العناية بالوجه

تجربتي في ازالة جير الاسنان

تجربتي في ازالة جير الاسنان، إن للأسنان مظهر خلاب في إكمال جمال الوجه بشكل عام، وتزيد بدرجة كبيرة في حال كانت ناصعة البياض وخالية من البثور والألوان غير المحببة للنظر، من هنا يسعى الكثير من الأفراد للبحث عن الحلول المتبعة للحفاظ على سلامة وصحة الأسنان بشكل دائم، من هنا تجدر الإشارة بالقول إن جير الأسنان المتراكم يتسبب في الكثير من المشاكل أبرزها تشوه وتصبغ لون السن، لذلك في هذا المقال سنسلط الضوء عبر موقعي للحديث عن تجربتي في ازالة جير الاسنان.

ما هو جير الأسنان؟ وما أسباب تكونه؟

تجربتي في ازالة جير الاسنان، في بداية هذا المقال حريٌ بنا قبل التعرف على تجارب الأشخاص السابقة ومعاناتهم مع جير الأسنان لا بد من التعرف على المفهوم الحقيقي له بالإضافة إلى التعرف على أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة به، وعليه إن جير الأسنان هو:

  • إن جير الأسنان عبارة عن تراكم طبقات من البكتيريا وبقايا الطعام على السطح الخارجي للأسنان.
  • علاوةً على ذلك تراكم المعادن الموجودة في اللعاب في حال لم يتم إزالة هذه الطبقات قبل نصلبها والتصاقها الشديد بالأسنان، الأمر الذي يؤدي إلى إنتاج ما يعرف بجير الأسنان.

أسباب بتكون جير الأسنان

  • أول هذه الأسباب وأهمها هو عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان.
  • كذلك إن منها أيضاً احتواء الأسنان على الفراغات فيما بينها الأمر الذي يؤدي إلى ركود بقايا الطعام فيها، وسعب إزالتها بالفرشاة.
  • ومنها كذلك الإفراط في تناول المواد السكرية أو الغنية بالكربوهيدرات.

 

تجربتي في ازالة جير الاسنان

تجربتي في ازالة جير الاسنان، بعد التعرف على مفهوم جير الأسنان، كذلك أكثر الأسباب المؤدية إلى تراكم جير الأسنان بشكل مباشر، هنا نستعرض بعض التجارب السابقة لأشخاص كان لهم تجربة ومعاناة مع جير الأسنان، ومنها:

التجربة الأولى

  • تجربتي في ازالة جير الاسنان، تروي أحد السيدات تجربتها مع جير الأسنان وتقول أنها كانت تعاني من تراكم جير الأسنان، الذي يؤدي إلى ظهور أسنانها بشكل غير لائق وسيء.
  • كما أنه يتسبب بالإحراج لها في الكثير من الأحيان لا سيما عند الضحك.
  • واستخدمت العديد من منتجات معجون الأسنان في سبيل التخلص من هذه المشكلة.
  • وظلت كذلك إلى أن يوم قرأت عن تجربة لتنظيف جير الأسنان بواسطة بيكربونات الصوديوم.
  • وبالفعل قامت بتجربتها من خلال وضع نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم على فرشاة الأسنان وتنظيف الأسنان.
  • كما وتقول السيدة أنها واظبت على هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع ولاحظت تغير كبير في لون الأسنان.
  • كما لاحظت اختفاء الجير وأصبحت أسنانها ناصعة البياض.
  • علاوةً على ذلك استطاعت التخلص من رائحة الأسنان الكريهة.

التجربة الثانية

  • تجربتي في ازالة جير الاسنان، تقول هذه التجربة أنها عندما أزالت جير الأسنان شعرت بأن الفم أصبح نظيف بشكل كبير وواضح جداً.
  • أضف إلى ذلك أن مظهر الأسنان أصبح لطيف جداً وناعم.
  • من الجدير بالذكر أن هذه التجربة ضمن التدخلات الطبية.
  • وتنصح بضرورة تنظيف الأسنان كل 6 شهور مرة.

 

أضرار إزالة جير الأسنان

تجربتي في ازالة جير الاسنان، إن عملية إزالة جير الأسنان من أهم العمليات التي يقوم بإجرائها العديد من الأشخاص حيث تعتمد اعتماد مباشر وكلي على التنظيف العميق للأسنان من الجير والرواسب الأخرى، كما أن هذه العملية واحدة من أكثر العمليات الطبية التي يجريها أطباء الأسنان، أما من ناحية الأضرار فبالطبع إن لهذه العملية أضرار ولكنها غير خطيرة منها:

  • تلف الأعصاب: فقد يؤدي إزالة جير الأسنان إلى تلف بعض الأعصاب لا سيما في حال حدوث خطأ طبي أثناء حقن المسكنات الموضعية اللازمة قبل عملية التنظيف.
  • علاوةً على ذلك قد يؤدي تنظيف جير الأسنان إلى ظهور فراغات بين الأسنان، ويعود ذلك إلى إزالة الجير كذلك إزالة تراكمات البكتيريا في هذه الأماكن التي كانت تشغل حيزاً ظاهراً حول الأسنان.
  • ومن الأضرار أيضاً خطر التلوث: فقد ينتج عن عملية تنظيف الأسنان تلوق من الدرجة الأولى ناتج عن مستوى التعقيم وإجراءات السلامة المتبعة في العيادة.
  • الشعور بالألم: من الجدير بالذكر أن الأسنان قد تتأثر بشكل كبير لا سيما عند الخضوع لعميلة إزالة الجير عن الأسنان، لذلك يتطرق عدد من الأطباء إلى وصف بعض العقاقير الطبية المسكنة عقب إجرائها.
  • حساسية الأسنان: إن مدة وجود الجير على الأسنان يؤثر تأثير كبير ومباشر على مقدار الحساسية الناجمة عقب التعرض لإزالته.
  • فمن الجدير بالذكر أن الأشخاص المداومين على إزالة الجير بشكل دوري عند الأطباء هم أقل عرضة للإصابة بحساسية الأسنان عقب إزالة الجير.
  • التهاب اللثة: قد يتعرض بعض الأشخاص عقب إزالة الجير إلى التهاب اللثة المؤقتة، أو في بعض الأحيان الإصابة بنزيف اللثة.

طرق إزالة جير الأسنان

في الحقيقة هناك الكثير من الطرق المتبعة لإزالة جير الأسنان والتخلص من هذه المشكلة التي يعاني من عدد لا بأس به من الأشخاص نظراً للعادات الخاطئة للأكل، إلى جانب التدخل الطبي فهناك بعض الطرق الناجحة في التخفيف من جير الأسنان منها:

بيكربونات الصوديوم مادة فعالة لإزالة جير الأسنان

تجربتي في ازالة جير الاسنان، من الجدير بالذكر أن مادة بيكربونات الصوديوم واحدة من أهم وأبرز المواد التي أثبتت نجاحها في القضاء والتخلص من جير الأسنان المتراكم، كما أنها تستخدم لتبييض الأسنان، ومكونات الوصفة على النحو التالي:

  1. كوب من الماء البارد.
  2. كذلك: ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم.
  3. علاوةً على ذلك: ملعقة صغيرة من الملح.
  4. حيث يتم مزج المكونات جيداً ويستخدم المحلول لفرك الأسنان بالفرشاة.

إزالة جير الأسنان بالملح والليمون

تجربتي في ازالة جير الاسنان، علاوةً على ذلك قد يستخدم بعض الأشخاص في الكثير من الأحيان طريقة تنظيف الأسنان إلى جانب الطريقة السابقة وهي إزالة الجير بالملح والليمون، من ناحية أخرى يستخدم الملح مطهر ومبيض للأسنان، حيث يضاف للملح مكونات أخرى لزيادة فاعليته ومنها الليمون، أما عن مقادير التجربة:

مكونات الوصفة:

  1. كوب من الماء الدافئ.
  2. ملعقة صغيرة من الملح.
  3. عصير نصف ليمونة.

الطريقة:

  1. يتم مزج المقادير بشكل جيد حتى الذوبان.
  2. كما ويتم غمر الفرشاة بالمحلول ومن ثم استخدامها لفرك الأسنان.
  3. يتم فرك الأسنان العليا من أعلى إلى أسفل، والسفلى من أسفل إلى أعلى.
  4. يتم تكرير الخطوة السابقة مرتين أو ثلاثة ولمدة 3 دقائق.
  5. يستخدم باقي المحلول في المضمضة.
  6. تستخدم هذه الوصفة مرتان أسبوعياً فقط.

 

إزالة جير الأسنان بالفحم

تجربتي في ازالة جير الاسنان، إلى جانب ما قمنا بعرضه من وصفات سابقة يستخدمها الكثير من الأشخاص لا سيما الذين يعانون من تراكم جير الأسنان الأمر الذي يتسبب لهم بالعديد من المشاكل الصحية، تعتبر طريقة إزالة جير الأسنان بالفحم من الطرق الجيدة التي أثبتت نجاحها في التخلص من الجير، ومكونات هذه الوصفة على النحو التالي:

  1. ملعقة صغيرة من الفحم المطحون.
  2. بالإضافة إلى مقدار من معجون الأسنان.
  3. والقليل من الملح.
  4. يتم مزج هذه المقادير بشكل جيد.
  5. كما وتستخدم كمعجون الأسنان العادي لتنظيف الأسنان وإزالة أي جير عالق بها.

 

تجربتي في ازالة جير الاسنان، ختماً لقد أسلفنا الحديث سابقاً عن الطرق المختلفة لإزالة جير الأسنان الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص، كما أنه يتسبب في العديد من المشاكل للفم منها الشكل والمظهر غير اللائق للأسنان، علاوةً على الرائحة الكريهة له، لذلك يفضل الكثير منهم إزالة الجير للتمتع بمظهر جذاب وصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى