طب وصحة

جدول معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

نبذة عن مرض السكري

جدول معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر ، يختلف معدل الإصابة بمرض السكري من شخص لآخر ، وتتفاوت المعدلات بين الحالات المصابة ، لذلك يختلف جدول مستويات السكر في الدم الطبيعية ، والصيام والصيام ، في بعض الأحيان ، ولكن هناك بعض المعدلات الثابتة التي سنتعرف عليها لاحقًا ، ومرض السكري. يحدث – أو كما هو معروف في اللغة الإنجليزية باسم (مرض السكري) – نتيجة لبعض الاضطرابات في استقلاب الكربوهيدرات ، وتوجد الكربوهيدرات في بعض الأطعمة التي نأكلها بكثرة ، مثل الخبز والبطاطس والكعك والأرز وغيرها ، ويؤدي تحلل وتفكك هذه الكربوهيدرات إلى مجموعة من السكريات التي تمتصها الدورة الدموية ، وبالتالي يجب الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم وتجنب أي تغيرات حادة فيه عن طريق موازنة نسبة السكر في الدم. هرمون الأنسولين والجلوكاجون ، وبالتالي الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم / والخلايا المسؤولة عن إفراز هذين الهرمونين هي كالتالي:

  • خلايا الافراز الداخلي (Internal secretion)
  • خلايا ألفا (Alpha cells)

في حالة حدوث أي ضرر لخلايا بيتا في البنكرياس ، تقل كمية الأنسولين التي يفرزها الجسم تدريجيًا ، ويمكن أن تستمر عملية إنقاص إفراز الأنسولين في الدم لفترة طويلة ، والتي قد تصل إلى سنوات ، ولكن جميعها هذا لا يحمل أي ضرر مباشر أو أنه لا يشكل سببًا مباشرًا لمرضى السكري ، ولكن إذا حدثت مقاومة الأنسولين مع هذه الحالة ؛ قلة كمية الأنسولين التي يقاومها الجسم ، مما يؤدي إلى ضعف فعاليته ، وبالتالي انحراف مستوى الجلوكوز في الدم ، وعند حدوث ذلك يُعرّف الشخص بأنه مصاب بمرض السكري (مرض السكري).

أعراض مرض السكري في بدايته

هناك بعض الأعراض التي يشعر بها مرضى السكر والتي تظهر عليهم بوضوح وتجعل احتمالية الإصابة بهذا المرض لدى الشخص كبيرة جدًا ، لذلك إذا ظهرت عليك أحد الأعراض التالية فعليك الذهاب إلى الطبيب الذي سيطلب منك عمل السكر. التحليل والصيام والصيام ، حتى تعرف مدى فاعلية المرض ، وهل لديك مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني ، وهذا ما سيوضحه التحليل ، وتكون أعراض مرض السكري كالتالي:

  • الشعور المستمر بالعطش.
  • التبول بشكل متكرر ومتكرر.
  • الشعور بالجوع الشديد حتى لو انتهيت للتو من وجبتك.
  • حدوث نقص في الوزن لأسباب غير واضحة ومجهولة.
  • الشعور بالتعب والتوعك.
  • رؤية مشوشة.
  • التئام الجروح والتئامها ببطء.
  • ظهور التهابات متكررة سواء في اللثة أو في الجلد أو في المهبل أو في المثانة.

إذا شعر أي شخص بأي من الأعراض المذكورة أعلاه ، يمكنه الذهاب إلى معمل التحليل لإجراء تحليل عشوائي للسكر ، وذلك للتأكد من صحته ومستوى السكر في دمه فيما يلي اليكم عبر موقعي جدول معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر.

جدول معدل السكر الطبيعي في الدم صائم

عند ظهور احدى اعراض مرض السكر على الشخص فعليه التوجه للطبيب مباشرة الذي سيطلب منه عمل تحليل سكر الدم الصائم بحيث يجب على المريض الصيام ثماني ساعات متتالية دون تناول أي شيء وعدم السماح له بشرب أي شيء. أما الماء فيذهب لإجراء التحليل ، إذا كانت نتيجة التحليل الذي سيظهر ، والتي من خلالها سنعرف ما إذا كان الشخص مصابًا أم لا من خلال معرفة جدول معدل السكر في الدم الطبيعي ، على النحو التالي:

والتحليل قد يدل على الآتي:

نوع التحليلالمستوىنسبة كل تحليل
سكر صائمالمستوى الطبيعيأقلّ من 108 ملليغرام/ ديسيلتر
سكر صائمالمستوى الحدودي126 ملليغرام/ ديسيلتر
سكر صائممستوى الإصابة126 ملليغرام/ ديسيلتر أو ما هو أعلى من ذلك

نحتاج أيضًا إلى معرفة أن أعراض مرض السكري تختلف باختلاف نوع المرض ، فهناك بعض الأشخاص في المرحلة المبكرة من المرض المعروف باسم (مقدمات السكري) قد لا يشعرون أحيانًا بأعراض المرض ، كما يحدث هذا مع سكري الحمل. يُعرف أيضًا باسم (سكري الحمل) ، وقد يختلف مستوى السكر الطبيعي في الدم وفقًا للعمر.

إن الخضوع للفحوصات وزيارة الطبيب هو الشيء الوحيد الذي يحدد متى يكون ارتفاع السكر في الدم خطيرًا ، لذلك يجب ألا نتهاون في هذا الأمر ونعتني بصحتنا والفحوصات اللازمة حتى لا يتصاعد الأمر.

معدل السكر الطبيعي في الدم فاطر

مستوى الجلوكوز في الدم هو معدل تركيز السكر أو الجلوكوز في الدم ، لأنه يتواجد بنسبة ضئيلة في الدم ، وهي حوالي 4 جرام لشخص وزنه 70 كجم ، وهي نسبة تقريبية و غير دقيق ويجب أن نعلم أن معدلات السكر تختلف من شخص لآخر حسب نوع المرض وتطوره وعمر الشخص فمثلاً يختلف مستوى السكر الطبيعي في الدم عند سن الأربعين عما هو في الستين من عمره وغيره. لذلك يكون معدل السكر الطبيعي في الدم عابرًا أي خاضع للتحليل ويكون الشخص متسامًا ولا يمتنع عن تناول الطعام وهي الآتي:

نوع التحليلالحالةمعدل السكر في الدم
تحليل سكر فاطرالمستوى الطبيعي(من 170 إلى 200) ملليغرام/ ديسيلتر.
تحليل سكر فاطرمستوى الإصابة(من 220 إلى 300) ملليغرام/ ديسيلتر.
تحليل سكر تراكميالمستوى الطبيعيهو 5.7%

معدل السكر الطبيعي بعد الأكل

وبعد أن تعرفنا على أعراض مرض السكري وتعرفنا على جدول معدل السكر في الدم الطبيعي والصيام والصيام نناقش هنا جدول معدل السكر الطبيعي بعد الأكل بالرغم من وجود فترات طويلة ومتغيرة للغاية بين كل وجبة وأخرى ويجب أن نعلم أنه بالرغم من تناول وجبات تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات إلا أن مستويات السكر في الدم تبقى ضمن المعدل الطبيعي في الحالات العادية وليس لمرضى السكر.

لكن في بعض الأحيان قد يرتفع مستوى السكر الطبيعي بعد تناول الطعام بوقت قصير ، وفي بعض الحالات ، مع غير المصابين بالسكري ، لكن هذا الارتفاع مؤقت ، وقد يصل إلى 7.8 ملمول لكل لتر أو (140 مجم / ديسيلتر) أو قد يرتفع أكثر قليلاً.

لذلك يجب على أي شخص يعاني من مرض السكري أن يحافظ على صحته من خلال مراقبة ما يأكله ، ويجب عليه الالتزام بتناول أدويته في الوقت المحدد ، وتوصي جمعية السكري الأمريكية بأن يكون مستوى الجلوكوز في الدم بعد كل وجبة أقل من 10 يجب أن يتراوح مليمول / لتر (180 مجم / ديسيلتر) وجلوكوز بلازما الصيام بين 3.9 إلى 7.2 ملي مول / لتر (70-130 مجم / ديسيلتر).

معدل السكر الطبيعي في سن الخمسين

يختلف كبار السن عن الصغار ، وهذا أمر طبيعي حسب أعمارهم ، لذا فإن معدل السكر الطبيعي عند سن الخمسين له نسب معينة تظهر في التحليلات التالية:

  • تحليل السكر صائم لمدة 8 ساعات يتراوح بين من 90 الي 120 مجم / ديسيلتر
  • تحليل بعد الأكل بساعتين يجب أن يكون أقل من 140 مجم / ديسيلتر.
  • تحليل السكر التراكمي يجب أن تكون نسبته أقل من 6.4 %

جدول معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر, جدول معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر, جدول معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر, جدول معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر, جدول معدل السكر الطبيعي في الدم صائم وفاطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى