تغذية

حليب الصويا: فوائده و أفضل بدائل نباتية له

حليب الصويا هو حليب نباتي بديل لحليب البقر. حليب الصويا هو نوع من الحليب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان ، فهو لا يحتوي على الدهون والكوليسترول  ، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضًا على الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم ، إلا أنه يحتوي على القليل جدا من الكالسيوم. لذلك ، فإن الأشخاص الذين لديهم حساسية من الحليب يحبون شرب الحليب. بالإضافة إلى أنه يحتوي على عدد كبير من الأحماض الأمينية غير المشبعة المفيدة جدًا للجسم. كما أنه يحتوي على الحديد واثنين من فيتامينات ب وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 2: يحتوي أيضًا على نسبة عالية من البروتين ، لذا فهو بديل جيد للحليب.

 

فوائد حليب الصويا

 

فوائده للعظام

يحتوي حليب الصويا على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى نسبة عالية من الكالسيوم ، وهو عنصر أساسي في العظام. عندما تحرص على تناول الكثير من حليب الصويا ، فهو يعمل على تقوية العظام ويزيد من قدرة الخلايا على التجدد والتحول لتصبح أقوى وأكثر قوة بسبب وجود عنصر الحديد. يحتوي كوب واحد من هذا الحليب على مائتين وتسعة وتسعين ملليغرام من الكالسيوم ، وهو جزء كبير من الاحتياج اليومي للعظام ، حوالي ثلاثين بالمائة. يحتوي الحليب أيضًا على أربعة عشر بالمائة من الحديد الذي يحتاجه جسمك يوميًا ، أو حوالي عُشر مليغرام. يزيد الحديد أيضًا من عمل الأوعية الدموية التي تدفع الأكسجين إلى الخلايا.

 

فوائده لخلايا الجسم

يحتوي هذا الحليب على نسبة عالية من الفيتامينات لاحتوائه على نوعين من فيتامين ب بالإضافة إلى نسبة عالية من الريبوفلافين الذي يعمل على زيادة إنتاج الحمض النووي والطاقة في الخلايا مع الحفاظ على الحمض النووي في الخلايا. لأن الكوب الواحد يحتوي على خمسين مليغرامًا من الريبوفلافين ، أو حوالي تسعة وثلاثين بالمائة مما يحتاجه الرجال وستة وأربعون بالمائة مما تحتاجه النساء.

 

فوائده لفقدان الوزن

يحتوي هذا الحليب على العديد من العناصر التي يحتاجها الجسم ، بالإضافة إلى خلوه من الدهون الضارة أو احتوائه على نسبة عالية من السكر مقارنة بالحليب العادي. بينما يحتوي الحليب العادي على اثني عشر جرامًا من السكر لكل كوب. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر حليب الصويا نوعًا من الحليب الخالي من الدسم لاحتوائه على سعرات حرارية أقل لاحتوائه على ثمانين سعرًا حراريًا فقط ، بالإضافة إلى قدرته على منع امتصاص الدهون من الأمعاء. لذلك فهو يساعد على التخلص من الكيلوجرامات غير الضرورية.

 

فوائده للأوعية الدموية

يحتوي هذا الحليب على الكثير من مضادات الأكسدة ، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تعمل على زيادة قدرة الأوعية الدموية على التخلص من الميكروبات ، بالإضافة إلى زيادة مرونتها ، مما يجعلها أكثر ملاءمة للاختلاف. في تدفق الدم إلى خلايا الجسم.

 

بدائل نباتية أخرى لحليب الصويا

حليب اللوز

يعتبر حليب اللوز بديلاً طبيعياً لحليب الصويا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم ، كما أنه مصدر غني بالمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على فيتامين إي ، بالإضافة إلى كونه من العناصر الغنية بالألياف التي تساعد في التخلص من الإمساك وأمراض المعدة والقولون. بالإضافة إلى تقليل الكوليسترول الضار في الدم ، فهو يساعد على تقوية العظام وعلاج فقر الدم والوقاية من أمراض الدماغ.

 

حليب جوز الهند

يحتوي حليب جوز الهند على العديد من العناصر الغذائية الهامة ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والحديد ، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفوسفور ، كما يحتوي على كمية كبيرة من المنجنيز والزنك والسيلينيوم والنحاس. بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة ، لذلك يعتبر بديلاً مهمًا للحليب.

 

حليب بذر الكتان

يعتبر حليب الكتان من البدائل الطبيعية لحليب الصويا لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية وأوميغا 3. كما أنه يحتوي على فيتامين ب ونسبة عالية من المغنيسيوم ، بالإضافة إلى قلة السعرات الحرارية بصرف النظر عن طعمه الحلو.

 

حليب الأرز

من البدائل الطبيعية للحليب ويحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم والبشرة ، وهو بديل رائع لحليب الصويا لاحتوائه على نفس الفوائد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى