تغذية

تعرف على أنواع التمور وفوائدها

التمور هي واحدة من أقدم الفواكه المعروفة للإنسان، وهي مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية. إنها ليست مجرد فاكهة لذيذة، بل لديها فوائد صحية هائلة تجعلها جزءًا مهمًا من نظام الغذاء الصحي. في هذا المقال، سنكتشف مجموعة متنوعة من أنواع التمور ونتعرف على فوائدها المذهلة.

فوائد التمر المتعددة للجسم

عندما نود التحدث عن فوائد التمر يمكننا ان نقول بأن التمر من اكثر انواع الطعام الذي يحتوي على فوائد صحيه للجسم وينصح به الاطباء دائما للأطفال المصابون بالأنيميا

كما ينصح به للمرأة الحامل حيث أنه يعمل على نمو الجنين بصورة طبيعية كما يمنحه الفوائد العديدة والتكوين الصحي،

ومن فوائده المتعددة ايضا ما يلي:

يحتوي التمر على الالياف وتعمل الالياف على تحسين صحه الجهاز الهضمي والمعدة وتساعد على الهضم بشكل كبير وتمنع عسر الهضم بالإضافة الى تجنب الامساك، وفي دراسة بينت ان 21 شخص تناولوا التمر لمده 21 يوم ووجدوا تحسنا كبيرا في نوع التبرز

التخلص من عسر الهضم بشكل كبير بالإضافة الى انه يساهم في السيطرة على نسبه السكر في الدم و يحتوى التمر على نسبه كبيره من مضادات الأكسدة التي تحتوي على فوائد كثيره لجسم الانسان

وهي تحمي جسم الانسان من الجذور الحرة التي هي عباره عن جزيئات غير مستقرة تؤدي الاحداث تفاعلات ضاره في جسم الانسان مما يجعلها تسبب الإصابة بالأمراض.

يساعد التمر على تعزيز صحه الدماغ للتمر فوائد كبيره للدماغ  بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة مما ينشط الادراك والذاكرة ويقلل من الالتهابات المختلفة.

فوائد التمر لصحه العظام

يعتبر التمر من المصادر الغنية بالمعادن الأساسية التي تساعد في تعزيز صحة العظام. إنه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما من المعادن الحيوية للعظام. البوتاسيوم يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على كثافة العظام وقوتها، بينما المغنيسيوم يساعد في امتصاص الكالسيوم وترسيبه في العظام. لذا، تناول التمر بانتظام يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة عظامك ويقويها.

اهميه التمر لتحفيز الولادة الطبيعية

يُعتبر التمر من الأطعمة المفيدة جدًا خلال فترة الحمل، وله دور مهم في تحفيز الولادة الطبيعية. فهو غني بالألياف والعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز انتظام عملية الهضم وتنشيط الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على معادن مثل المغنيسيوم، وهو عنصر يلعب دورًا هامًا في تقليل تشنجات العضلات وتعزيز عملية الانقباض العضلي، مما يساعد على تسهيل وتسريع الولادة الطبيعية. لذا، يُعتبر تناول التمر خلال الحمل خيارًا ممتازًا للنساء اللواتي يسعين إلى تحقيق تجربة ولادة طبيعية ناجحة.

فوائد التمر لتعزيز صحه القلب

التمر هو غني بالفوائد التي تساعد في تعزيز صحة القلب. يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، اللذين يلعبان دورًا حاسمًا في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على نسبة منخفضة من الصوديوم، مما يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم. تلك الفوائد تجعل التمر خيارًا ممتازًا لمن يسعون للمحافظة على صحة قلوبهم والوقاية من الأمراض القلبية.

تعرف على أنواع التمر

ان التمر من الأغذية التي تفيد جسم الانسان بشكل كبير وله انواع متعددة، ويعد التمر من اقدم الفاكهة في التاريخ الاسلامي والشرق الاوسط حيث انه يحتوي على فوائد جمه للجسم بالإضافة الى مضادات الأكسدة و عنصر الحديد وغيرها من الفيتامينات

يساعد التمر على الحفاظ على صحه القلب لأنه يستخدم بدل السكريات الصناعية وهو وجبه يفضلها الصغار والكبار كما يستخدم في شهر رمضان الكريم.

ومن أنواع التمر ما يلي:

تمر العجوه

وهو نوع من انواع التمر يتميز بالطعم السكري ومنه نوعان الصلب والطري ولو فوائد عديده للجسم فيخلصه من السموم

التمر الخضري

هو نوع من انواع التمر واشهرها واكثرها طلبا نظرا لطعمه اللذيذ ويتميز بقشرته المجعدة ويفيد في حصول الانسان على الطاقة والحيوية عند تناوله بكميات معتدلة.

التمر الرطب

او البلح هو نوع من انواع التمر ويمكن ان يأكل قبل النضج تماما ويكون باللون الاصفر او الاحمر ثم يصل الى المرحلة الأخيرة وهي مرحله الرطب عندما ينضج كليا وتتميز التمر الرطب بطعمه اللذيذ واللون الاسود ويقدم في كثير من الاحيان مع القهوة الاستمتاع بالمذاق الرائع.

التمر المجهول

هو احد انواع التمر ذات الطعم اللذيذ الذي يشبه الذي يشبه طعم الكراميل ويتصف بان حجمه كبير ويستخدم في العصائر لتعزيز جهاز المناعة.

التمر السكري

وهو نوع من انواع التمر يتميز بطعمه اللذيذ ويمتاز بهشاشه الملمس وله فوائد متعددة منها أنه يساعد على خفض نسبه الكولسترول في الجسم كما ينقي ويخلص الجسم من التعب والارهاق ويعمل على الوقاية من تسوس الاسنان.

التمر الزهيدي

هو نوع ممتاز من انواع التمر ويشبه طعم الجوز واشتهر باللون الذهبي وله قشره سميكة ويحتوي على نسبه عالية من الالياف.

تمر الكلامي

على الرغم من غرابة الاسم ألا أنه مشهور في الجزائر ويعتبر اهم الاطباق على سفره رمضان ولها فوائد عديده حيث انه يخلص الجسم من الاسهال كما انه غني بالبوتاسيوم.

تمر المبروم

يزرع هذا النوع من انواع التمر في المملكة العربية السعودية ويعد من اجود انواع التمور كما أنه يحتوى على المعادن الغذائية والفيتامينات ويفضل تناوله على معده فارغه لأنه يقضي على الميكروبات الموجودة في المعده.

تمر عنبره

وهو من اغلى انواع التمور ولو ثمره كبيره ونواه صغيره ويعد مصدر غني للبروتين

التمر الثوري

يتميز هذا النوع بانه من انواع التمور الجافه كما ان اصله جزائري ويطلق عليه تمر الخبز لأنه استبدل بدلا من الخبز في وجبه الافطار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى