حياة أسرية

تعدد الزوجات: فوائدها وسلبياتها

تعدد الزوجات: فوائدها وسلبياتها، نعلم جميعًا جيدًا أن الشريعة قد سمحت للرجل بممارسة الجنس مع أكثر من امرأة، فيستطيع أن يتزوج أيضًا من امرأتين وثلاث وأربع نساء، ولكن بشروط معينة أهمها أن يكون صادقًا. معهم في كل شيء.

إذا لم يستطع فعل ذلك. سيتم سحب هذا الترخيص منه. هذا لأنه يلحق الكثير من الضرر بالنساء ويقوض كرامتهن. وهذا عكس ما يميز الإسلام، والذي يعطي المرأة مكانة خاصة تحظى بالعناية والاحترام. ورغم رفض المرأة مشاركة زوجها مع امرأة أخرى، فإن هذه الحالة مشروعة ويوصي بها الإسلام لأسباب عديدة. لذلك، هناك العديد من المزايا والعيوب لتزويج الرجل بأكثر من امرأة. يمكنك التعرف على إيجابيات وسلبيات تعدد الزوجات من هذه المقالة.

فوائد تعدد الزوجات

إن الحديث عن فوائد تعدد الزوجات حساس للغاية لدى بعض الأشخاص وبعض المؤيدين وبعض المعارضين، ويرجع ذلك إلى عدم الاهتمام الدقيق بحل هذه القضية وأبعادها، وذلك بالابتعاد عن إرضاء الغرائز فقط، وهذا رغم حقيقة أن تعدد الزوجات هو حق شرعي للرجال طالما أنه يقع في إطار الحلال. إذا كنتي ترغبي في استكشاف الحكمة وراء شرعية التعدد، فسيكون الحديث طويلًا ويحتوي على مزايا التعدد:

استمرارية الأسرة

بالتأكيد تتساءل الآن كيف يمكن أن يكون تعدد الزوجات سببًا لاستمرارية الأسرة، على الرغم من أن معظم النساء اللواتي يتزوج أزواجهن من امرأة أخرى يسعين إلى الطلاق الفوري وإنهاء علاقة الزواج بأكملها؟ سنجيب عليك ونقول إن التعدد  مفيد في بعض الأحيان في استمرار الأسرة وخلق المجتمع، لأنه في بعض الحالات يكون هناك امرأة لا تستطيع الإنجاب، لذلك فهي تبادر لإيجاد زوجة صالحة للزوج الذي يمكن أن تنجب وتحافظ على استمرارية الأسرة، حيث تبقى الزوجة الأولى تحت رعايته، وهذا يحميها ويحفظ كرامتها. في بعض الحالات يمكن للرجل أن يقع في حب امرأة غير زوجته، والتعدد هو الحل هنا، لأنه يحفظ وجود الأسرة ويمنع تفككها.

حماية الأطفال من التشرد

من الفوائد الإيجابية لتعدد الزوجات حماية الأطفال من التشرد أو الضياع. ولكن كيف؟ حيث تعاني بعض الزوجات من مرض مزمن لا يمكن علاجه، وهذا بحد ذاته يجعل من الصعب على الزوجين الاستمرار. فتزوجت هي نفسها زوجها بامرأة أخرى للحفاظ على استمرارية الأسرة دون طلاق، خاصة إذا كان لزوجته الأولى أطفال لم تستطع رعايتهم بسبب مرضها، فتعتني بهم الزوجة الثانية بعد زواجها. والعمل على رعايتهم ورعايتهم. كما يمنح الزواج الثاني المرأة الأولى المصابة بالمرض على استعداد لرعايتها أثناء تواجدها في المنزل مع الأطفال

منع انتشار الأمراض

يحب الرجال النساء بشكل طبيعي ويحبون تعدد الزوجات، وكثير منهم غير راضين عن امرأة واحدة في حياتهم. لهذا تجدهم يمارسون علاقات غير قانونية مع نساء أخريات. وهذا في حد ذاته يؤدي إلى انتشار المرض نتيجة لهذه المركبات المحظورة التي تسبب بعض الأمراض الجنسية المزمنة ومنها مرض الإيدز الخطير والعديد من الأمراض الجنسية الأخرى. وهنا يفيد تعدد الزوجات في مثل هذه الأحوال، ويجوز للرجل أن يتزوج بأكثر من امرأة، ولكن يجب أن يكون صادقا في تعامله معها. وهكذا فإن تعدد الزوجات يمنع انتشار الفسق والفجور في المجتمع.

حصانة الزوج

هل تعلم أن تعدد الزوجات حصانة جيدة للزوج؟ هذا بسبب وجود العديد من الأزواج الذين يضطرون للسفر إلى الخارج للعمل هناك لتلبية احتياجات أسرهم. لكن ماذا عن احتياجاته؟ لا تستطيع الزوجة السفر معه دائمًا، وخلال هذا الوقت يجب على الزوج أن يحمي نفسه من الاغتراب، خاصةً إذا كان من الرجال الذين لديهم رغبة جنسية شديدة. وهنا يستخدم الزوج التعدد لإشباع رغباته الجنسية دون ممارسة علاقات غير مشروعة تؤدي به إلى ضرر نفسي وجسدي كبير.

 

مساوئ تعدد الزوجات

يجب ذكر مضار تعدد الزوجات ومضارها بعد حصر حكمة تشريعاتها لما لها من سلبيات كثيرة ذكرها مصطفى السباعي في كتابه “المرأة بين الفقه والقانون” وهذا الكتاب ناقش قضايا تتعلق بالتعدد من جميع جوانبه. بما في ذلك ما يلي:

تعرض حياة الزوج للخطر

وجدت بعض الأبحاث العلمية الحديثة أن الأزواج متعددي الزوجات هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، بعد أن وجدت دراسة بريطانية عام 2008 من جامعة شيفيلد في الولايات المتحدة أن الرجال الذين يتزوجون أكثر من امرأة أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بأربعة أضعاف، الاخرون الذين تزوجوا مرة واحدة فقط.

تهديد للحياة الأسرية

على الرغم من أن التعدد يساعد أيضًا في استمرار الحياة الأسرية في بعض الحالات التي تتطلب ذلك. ومع ذلك، هناك حالات أخرى تهدد كيان الأسرة وتشتت انتباه أفرادها. يستند هذا إلى نفس البحث البريطاني الذي أثبت أن تعدد الزوجات يؤذي قلب الرجل. كما أكدت أن المجتمعات التي يُسمح فيها بتعدد الزوجات بنسبة كبيرة، حيث يعاني الرجال من قلة الاهتمام والرعاية، وأنها تفتقدها كثيرًا من زوجاتها وأولادها، على عكس الرجال الذين لديهم زوجة واحدة، بسبب الحب والرومانسية والاهتمام. بقايا منها ومن أولاده أكثر.

المراجع

تعدد الزوجات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى