شعر

تعرفي على أسباب تساقط الشعر وسبل علاجه

تعرفي على أسباب تساقط الشعر وسبل علاجه، يعتبر تساقط الشعر من المشاكل الصحية التي تجد المرأة صعوبة في التكيف معها خاصة خلال فترة الشباب مما يجعلها تجربة مدمرة بالنسبة لها، ويعتقد المجتمع أن تساقط الشعر وصمة عار اجتماعية تؤدي بالنساء المصابات بالثعلبة إلى مشاكل نفسية.

تعرفي على أسباب تساقط الشعر وسبل علاجه

يعتبر تساقط الشعر أمرًا طبيعيًا ويصيب جميع النساء، لكن تساقط الشعر المفرط أثناء تصفيف الشعر هو أحد أكثر مشاكل الشعر شيوعًا. حيث أكدت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن معظم النساء يفقدن 50-100 شعرة يومياً. وعندما تغسل شعرك، تفقد ما يصل إلى 250 شعرة. ولأن هذه المشكلة من أصعب المشاكل الجمالية التي تواجهها المرأة وتسبب لها إزعاجاً كبيراً، فقد جمعنا لك أهم أسباب تساقط الشعر ونصائح حول كيفية علاجها.

أسباب تساقط الشعر وسبل 2علاجه

أسباب تساقط الشعر

فقر الدم الحاد

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر والعوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الفتيات، من أبرزها فقر الدم الحاد وفقر الدم الناجم عن انخفاض مستويات الهيموجلوبين في الدم نتيجة سوء التغذية. يعد هذا من أهم العوامل في التسبب في تساقط الشعر الشديد، لذلك من الضروري إجراء تحليل الهيموجلوبين في الدم لتأكيد الإصابة بفقر الدم، ثم البحث عن علاجات لتسريع نبض الدم لتقليل تساقط الشعر وتقصفه.

الاضطراب العقلي

من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا الحالة العقلية السيئة والشعور بالتوتر العصبي الحاد. أظهرت الدراسات أن زيادة التوتر تؤثر بشكل كبير على صحة الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر. لذلك يجب أن تخصص وقتًا كافيًا للنوم أثناء النهار لتخفيف التوتر والضغط النفسي، كما يمكنك ممارسة الرياضة بانتظام لأنها تساعدك على الاسترخاء ومن ثم تقليل الشعور بالتوتر.

الحمل والولادة والغدة الدرقية

وبالمثل فإن التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة أثناء الحمل والولادة وأثناء الدورة الشهرية من أهم العوامل التي تؤثر على دورة نمو الشعر ومن أسباب تساقط الشعر وفقدانه الشديد. كما يعتبر عدم التوازن في نشاط الغدة الدرقية من أسباب تساقط الشعر، حيث يؤثر هذا الخلل على الهرمونات في الجسم سواء من خلال الزيادة أو النقصان مما يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه.

مرض سعفة الرأس

يعد فطار فروة الرأس من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الرأس وتسبب تساقط الشعر. يؤدي هذا المرض إلى إصابات في الرأس مع التهابات متعددة تضر بفروة الرأس وتسبب ظهور قشور على فروة الرأس مما يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه بمعدل سريع.

أسباب تساقط الشعر وسبل علاجه

نصائح علاج تساقط الشعر

دلكي فروة رأسك بالزيوت

النصائح الطبيعية التي يمكن الاستفادة منها في علاج مشكلة تساقط الشعر التي تصيب الكثير من النساء طريقة تدليك فروة الرأس باستخدام بعض الزيوت الأساسية والطبيعية ومن أهمها زيت القرنفل وزيت الخروع. حيث يساهم مزيج القرنفل وزيت الخروع في تحسين الدورة الدموية وإمداد فروة الرأس بالدم، كما يساعد خليط الزيوت أيضًا على تغذية الشعر من الجذور نظرًا لاحتواء زيت الخروع وزيت القرنفل على نسبة عالية من الأحماض الدهنية. لذلك، سخني كمية متساوية من القرنفل وزيت الخروع، ثم دلكي فروة رأسك ببطء شديد.

تناول المكملات الغذائية والأطعمة الصحية

من العلاجات الفعالة التي تساهم بشكل كبير في علاج تساقط الشعر المكمل الغذائي على شكل أقراص وكبسولات. خاصة تلك التي تحتوي على الزنك والحديد والبروتين والجيلاتين لعلاج فقر الدم وفقر الدم وتنشيط جهاز المناعة وبالتالي تقليل تساقط الشعر. كما أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات وأهمها فيتامين ب 6 وب 12 وفيتامين د، كما أن تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن يساعد في علاج مشكلة تساقط الشعر إلى حد كبير.

الإفراط في غسل الشعر

من أهم الخطوات في مكافحة تساقط الشعر التقليل من تكرار غسل شعرك. إذا كان شعرك دهنيًا، اغسليه ثلاث مرات في الأسبوع، وإذا كان شعرك جافًا، اغسليه مرة واحدة في الأسبوع. يتسبب الماء الزائد واستخدام الشامبو الكيميائي في تساقط بصيلات الشعر. عند تجفيف شعرك، اضغطي عليه حتى تمتص المنشفة الماء وبالتالي تمنع تكسر الشعر. وتأكدي من تصفيف شعرك بمشط خشبي أو مشط عاجي لمنع تساقط الشعر.

عصير البصل والشمندر

تلعب الخضروات دورًا مهمًا في علاج تساقط الشعر وتعتبر من أهم النصائح التي يجب اتباعها للتخلص من مشكلة تساقط الشعر وتقصفه. ومن أشهر هذه الخضروات البصل والشمندر. حيث يحتوي البصل على نسبة عالية من عنصر الكبريت مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقليل الالتهابات. يساعد البنجر أيضًا على قتل الجراثيم التي تسبب التهابات فروة الرأس التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. لذلك، دلكي فروة رأسك بعصير البصل أو عصير الشمندر لبضع دقائق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى