طب وصحة

تجربتي مع الارتكاريا وهل هي سحر ام لا

تجربتي مع الارتكاريا وهل هي سحر ام لا شيء يستحق الذكر ، لأنني تعلمت منه الكثير من الأشياء الجيدة. من المعروف أن الارتيكاريا هو مرض جلدي يصيب بعض الأشخاص لأسباب مختلفة ، وهناك أكثر من طريقة لعلاج هذا المرض ، ومن خلال موقعي سأقوم بتوضيح ذلك مع ذكر موعد زيارة الطبيب لتحديده. العلاج المناسب.

تجربتي مع الارتكاريا

يُعرَّف الارتكاريا بأنه حساسية تجاه أي نوع من الطعام يصيب الشخص عندما يقبل هذا النوع من الطعام ، وهذا ما حدث لي بالفعل. إلى الطبيب ليفحصني ، وأخبرني أنه مرض يسمى أرتيكاريا.

وقد أخبرتني صديقة لي أن ما حدث معي قد يكون سحرًا ذلك أن الأعراض كانت شديدة إلى حد كبير، لكن الطبيب أكد لي أنه لا يوجد أي دليل على هذا الأمر وأن الأمر لا يخرج عن كونه مرض جلدي نتيجة رد فعل تحسسي لهذا النوع من الفاكهة وطلب مني القيام بمجموعة من التحاليل الطبية وبالفعل أظهرت التحاليل أنني مصابة بحساسية المانجا، وطلب مني التوقف عن تناولها، حتى تحسنت حالتي بشكل كبير.

 

تجارب مختلفة مع الارتكاريا

توجد مجموعة من التجارب المختلفة مع الارتكاريا وقد اطلعت عليها جميعًا قبل بدء تجربتي مع الارتكاريا وهل هي سحر ام لا، ففي كثير من الأحيان قد تتشابه أعراض هذا المرض مع أعراض السحر أو الاضطرابات النفسية التي قد تصيب بعض الأشخاص، ومن أشهر تلك التجارب ما يأتي:

تجربتي مع الارتكاريا والطفح الجلدي

هذه التجربة لفتاة تبلغ من العمر 25 عاماً، تقول الفتاة عن نفسها؛ لم أكن أعاني من أي مشكلة صحية على مدار حياتي سوى بعض نزلات البرد الخفيفة، وذات يوم وجدت طفح جلدي غير مسبوق وبقدر مزعج، لم يكن لي بد من الذهاب إلى الطبيب الذي أخبرني بدوره أن هذه المشكلة نوع من أنواع الارتكاريا، وعلى الأغلب لقد تناولت شيء تتحسس منه بشرتي، وقد وصف لي الطبيب بعض أنواع العلاجات البسيطة التي لم تكن تحتوي على أي نسبة من الكورتيزون الضار، وبفضل الله تخلصت من المشكلة بشكل تام.

تجربتي مع الارتكاريا والحكة الشديدة

تختلف تلك التجربة عن السابقة إلى حد ما، ذلك أنها كانت لطفل لا يزال في العاشرة، وقد أصيب بحكة شديدة وغير مسبوقة في نواحي الجسم المختلفة، مما جعل البعض يعتقد أن هذا الطفل يعاني من الحسد أو السحر، وبعد أن تم عرضه على بعض المشايخ الروحانيين تبين أنه لا علاقة لهذا الأمر بالسحر، لذا توجه الوالدان إلى الأطباء المختصين الذين أوضحوا أن هذه المشكلة تعرف باسم الارتكاريا، ومن ثم تم البدء في أخذ بعض الخطوات الحاسمة والثابتة تجاه العلاج حتى تم الشفاء التام بفضل الله تعالى

هل الارتكاريا سحر أم لا

يعتقد البعض أن حالة الارتيكاريا ناجمة عن إصابة الشخص بالسحر ولكن هذا الأمر ليس له أي أساس من الصحة، فما هي سوى نوع من أنواع حساسية الجلد التي قد تظهر على الوجه أو على مناطق متفرقة من الجسم بسبب تناول بعض الأشياء التي لا تتناسب مع طبيعة الفرد الجسدية، أما بالنسبة لعلامات السحر فهي في الغالب تختلف بشكل كبير عن الارتكاريا.

شفيت من الارتكاريا

قد يرغب البعض التعرف على الحالات التي تم شفاؤها من مرض الارتكاريا بهدف الاطمئنان، ومن ضمن تجارب الشفاء من الارتكاريا ما يلي:

كانت تلك التجربة لحالة تعاني من الارتكاريا الشديدة، وبعد القيام بالتحاليل اللازمة ظهر أنه مصاب بجرثومة الإتش بيلوري وبالمدامة على تناول العلاجات شفيت تمامًا من المرض، حيث إن المرض من الممكن أن يكون من مسبباته البكتيريا والجراثيم التي تنتشر تحت الجلد، ومما لا شك فيه أن تلك الحالة زرعت الأمل في نفوس كثير من المرضى ونثرت الحب والاطمئنان في قلوبهم.

أنواع الارتكاريا

من خلال تجربتي مع الارتكاريا تعرفت على أنها قد تظهر بأكثر من نوع أو شكل، لذا يفضل أن يكون الفرد على وعي بهم، ومن ضمنهم ما يلي:

  • الارتكاريا الفيزيائية أو المادية: وهي التي تظهر على الجلد بسبب التعرض للشمس أو الماء أو تغير درجات الحرارة أو التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس بشكل مباشر.
  • الارتكاريا العرضية: وهي عرض هام من أعراض الأمراض المناعية مثل أمراض الغدة الدرقية أو مرض الذئبة الحمراء.
  • والارتكاريا المزمنة: وهي التي تظل مصاحبة للمريض دون وجود سبب معين لها، حيث أنها قد تنتج بسبب زيادة إفراز هرمون الهستامين بشكل كبير جدًا في الجلد.

أسباب الإصابة بالارتكاريا

من الجدير بالذكر التنويه على أن السبب الأساسي للإصابة بهذا المرض هو تناول أي نوع من أنواع الأطعمة التي يتحسس منها الجسم وليس لها أي علاقة بالسحر، ومن ضمن أسباب الإصابة بالارتكاريا ما يلي:

  • تناول بعض المشروبات مثل العصائر أو الأعشاب بمختلف أنواعها.
  • تناول بعض أنواع الفواكه مثل الفراولة أو المانجا أو الخوخ وغيرها من الفواكه الأخرى.
  • وتناول بعض أنواع الأطعمة مثل السمك أو البيض أو بعض منتجات الألبان.
  • إصابة الشخص بأي نوع من أنواع الفيروسات كالإصابة بالحمى أو الأنفلونزا.
  • الإصابة بالقلق أو التوتر النفسي.
  • استخدام مستحضرات التجميل أو العطور بصورة مفرطة.
  • تسبب لدغات بعض الحشرات الإصابة بالارتكاريا.
  • التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة.
  • الإصابة بالعدوى سواء كانت بكتيرية أو فطرية أو الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي.

 

أعراض الارتكاريا

تظهر أعراض الارتكاريا على المريض لمدة تتراوح ما بين يومين إلى 6 أسابيع وقد تعرفت على هذه الأعراض أثناء خوض تجربتي مع الارتكاريا وعلاقتها بالسحر، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بحكة شديدة جدًا في أماكن الطفح الجلدي.
  • الشعور بحكة داخل الحلق وفي الشفتين واللسان.
  • تغير لون الجلد إلى اللون الأحمر وفي حالة الضغط عليه يتحول لونه إلى اللون الأبيض.
  • ظهور طفح جلدي يظهر في شكل دوائر بارزة لونها أحمر قد تكون متجمعة في مكان واحد أو متفرقة.

 

هل الارتكاريا معدية

من الهام جدًا قول أنه لا يوجد أي تأكيد على هذا الأمر، فالارتكاريا ليست من ضمن الأمراض المعدية ويمكن علاجها بشكل سهل وسريع عن طريق تناول الأدوية التي يصفها الطبيب، وهناك بعض الحالات التي تختفي فيها الارتكاريا نهائيًا من نفسها دون أي تدخل طبي.

طرق علاج الارتكاريا

هناك أكثر من طريقة تسهم في القضاء على مرض الارتكاريا بشكل نهائي، ووحده الطبيب هو القادر على تحديد الطريقة التي تلائم هذا المريض عن غيره، هذا ولا يمكن لشخص أن يتبع طريقة علاج من نفسه دون الاستشارة الطبية، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

الكريمات المخصصة لعلاج الارتكاريا

حيث يوجد مجموعة من الكريمات التي تقضي على مرض الارتكاريا بصورة نهائية بعد استشارة الطبيب، ومن ضمن هذه الكريمات ما يلي:

  • الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون.
  • والكريمات التي تحتوي على مضادات الهيستامين غير المهدئة ومنها سيتريزين ولورتادين.
  • الكريمات التي تعمل على تثبيط الجهاز المناعي.
  • الكريمات التي تحتوي على مضادات الهيستامين المهدئة، ومنها هايدروكسي باموت ودوكسيسبين.

العلاج بخل التفاح

ينجم عن استخدام خل التفاح قتل الفيروسات والميكروبات التي تسبب مرض الارتكاريا، نظرًا لأنه يحتوي على مضادات الهيستامين، ويتم استخدامه عن طريق تحضير حوض الاستحمام وملأه بالماء وإضافة كمية من خل التفاح إليه ومن ثم الاستلقاء به لفترة كافية، وينصح بتكرار هذه العملية، حتى تختفي آثار الارتكاريا نهائيًا.

العلاج بالكورتيزون

بعد أن يتم تجربة جميع العلاجات التي تقضي على الارتكاريا والتأكد من انها لا تعطي أي نتائج إيجابية، يتم في هذه الأثناء اللجوء إلى العلاج بالكورتيزون ولا يتم استخدامه إلى في الحالات شديدة الحدة وبعد التعرف على رأي الطبيب حتى لا يصاب المريض بأي ضرر.

متى تروح الارتكاريا

يتساءل الكثيرون عن موعد اختفاء الارتكاريا نهائيًا من أجل التعافي من هذا المرض المزعج والعيش بسلام، حيث أن الارتكاريا يتم التخلص منها بشكل نهائي إذا أقبل المريض على تناول الأدوية التي يصفها  الطبيب المعالج مع المداومة عليها بالجرعة الصحيحة وفي الأوقات المحددة، وإذا تعثر العلاج يمكن أن يتم استخدام علاج في شكل قلم يتم حقنه تحت الجلد لاسيما إذا كانت الحالة حرجة، وأصيب المريض بهبوط الدورة الدموية، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق تناول مضادات الهيستامين مرة كل مساء.

وهكذا تجربتي مع الارتكاريا وهل هي سحر ام لا ، وكذلك التعرف على أنواع الأرتكاريا والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض ، وتحديد أعراض الأرتكاريا وبعض النصائح للحد من حدوثها ، ومعرفة ما إذا كانت الأرتكاريا هي معدية أم لا ، وكذلك تحديد طرق علاج الأرتكاريا .

 المراجع

Learning to live with hives
Impact of chronic urticaria on the quality of life of patients followed up at a university hospital
An approach to the patient with urticaria
An approach to the patient with urticaria

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى