شعر

حبوب الشعر، الأسباب والعلاج

تعتبر مشكلة البقع على فروة الرأس أو حبوب الشعر من أكثر مشاكل الجلد إزعاجاً التي تواجهها المرأة والتي تسبب لها الكثير من مشاكل الشعر نتيجة التهابات فروة الرأس.

حبوب الشعر، الأسباب والعلاج

تتكون هذه الحبوب من أكياس دهنية تظهر في وسط الرأس أو في مؤخرة العنق. هناك نوع آخر من هذه الحبوب وهو نمو بعض البثور أو الدمامل التي تظهر في جميع أنحاء فروة الرأس. تهاجم حبيبات الشعر فروة الرأس فجأة وتتسبب في ألم حاد ومزمن. في هذا المقال سنقوم بسرد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور البثور على فروة الرأس والأعراض المصاحبة للمرض وطرق العلاج.

 

أسباب حبوب الشعر

البثور على فروة الرأس أو حبوب الشعر ترتبط ارتباطا وثيقا بكمية الإفرازات الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية من بصيلات الشعر وهذا هو المكان الذي يتم فيه انسداد أو انسداد المسام في فروة الرأس وبالتالي تتحول هذه الإفرازات إلى بثور أو دمامل أو أكياس دهنية. هذا لأن هذه الإفرازات ليس لها مكان تذهب إليه سوى قشرة الرأس. من أهم الأسباب التي أدت إلى ظهور حبوب الشعر أسباب نفسية نتيجة الشعور بالتوتر والقلق والانفعالات مما يساعد على زيادة إفراز الهرمونات والمواد الدهنية على الجلد التي تتكون منها هذه الحبوب. كما أن الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، هو أحد أسباب ظهور البثور على فروة الرأس. يعد جدري الماء والإصابات أو الحروق من الأسباب التي تساهم في تكوين جذور الشعر، كما أن سوء نظافة الشعر وقلة العناية به يساهمان في هذه المشكلة المؤلمة.

 

أعراض حبوب الشعر

هناك علامات وأعراض معينة مصاحبة لمشكلة حبوب الشعر أو فروة الرأس، من أبرزها الشعور بألم حاد عند تمشيط شعرك. عند الاغتسال مع شعور بحكة شديدة في فروة الرأس وظهور قشرة الرأس، قد تلاحظ المرأة المصابة بهذا المرض أن شعرها هش، متضرر وهش نتيجة التهاب فروة الرأس. من الأعراض الأخرى المرتبطة بالمرض الشعور بالصداع في الجزء السفلي من الرأس وألم في مؤخرة الرأس.

 

علاج مشكلة حبوب الشعر

هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تعالج مشكلة حبوب الشعر أو مشكلة حبوب فروة الرأس والتخلص من آلامها، وأهمها تنظيف فروة الرأس بشكل كامل من الإفرازات والدهون باستخدام الشامبو المخصص لجميع أنواع الشعر وخاصة الشامبو للشعر الدهني. التخلص من الزيوت الزائدة وإفرازات الشعر الدهنية التي تسبب ظهور بثور على فروة الرأس. يجب ترطيب الشعر بالبلسم الطبيعي وخلطات الترطيب. الحرص على تناول الأطعمة والمشروبات المغذية التي تمد فروة الرأس بالفيتامينات والبروتينات والمعادن التي تغذي بصيلات الشعر، مما يمنع تكوين هذه الحبوب. احرص على عدم التعرق أو فرك نفسك حتى لا تنتشر البثور أكثر وتزيد الحالة سوءًا.

 

عصير الليمون وخل التفاح

يعتبر هذا المزيج الطبيعي مع عصير الليمون من أهم الطرق العلاجية لتقليل ظهور حبوب الشعر أو مشكلة حبوب فروة الرأس. امزجي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الماء وضعيه على فروة الرأس، ثم اغسلي شعرك بعد خمس دقائق بالماء والشامبو. خل التفاح، من ناحية أخرى، علاج فعال يساعد على تطهير فروة الرأس وإزالة الزيوت والدهون من الشعر. أيضا، اخلطي ملعقتين من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من الماء وضعيه جيدا على شعرك، ثم اغسليه. يمكنك استخدام ماء الورد بدلًا من الماء العادي.

 

مزيج من الزيوت الدافئة

تعد هذه الطريقة من أحدث الطرق الفعالة لتدليك فروة الرأس، وتتضمن استخدام الزيوت الطبيعية الدافئة. قومي بتسخين زيت اللوز وزيت السمسم وزيت الزيتون برفق وضعيهم على الشعر وتدليكهم لتتغلغل وتصل إلى الطبقات الخارجية من الشعر. أضيفي بعض زيت شجرة الشاي إلى الشامبو عند غسل شعرك. ثم جففي شعرك جيدًا ومشطيه بمشط خشبي لتقليل إهدار الزيوت والدهون على شعرك.

العسل والقرفة

على الرغم من وجود وصفة للعسل والقرفة فيها، إلا أنها أيضًا من الوصفات الطبيعية الشائعة والخلطات في التخلص من مشكلة حبوب الشعر أو مشكلة حبوب فروة الرأس. اخلطي ملعقتين من العسل مع ملعقتين من مسحوق القرفة. ثم ضعيه على فروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك جيداً. يعالج العسل والقرفة الميكروبات والبكتيريا التي تساهم في تكوين بصيلات الشعر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى