طب وصحة

5 نصائح فعالة للتغلب على أعراض القولون العصبي

5 نصائح فعالة للتغلب على أعراض القولون العصبي، تجعلك جميع أعراض متلازمة القولون العصبي تشعر بعدم الارتياح وغالبًا ما تسبب أيضًا مواقف محرجة. عادة ما تظهر أعراض وآلام متلازمة القولون العصبي من خلال التشنج في منطقة البطن، والشعور بالانتفاخ، وزيادة الغازات، والإسهال أو الإمساك. كل هذه الأعراض مزعجة ومحرجة حقًا، خاصة إذا كنت في الخارج مع عائلتك أو أصدقائك أو حتى في المنزل.

5 نصائح فعالة للتغلب على أعراض القولون العصبي

إن متلازمة القولون العصبي ليست مرضًا ولكنها خلل في وظيفة الأمعاء، لذلك يمكن التغلب على هذه الأعراض ببعض النصائح البسيطة والعلاجات المنزلية التي سنناقشها معًا في السطور التالية.

 

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة علاج فعال للعديد من الأمراض المتعلقة بالتوتر والاكتئاب والقلق والعديد من الأمراض العقلية. خاصة إذا كانت التمارين تتم بشكل منتظم. أي شيء يقلل التوتر، ويساعد في علاج والتغلب على أعراض القولون العصبي، ويحسن حركة الأمعاء السليمة. يوصي الأطباء بالتمرين البطيء ثم زيادة الوتيرة إلى نصف ساعة يوميًا لمدة 5 أيام في الأسبوع.

 

الاسترخاء

سيساعدك الاسترخاء على التخلص من التوتر، وكما ذكرنا فإن التخلص من التوتر يساعد في التغلب على أعراض القولون العصبي. جرب الجلوس في غرفة ذات إضاءة خافتة والإطالة لمدة نصف ساعة دون التفكير فيما تفعله، كرر هذا ثلاث مرات في الأسبوع.

 

تناولي الكثير من الألياف

قد يؤدي تناول الألياف إلى إصلاح بعض أعراض متلازمة القولون العصبي وقد لا يعالج بعض الأعراض الأخرى أو يزيدها سوءًا. تساعد الألياف في علاج الإمساك، لكنها قد تزيد الغازات والتقلصات. ومع ذلك، يوصي الأطباء به في الطعام، مع زيادة تدريجية على مدى 3 أسابيع. قد يوصي الأطباء بأنواع الحبوب التي تباع في الصيدليات والتي تحتوي على الألياف، وتوجد الألياف في الفواكه والخضروات والبقوليات.

 

تقليل استهلاك منتجات الألبان والأدوية

يعاني بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي بالفعل من حساسية تجاه اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان. لذلك، يوصي الأطباء بالحد من استهلاك منتجات الألبان واستهلاك الزبادي بدلاً من الحليب. ويفضل الزبادي الذي يحتوي على الخميرة الطبيعية والإنزيمات الهاضمة. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يتناول بعض الأشخاص الأدوية المضادة للإسهال أو المسهلات للقضاء على الإمساك. ومع ذلك، ينصح الأطباء بعدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، لأن هذه الأدوية يمكن أن تزيد أعراض متلازمة القولون العصبي سوءًا.

 

اختر الطعام المناسب

هناك العديد من الأطعمة التي تسبب التقلصات والغازات لدى الأشخاص العاديين، ولا داعي للقول إنها تزيد أعراض متلازمة القولون العصبي سوءًا. ويجب تجنبها تمامًا وكذلك الأطعمة مثل البروكلي والفاصوليا والملفوف والقرنبيط والشوكولاتة والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان. تذكر أيضًا تناول المنتجات التي تحتوي على الخميرة الطبيعية والإنزيمات الهاضمة التي تعمل على إرخاء الجهاز الهضمي وتقليل أعراض متلازمة القولون العصبي.

يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي ألمًا في البطن، ولكن يمكن اتخاذ خطوات للوقاية من الأعراض أو تخفيفها. تعد إدارة الإجهاد ومراقبة نظامك الغذائي من أفضل الطرق للتخفيف من أعراض متلازمة القولون العصبي في المنزل.تحدث إلى طبيبك إذا كنت لا تشعر جيدًا وتزداد الأعراض سوءًا.

والتغلب على أعراض القولون العصبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى