طب وصحة

تعرفي على اسباب وطرق علاج الم المبيضين

تعرفي على اسباب وطرق علاج الم المبيضين

المبيضان غدتان صغيرتان تقعان على جانبي الحوض في منطقة أسفل البطن، يلعب المبيضان دورًا حيويًا في عملية الإنجاب والدورة الشهرية وتطور الخصائص الجنسية لدى النساء، كما يعمل المبيضان أيضًا كمصدر أساسي لجسمك لإنتاج الهرمونات الأنثوية، مثل الأستروجين والبروجسترون، تعاني عديد من النساء من ألم في المبيضين من وقت لآخر، وعادة ما يكون ذلك مرتبطًا بالدورة الشهرية، ولكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون ألم المبيض علامة على حالة مرضية كامنة، مثل الإصابة بتكيس المبايض أو أورام المبيض، في هذا المقال نعرفك بأسباب ألم المبايض، وكيف يمكن أن تفرقي ما بين الآلام الطبيعية وغير الطبيعية.

تكيسات المبايض

من أكثر الأسباب والعوامل الصحية التي تؤدي إلى الشعور بألم حاد في المبيضين هي الإصابة بمرض متلازمة تكيس المبايض والتي تسبب الفتاة العزباء والمرأة المتزوجة وتكون عبارة عن وجود تضخم في أحد المبيضين نتيجة تكون بعض الحويصلات التي تمتلئ بسائل داخل الرحم، ومع مرور الوقت تسبب مشكلة تأخر الإنجاب لدى المرأة وتحتاج إلى استشارة طبية لمعرفة سببها وطرق علاجها.

بطانة الرحم المهاجرة

كذلك الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة تؤدي إلى الشعور بآلام المبايض الشديدة جدًا، والتي لا تحتمل وتصاب بها المرأة عندما يحدث انسلاخ لبطانة الرحم اثناء فترة الدورة الشهرية مما تعيق قدرتها على النزول داخل المهبل، وتظل في مكانها مسببة تضخم للرحم وظهور بعض التقرحات والندبات الصغيرة المؤلمة للغاية والتي تسبب المزيد من النزيف الحاد أثناء فترة الحيض. ينتج عن الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة حدوث الالتهابات الشديدة في منطقة الحوض في أسفل البطن، وتؤدي في كثير من الأحيان إلى الإصابة بالعقم هذا إلى جانب الشعور بالألم في منطقة المبايض.

سرطان المبيض

من الأسباب الأكثر خطورة التي تؤدي إلى الشعور بألم المبيضين الشديد هي الإصابة بسرطان المبيض الخطير والتي تصاب به حوالي 90 في المئة من النساء اللواتي بلغن سن الأربعين.  يعد هذا السرطان من أكثر الأمراض السرطانية الخطيرة التي تتعرض لها المرأة كما أنه يحتل المرتبة الخامسة في الأمراض والاورام السرطانية الخبيثة التي تصاب بها المرأة، ومرض سرطان المبيض يسبب الشعور بألم في المبيضين بشكل حاد هذا مع الشعور بالغثيان والإمساك وآلام في منطقة الحوض ومع ملاحظة عدم انتظام الدورة الشهرية يصاحبها الشعور بالتعب والكسل بشكل مستمر.

ألم الإباضة

كذلك الشعور بألم المبيضين يكون ناتج عن الإباضة التي تحدث للمرأة كل شهر وقبل نزول الدورة الشهرية ومعظم النساء تعاني من الشعور بالألم أثناء عملية التبويض وحدوث الإباضة، وهذا نتيجة استعداد المبيض لإطلاق بويضات جديدة ويختلف الألم من امرأة لأخرى فهناك بعض النساء اللواتي تشعرن بالألم الحاد وقتها وهناك من لا تشعر بمثل هذا الألم، وهذه الحالة لن تكون خطيرة مثل الأسباب السابقة.

التواء المبيض

أما الإصابة بالتواء المبيض فيكون هو الأخر أحد أسباب الإصابة بألم المبيضين ويحدث التواء المبيض عندما يحدث انسداد الأوعية الدموية التي تمد المبيض بالدم مما يؤدي إلى موت خلايا وأنسجة المبيض مسببا التفاف المبيض حول الحزام الواصل بينه وبين جدار الرحم ,وهذا الذي يؤدي إلى الشعور بألم المبايض الشديدة، كذلك الاستئصال الجراحي المبيض أو الرحم أو قناة فالوب تسبب الشعور بألم المبيضين، أو التعرض للعدوى بأي مرض من الأمراض التناسلية تسبب آلام المبايض المزمنة مثل عدوى الكلاميديا التي تزيد من التهاب منطقة الحوض.

طرق علاج ألم المبيضين

علاج دوائي

هناك بعض الأدوية والعقاقير التي تقوم بمعالجة الأم المبيضين وذلك من خلال أدوية المسكنات أو الأدوية المضادة للالتهاب أو بعض التحاميل المهبلية التي تعطى لمدة ثلاث أيام، وهناك بعض الحالات التي تلزم للمرأة أن تستخدمها مثل وسائل منع الحمل لوقف التبويض.

علاج طبيعي

كذلك تسمح لك الطبيعية سيدتي بمنحك بعض الأعشاب الطبيعية والأطعمة الغذائية التي تساعدك في التخلص من ألم المبيضين الحاد، ومن أهم هذه العلاجات الطبيعية هي مشروب الكراوية والبابونج والينسون عن طريق وضع كميات متساوية من هذه الأعشاب في كوب من الماء المغلي أو مشروب البابونج والحلبة، ويتم ذلك بغلي بذور الحلبة مع أزهار البابونج في كوب من الماء النقي. يمكنكِ العلاج أيضًا بخلطة حبة البركة بالعسل عن طريق طحن بذور حبة البركة وخلطها بالعسل وتوضع على المهبل من المساء حتى الصباح، ولا تنسى تناول الخضروات والفواكه بشكل دائم كذلك الماء والسوائل.

علاج الم المبيضين, علاج الم المبيضين, علاج الم المبيضين, علاج الم المبيضين, علاج الم المبيضين, علاج الم المبيضين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى