صحة الطفل

تطعيم الأطفال: أهم التطعيمات وفوائدها ومواعيدها

يعد تطعيم الأطفال من أهم الأشياء التي يجب على كل أم اتباعها للحفاظ على صحة طفلها وأمانه. لقاحات الطفولة هي لقاحات وحقن تحتوي على كائنات دقيقة ضعيفة غير حية يتم حقنها في طفلك على فترات زمنية معينة لمنح الجسم المناعة التي يحتاجها لمقاومة بعض الأمراض إذا تعرض لها. من الضروري أن تكون كل أم على استعداد لتطعيم طفلها في السنوات الأولى من حياته وفي وقت محدد لحماية طفلها من التعرض لظروف صحية خطيرة ستتبع الطفل مدى الحياة.

تطعيم الأطفال: أهم التطعيمات وفوائدها ومواعيدها

سنسرد في هذا المقال، سيداتي وسادتي، أهم أنواع تطعيم الأطفال التي يحتاجها الأطفال وما هي أهميتها وفوائدها.

 

التطعيمات أثناء الولادة

من أول التطعيمات المطلوبة للأطفال هو التطعيم ضد السل والتهاب الكبد الوبائي، ويتم هذا التطعيم أو التطعيم أثناء الولادة، أي يتم حقن المرأة الحامل وتطعيمها لحماية الجنين في الرحم من التعرض لمرض السل والسل والتهاب الكبد الوبائي. لأن السل مرض مزمن يصيب رئتي ومفاصل الطفل ويتم تطعيم المرأة الحامل بلقاح السل. كما أن لقاح التهاب الكبد الوبائي سي عن طريق الحقن، وهو أحد أهم أنواع أمراض الكبد الخطيرة. تساعد هذه اللقاحات في تنشيط جهاز المناعة لدى المرأة الحامل لمحاربة المرض ومنع انتشار العدوى.

 

التطعيم في سن شهرين وأربعة أشهر

بعد شهرين من ولادة الطفل، يتم تطعيمه بالعديد من اللقاحات المختلفة ضد العديد من الأمراض والفيروسات المزمنة والخطيرة. هناك تطعيم معطل ضد شلل الأطفال، ولقاح المستدمية النزلية، ومرض تسمم الدم القاتل، وكذلك لقاح الفيروسة العجلية، والتطعيم البكتيري ثلاثي الخلايا، والتطعيم ضد الالتهاب الرئوي، والتطعيم ضد التهاب الكبد B. وتتكرر هذه التطعيمات بالكامل عندما يبلغ الطفل أربعة أشهر من العمر . تساعد هذه اللقاحات في تقوية جهاز المناعة لمقاومة جميع الأمراض الصحية المختلفة.

التطعيم في سن ستة اشهر وتسعة اشهر

عندما يبلغ الطفل سن ستة أشهر، يجب إعادة تطعيمه ببعض تطعيم الأطفال واللقاحات اللازمة لحمايته من الإصابة بأمراض صحية مختلفة. تطعيمات الأطفال في عمر ستة أشهر تشمل جميع التطعيمات التي تم تضمينها في حدث شهرين و 4 أشهر، وهي التطعيم ضد DTP، والتطعيم ضد النزلة النزفية (Hib) والتطعيم ضد التهاب الكبد B، ولكن يتم استبعاد تطعيم الطفل بلقاح الفيروس العجلية ويتم تطعيمه بـ لقاح آخر لشلل الأطفال عن طريق الفم. عندما يبلغ الطفل تسعة أشهر، يتم تطعيمه بأهم التطعيمات التي يحتاجها الأطفال، وهي لقاح الحصبة، وهو مرض جلدي شديد العدوى. بالإضافة إلى التطعيم ضد التهاب السحايا، فإن هذا المرض يسبب التهاب أغشية الدماغ ويؤدي إلى الوفاة.

 

التطعيم في سن سنة

من أهم تطعيم الأطفال وأهمها تطعيم الطفل في سن عام واحد. تتكون هذه التطعيمات من التطعيم ضد المكورات العقدية الرئوية، وهي مرض خطير يصيب الرئتين والجهاز التنفسي. وبالمثل، فإن التطعيم الفموي ضد شلل الأطفال، الذي إذا أصيب طفل، سيتم تعطيله مدى الحياة. يشمل التطعيم الفيروسي الثلاثي أيضًا لقاحات التهاب الكبد حتى لا يتأثر الكبد. يتم تطعيم الطفل ضد التهاب السحايا لحماية الطفل من مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ والجهاز العصبي.

 

التطعيم في سن سنة ونصف وسنتين

كما يتم تطعيم الأطفال وحقنه عادة في سن عام ونصف. هذه التطعيمات لها فوائد مهمة جدا حيث أنها تحمي الطفل من التعرض لبعض الأمراض الصحية الخطيرة وخاصة التهاب الكبد A الذي يتم تطعيم الطفل ضده بمضاد المرض عندما يبلغ من العمر سنة ونصف. وبالمثل التطعيم الثلاثي الفيروسي ضد جدري الماء الذي يسبب طفح جلدي والتهابات على جلد الطفل وكذلك التهاب السحايا والالتهاب الرئوي. يُعطى الأطفال المستدمية النزلية ولقاح جرثومي ثلاثي ولقاح شلل الأطفال الفموي. عندما يبلغ الطفل من العمر أربعة وعشرين شهرًا، يتم تطعيم الأطفال أيضًا بلقاح التهاب الكبد الوبائي أ.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى