طب وصحة

تشخيص وعلاج الإصابة بمتلازمة لاباند – Laband Syndrome

ما هي متلازمة لاباند – Laband Syndrome؟ متلازمة زيمرمان لاباند (ZLS) هي اضطراب نادر يتميز بالورم الليفي اللثوي والأظافر الناقصة التنسج أو اللاتنسج. تشمل السمات السريرية الشائعة الأخرى تشوه الوجه وتضخم الكبد وتضخم الطحال والإعاقة الذهنية وفرط الشعر. على الرغم من أن متلازمة لاباند يمكن توريثها بطريقة جسمية سائدة، إلا أن معظم الحالات المبلغ عنها في الأدبيات متفرقة.

كيف يتم تشخيص الإصابة بمتلازمة لاباند – Laband Syndrome؟

في معظم الحالات، يمكن تشخيص متلازمة لاباند في مرحلة الطفولة المبكرة. يمكن تأكيد التشخيص بناءً على تقييم سريري شامل وتاريخ المريض المفصل ومجموعة متنوعة من الاختبارات المتخصصة.

قد تكون دراسات الأشعة السينية للأصابع و/ أو أصابع القدم والفحص السريري للأنف والأذنين والشفتين واللسان مفيدة في تحديد الاضطراب. قد يظهر تشوه أو غياب الأظافر عند الولادة (congenital). قد لا يتم تأكيد متلازمة لاباند حتى يتم ملاحظة الورم الليفي اللثوي عند ظهور الأسنان اللبنية.

اقرأ أيضًا: أعراض انسداد السائل الأمنيوسي وعلاجه

كيفية علاج الإصابة بمتلازمة لاباند – Laband Syndrome:

يتم توجيه علاج متلازمة لاباند نحو الأعراض المحددة التي تظهر في كل فرد مصاب. يقوم أطباء الأطفال وأطباء الأسنان وأخصائيي تقويم الأسنان وأطباء العظام وجراحو العظام والأسنان وأطباء دواعم الأسنان و/ أو غيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية بالعمل معًا لضمان اتباع نهج شامل ومنهجي للعلاج.

في بعض الحالات، قد تؤجل نظافة الفم السليمة ظهور التشوهات في اللثة وقد تقلل من شدتها. يمكن أيضًا علاج تشوهات اللثة بالوسائل الجراحية (الاستئصال). على الرغم من هذه الجهود، قد يتكرر نمو اللثة. في الحالات التي تغطي فيها اللثة الأسنان، قد يكون الحفاظ على نظافة الفم أمرًا صعبًا.

نظرًا لأن الأطفال المصابين قد يكونون معرضين لخطر الإصابة بتضخم غير طبيعي في الكبد أو الطحال، فإن التشخيص الفوري لمتلازمة لاباند أمر بالغ الأهمية لضمان العلاج المبكر المناسب.

قد يكون الأفراد المصابون بالورم الليفي اللثوي وفرط الشعر أكثر عرضة للإصابة بالنوبات التشنجية (الصرع). يمكن علاج الصرع بالأدوية المضادة للاختلاج التي قد تساعد في السيطرة على نشاط النوبة أو منعه.

يعد التدخل المبكر مهمًا لضمان وصول الأطفال المصابين بمتلازمة لاباند إلى إمكاناتهم. قد تشمل الخدمات الخاصة التي قد تكون مفيدة التعليم العلاجي والعلاج الطبيعي وعلاج النطق وغيرها من الخدمات الطبية والاجتماعية و/ أو المهنية. ستكون الاستشارة الوراثية مفيدة للأفراد المتضررين وأسرهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى