فوائدها الكثيرة إلّا أن عادة شرب القهوة في الصباح الباكر المنتشرة بشكل هائل قد يكون لها مضار تفوق بمرات فوائدها، لذلك سيستعرض هذا المقال أضرار شرب القهوة على الريق.[*]

تأثير القهوة على أحماض المعدة

بداية، من المعروف المادة الأكثر فعالية، والأكثر شهرة في القهوة هي الكافيين، إذ يمكننا الحصول على ما يقارب ٩٥ ملغراماً من الكافيين، عند شرب كوباً واحداً من القهوة، أي ما يعادل 240 مللتر تقريباً، وتعتبر مادة الكافيين من المواد المنشطة والطبيعية، والتي أثبتت قدرتها على تحفيز إنتاج أحماض المعدة، وتحسين عملية الهضم.

وإلى جانب الكافيين، فإن القهوة تحتوي على عدد من الأحماض، القادرة على رفع حامضية المعدة، والتي تمتلك القدرة على تحفيز إنتاج أحماض المعدة، تماماً مثل الكافيين، مما يزيد من تأثير القهوة على المعدة وهضم محتويات المعدة من الطعام.

مثل حمض الكلوروجينيك، وحمض آخر يحمل الإسم (N-alkanoyl-5-hydroxytryptamide).

تأثير القهوة على جرثومة المعدة

إن الوسط الحمضي مناسب لنمو جرثومة المعدة، ونظراً لما ذكر سابقاً حول زيادة القهوة لحموضة المعدة من هنا يظهر تأثير القهوة على جرثومة المعدة وكيف يساهم شرب القهوة في زيادة أعراض الإصابة بجرثومة المعدة. لهذا عادة ما ينصح الشخص المصاب بجرثومة المعدة تجنب شرب القهوة.

 

تأثير القهوة على هرمونات الهضم

أثبتت القهوة قدرتها على تحفيز إنتاج الهرمونات المعوية التي تنتج طبيعياً بعد كل وجبة، مثل هرمون الكوليسيستوكينين، وهرمون الغاسترين، اللذان يساهمان في جعل عضلات القولون أكثر نشاطاً، ويساعدان في هضم الطعام الموجود في المعدة، مما يسهل من عملية امتصاصه ونقله.

ومن هنا، فإننا نرى أن للقهوة تأثير كبير على عضلات الأمعاء في الجهاز الهضمي، حيث يزيد تناول القهوة من حركة الأمعاء والقولون، ومن سرعة انقباضها. فعند مقارنة القهوة مع الماء، تبين أن شرب القهوة يؤثر على حركة القولون، أكثر ب ٦٠ بالمئة من تأثير شرب الكمية نفسها من الماء.

وهذا ما يجعل من القهوة ذات فائدة كبيرة في هضم الطعام، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

تأثير القهوة على البكتيريا المعوية

للقهوة تتأثير إيجابي على المعدة، فمن الفوائد التي تختص بالجهاز الهضمي، والتي يمكن الحصول عليها من شرب القهوة، هي مقدرة كوب من القهوة على تخليص الأمعاء من البكتيريا الضارة، ففي وقتنا الحاضر، تبين أن هناك خصائص مضادة للبكتيريا للقهوة، مما يجعلها ذات فائدة كبيرة في قتل البكتيريا المعوية الضارة، وبالتالي تحسين عملية هضم الطعام، ونقله بسلاسه إلى خارج جسم الإنسان.

 

دور القهوة في علاج الإمساك

ما زال العلم الحديث، يعمل على تحديد في ما إذا كان للقهوة مقدرة على علاج حالات الإمساك الشديد، وتوقف الأمعاء عن الحركة، الذي يظهر من مضاعفات العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في منطقة البطن.

وذلك لكون القهوة، قادرة على تحفيز حركة عضلات الأمعاء في الجسم، وتحفيز إنتاج الأحماض المعوية.

هل يضر شرب القهوة على معدة فارغة؟

يتساءل كثير من الناس حول أضرار شرب القهوة على معدة فارغة على جسم الإنسان، والجواب يعتمد على الشخص نفسه وتقديراته، فالأبحاث العملية والدراسات العلمية في هذا المجال، لم تقدم حقائق مثبته، بل وتمتلك نتائج متعاكسة.

فعلى سبيل المثال، إذا لاحظ الشخص أن ألم المعدة أو اضطراباتها، تظهر لديه عند شرب القهوة على معدة فارغة، ولا تظهر عند شربها بعد تناول الطعام. فبهذه الحالة يكون شرب القهوة على معدة فارغة ذو أضرار، ويجب الإبتعاد عن فعل ذلك، أما في حال كانت الإضطرابات والآلام لا تظهر عند الشخص بعد شرب القهوة على معدة فارغة، فإن شرب القهوة بهذه الحالة دون تناول الطعام، لا يشكل لديه أي خطر.

للمزيد:فوائد القهوة للتنحيف

هل يسبب شرب القهوة مشاكل في الجهاز الهضمي؟

يجب التنويه، أنه من الممكن أن يعود سبب اضرابات المعدة، والشعور بانتفاخ البطن بعد شرب القهوة، إلى كون الكافيين الموجود في القهوة، يعمل على تحفيز إنتاج أحماض المعدة الطبيعية، سواء شربت على معدة فارغة أو ممتلئة، بالإضافة إلى احتواء القهوة على الكثير من الأحماض، التي تزيد من إنتاج حمض المعدة إلى جانب أثر مادة الكافيين.

أيضاً من أسباب ألم المعدة بعد شرب القهوة أن القهوة منزوعة الكافيين (بالإنجليزية: Decaffeinated Coffee)، تزيد أيضاً من أحماض المعدة، وقد تولد شعوراً بالألم والإنزعاج في منطقة البطن عند بعض الأشخاص، وفي حال كان الشخص يعاني من حساسية اللاكتوز، فإن إضافة الحليب أو القشطة للقهوة، يمكن أن يكون هو السبب في هذا الإنتفاخ والاضطراب، وليست القهوة بذاتها.

ولعلاج علاج ألم البطن من القهوة أو اضطرابات المعدة الناتجة عن شرب القهوة أو الوقاية منها، يجب الإبتعاد قدر الإمكان عن شرب القهوة على معدة فارغة في حال كان الشخص يتأثر بشربها على معدة فارغة، بالإضافة إلى محاولة شرب القهوة بشكل بطيء وعلى مهل، قدر الإمكان، كما يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، استخدام منكهات أخرى، مثل حليب الصويا.

علاقة القهوة بالحاجة إلى التبرز

كما ذكرنا سابقاً، أن شرب القهوة يعمل على زيادة حركة الأمعاء، مما يحسن من عملية الهضم، ولكن على الصعيد الآخر، تؤدي تلك الزيادة التي تحدث على حركة الأمعاء، بالإضافة إلى الزيادة التي تحدث في إنتاج أحماض المعدة بعد تناول القهوة، إلى تحفيز الرغبة في التبرز بعد شرب القهوة عند بعض الناس.

ويمكن القول أن هذه الظاهرة تعتبر أكثر شيوعاً، عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، وكبار السن، حيث تكون الأمعاء لدى هذه الفئة من الناس، أكثر حساسية مقارنة مع غيرهم. كما تكون النساء أكثر عرضة للحاجة إلى التبرز بعد شرب القهوة من الرجال، إذ يعتبرن أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

بالإضافة إلى أن إصابة الشخص بحساسية اللاكتوز، أو عدم تحمل اللاكتوز، يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالحاجة إلى التبرز، في حال تم إضافة المحليات والحليب، أو القشطة إلى القهوة.

تأثير القهوة على المعدة والقولون, تأثير القهوة على المعدة والقولون, تأثير القهوة على المعدة والقولون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى