طب وصحة

تأثير فلين وارتفاع معدل الذكاء

تأثير فلين وارتفاع معدل الذكاء عادة ما نسمع كبار السن يشكون من الاختلاف بين الأجيال الحالية والسابقة ، وهذا ما أثبته علماء النفس بالفعل. اكتشف باحثون متخصصون في علم النفس أن الأجيال الجديدة أصبحت أذكى من الأجيال السابقة ، وهذا ما يعرف بتأثير فلين ، والذي يرتبط بمدى تأثير الذكاء على الناس بمرور الوقت في هذا السياق سوف نقدم من خلال موقعي تأثير فلين وارتفاع معدل الذكاء.

تعريف تأثير فلين

ما يعرف بتأثير فلين هو بحث أجراه الباحث وعالم النفس جيمس فلين في ثمانينيات القرن العشرين ، حيث وجد فلين أن نتائج اختبارات معدل الذكاء التي تم إجراؤها خلال القرن العشرين كانت الأعلى مقارنة بالقرون السابقة ، التي تم إجراؤها على مجموعة تضم أكثر من 1400 شخص مجتمعين في هذا البحث الذي تم إجراؤه ، وجد الباحثون أن متوسط ​​الذكاء البشري قد ارتفع بالفعل منذ خمسينيات القرن الماضي.

تفسير تأثير فلين

اقترح الباحثون عدة نظريات لشرح تأثير فلين ، بما في ذلك التحسينات في الظروف الغذائية والصحية بشكل عام على مدى الماضي.

في النصف الثاني من القرن العشرين على سبيل المثال ، كان هناك انخفاض واضح في استهلاك الكحول والتدخين من قبل النساء أثناء الحمل ، كما توقفن عن استخدام طلاء الأظافر الرصاص ، والذي تبين أنه ضار ، وهذا العصر الحديث له شهدنا تحسناً ملحوظاً في وسائل الوقاية والعلاج من الأمراض المعدية ، عن فترات سابقة ، ليس فقط من حيث التطور العلمي ، ولكن من حيث وعي الناس وفهمهم لهذه الأشياء مع العمل على الحفاظ على صحتهم ، مما يعني تطورهم وحيويتهم. نمو تصوراتهم.

بمعنى آخر ، يظهر تأثير فلين في حقيقة أنه خلال القرن العشرين بدأ البشر في التعامل مع العديد من القضايا الصحية بشكل عام والتي كانت من بين أكبر العقبات في العصور السابقة والتي لم تمكنهم من استخدام إمكاناتهم وقدراتهم بشكل كامل.

يمكننا استخدام تفسير آخر لتأثير فلين ، وهو التغيرات الاجتماعية الهائلة التي حدثت بسبب الثورة الصناعية. وجد فلين أن درجات الذكاء التي تتطلب من الشخص استخلاص أوجه التشابه بين الأشياء قد زادت بشكل كبير ، وهذه المهارة التي نحتاجها بشكل يومي في حياتنا الآن أكثر مما كانت عليه في الماضي.

التعليم وتأثير فلين

في العديد من دول العالم ، يرتفع مستوى التعليم بين عامة الناس ، وهناك اهتمام كبير بالتعليم من الناس والحكومات ، وهذا جعل الناس يقضون وقتًا أطول في التعلم أكثر من ذي قبل. يتم ذلك في بيئات تعليمية رسمية تعتمد بشكل أساسي على إشراف الحكومات على أدائها. .

ارتبط هذا الاهتمام بالتعليم إلى حد كبير بزيادة معدل ذكاء الأفراد على مدار السنوات السابقة ، لذا فإن الحصول على المعرفة عملية سهلة للغاية ، ويمكن لأي شخص الحصول على المعلومات التي يريدها في أي وقت وفي أي مكان بسهولة كبيرة ، مما يزيد من ثقافة الناس ووعيهم ، و يساعد على زيادة معدل ذكائهم.

تأثير فلين العكسي

في سياق البحث عن تأثير فلين ، والبحث الذي يتم إجراؤه لإثبات صدقه والتعرف عليه أكثر ، ظهرت بعض الدراسات الأخرى التي تشير إلى أن تأثير فلين قد انتهى بالفعل. أظهرت الدراسات الحديثة في النرويج والدنمارك والمملكة المتحدة أن تأثير فلين لم ينته فقط ، بل كان هناك أيضًا انخفاض في متوسط ​​درجات معدل الذكاء ، وقد ظهر هذا الاتجاه الذي يدعو إلى ذلك ، على الرغم من عدم وجود تفسيرات مقنعة لهذه المسألة حتى الآن وجدت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى