طب وصحة

خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد

خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد ، أصبح تنظيف الجسم من السموم وسيلة رعاية صحية شائعة في الآونة الأخيرة ، ولأن الكبد من أهم أعضاء الجسم التي تتحمل مسؤولية تنظيفه من السموم ، فقد ظهرت طرق عديدة لتنظيف الكبد من الجسم السموم سواء بخطوات طويلة أو بخطوات بسيطة خلال يوم واحد فقط.
في السطور التالية ، سوف تكتشف عبر موقعي طرقًا بسيطة وآمنة وفعالة لمساعدة الكبد على أداء وظيفته بشكل أفضل وتعزيز صحتك:

لا يتعلق الأمر بإزالة السموم أو تطهير الكبد نفسه ، علميًا ليس شيئًا فعالاً ، ولكن يتعلق بدعم ما يفعله الكبد بشكل طبيعي والمساعدة في حمايته وتجديد شبابه من الضغوط البيئية التي لا مفر منها.

هل تنظيف الكبد من السموم ضروري؟

يحتوي الكبد على نظام الترشيح الأساسي لجسمك. إنه يحول السموم إلى فضلات ، وينظف الدم ، ويستقلب مجموعة متنوعة من المركبات (مثل العناصر الغذائية والأدوية) ، وينتج البروتينات والصفراء. بينما يقوم الكبد السليم بتنظيف نفسه بشكل طبيعي ، فإن الضغوط الغذائية والسموم البيئية يمكن أن تعرقل وظيفة الكبد المثلى.
أكثر من أي وقت مضى ، تتعرض أجسادنا للقصف بالسموم البيئية ، من التلوث إلى المواد الكيميائية في منتجات العناية بالبشرة غير النظيفة إلى المواد الحافظة في الأطعمة التي نأكلها والبلاستيك ، في كل مكان. يمكن أن تؤدي عوامل الإجهاد هذه إلى استنفاد مخزون المواد الغذائية ، وتسبب تراكم مركبات غير مرغوب فيها في الجسم ، مثل الملوثات ، وتؤدي إلى تأثيرات صحية أخرى ، وكلها تعطي الكبد المزيد من العمل للقيام به.
قال مارك هايمان ، دكتور في الطب ، وظيفي: “في الجسم السليم ، تتم عملية إزالة السموم بسلاسة ، وعندما يكون الحمل التراكمي للسموم كبيرًا ، تتباطأ آلية إزالة السموم من الكبد ، ويمكن أن تظل بعض السموم نشطة لفترة أطول مما نرغب”. أخصائي الطب والمؤلف الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز. أو تستطيع أنظمتنا التعامل معها ، وهذا يؤثر على التمثيل الغذائي الطبيعي لدينا ويمكن أن يجعلنا نشعر بالضعف ، ويمكن أن يساهم أيضًا في تراكم السوائل والانتفاخ “.
لذلك ، مساعدة الكبد على التخلص من السموم على تعزيز صحته الجيدة ، وبينما لا يمكننا بالضرورة التحكم في تعرضنا لجميع الملوثات والمواد الكيميائية ، يمكننا إجراء تغييرات استراتيجية في النظام الغذائي ونمط الحياة لمواجهة آثارها من خلال دعم مسارات إزالة السموم من الكبد. ولتخفيف العبء عليه ، الحقيقة هي أن إزالة السموم من الكبد تتطلب منهجًا شاملاً وليس علاجًا سريعًا.

علامات تدل على أنك بحاجة إلى تنظيف الكبد من السموم

إذا كنت لا تشعر بالنشاط ، فقد يكون ذلك علامة على أن كبدك يحتاج إلى بعض الدعم أو أن نظامك الغذائي وأسلوب حياتك بحاجة إلى إصلاح شامل. فيما يلي بعض العلامات التي تدل على أن الكبد قد يحتاج إلى التخلص من السموم:

  1. أنت تشتهي السكر كثيرًا.
  2. تشعر أنك بحاجة إلى مزيد من الطاقة.
  3. حركات أمعائك ليست منتظمة.
  4. لا تشعر بالصحة كما تتوقع أن يشعرك نظامك الغذائي الغني بالمغذيات.
  5. بشرتك غير صافية أو تشعر بالتهيج.
  6. أنت حساس للمواد الكيميائية.
  7. لديك رائحة كريهة للجسم أو رائحة كريهة ، ومنتجات النظافة (مثل مزيل العرق وغسول الفم) لا تقضي عليها.
  8. تشعر بالتوتر أو القلق.
  9. كنت تعاني من تقلبات مزاجية.
  10. كنت تعاني من الغازات والانتفاخ.

 

خطوات لتنظيف الكبد من السموم

إذا كنت تتساءل عن كيفية التخلص من سموم الكبد أو تطهيره دون المساس بصحتك ، ضع في اعتبارك أن هذه الاستراتيجيات لا تتعلق بإزالة السموم أو تطهير الكبد نفسه ؛ لكن الأمر يتعلق بدعم الكبد حتى يتمكن من الأداء على النحو الأمثل ، في جميع إجراءاته الحيوية بما في ذلك إزالة السموم.

1- اتباع نظام غذائي صديق للكبد والأمعاء

ستحتاج إلى نظام غذائي متوازن كثيف النبات يعزز تكوين الجسم الصحي ويحتوي على مغذيات متنوعة ومغذيات نباتية تدعم صحة الكبد والأمعاء.
لقد ثبت في العديد من التجارب البحثية السريرية أن الإجراءات الروتينية التي تساعدك على تحقيق وزن صحي وتكوين الجسم ترتبط بتراكم أقل للدهون في الكبد (كما تشير المؤشرات الحيوية لصحة الكبد ووظائف الكبد).
تجنب الأطعمة المصنعة وشرب المزيد من الماء ، وتجنب معظم الأطعمة المعلبة والكافيين الزائد ، وركز على الأطعمة الكاملة بما في ذلك الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبذور واللحوم والأسماك والبيض والزيوت المعالجة قليلاً ، مثل زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو أو زيت جوز الهند.
النظام الغذائي النظيف الذي يركز على الطعام الكامل يعني أخذ استراحة من معظم الأطعمة والمواد المضافة وبقايا المبيدات الحشرية التي تسد نظامك ، مع إضافة الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تغذي الجسم.

2- تناول أطعمة صديقة للكبد

بمجرد الانتهاء من الأساسيات ، يمكنك البدء في إضافة الأطعمة المستهدفة التي تعزز الأداء الصحي للكبد ، أي زيادة إنتاج الجلوتاثيون ، وربط المعادن الثقيلة والسموم ، والمساعدة في تحفيز تدفق الصفراء. من أبرز هذه الأطعمة:

-لوز

اللوز وبذور عباد الشمس والفول السوداني وجنين القمح والسلمون والأفوكادو كلها مصادر رائعة لفيتامين E ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تظهر الأبحاث أنها يمكن أن تحارب الإجهاد التأكسدي وتساعد على تعزيز صحة الكبد.

-خرشوف

تساعد الصفراء في نقل السموم بحيث يمكن إزالتها من الجسم ، لذا فإن التدفق الصحي للصفراء ضروري لصحة الكبد المثلى وإزالة السموم. يحتوي الخرشوف على مشتقات الفينول التي تم استخدامها لعدة قرون لتحفيز تدفق الصفراء والمساعدة في حماية الكبد.

-التوت

لا تحتوي أنواع التوت ذات الألوان العميقة مثل العنب البري والعليق والتوت على الألياف فقط ؛ ولكنه يحتوي أيضًا على مواد كيميائية نباتية تسمى الأنثوسيانين ، والتي لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ثبت أنها تزيل الجذور الحرة وتعزز العمليات الالتهابية الطبيعية.

-الشمندر

يحتوي البنجر على أصباغ مغذية نباتية تسمى betalains ، والتي تساعد على تعزيز الاستجابات الالتهابية الطبيعية ودعم الإصلاح الخلوي في الكبد بفضل خصائصها القوية المضادة للأكسدة. كما أنها تحتوي على مادة البيتين التي تساعد خلايا الكبد على إزالة السموم ، والبكتين ، وهو نوع من الألياف يساعد على ربط وإزالة السموم ؛

– براعم البروكلي

تحتوي الخضراوات الصليبية مثل براعم البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم بروكسل والجرجير على مواد كيميائية نباتية تحتوي على الكبريت تسمى الجلوكوزينات ، والتي تساعد الجسم على إزالة السموم وتعزيز طول العمر. وجدت إحدى الدراسات أن مشروبًا مصنوعًا من براعم البروكلي ينشط الإنزيمات التي تساعد على التقاط الملوثات من مجرى الدم وطردها من خلال البول.

-الحمضيات

يحتوي الليمون واليوسفي والبرتقال على مركب مغذي نباتي يسمى D-limonene ، وفي دراسة ما قبل السريرية على القوارض ، تبين أن D-limonene يخفف من الإجهاد الفسيولوجي لنظام غذائي غني بالدهون ، لذا فإن شرب ماء الليمون طوال اليوم يعد أمرًا رائعًا. وسيلة للبقاء رطبًا ، مما يعزز حركة السموم. خارج الجسم.

الأطعمة المخمرةمخلل الملفوف والكيمتشي والكومبوتشا والمخللات المخمرة والكفير والزبادي والأطعمة المخمرة الأخرى مليئة ببكتيريا بروبيوتيك مفيدة تعزز الهضم الصحي وسلامة بطانة الأمعاء ، مما يساعد على إبقاء السموم خارج مجرى الدم. وفقًا لخبير الطب الوظيفي فرانك ليبمان ، يمكن أن تساعد هذه الأطعمة أيضًا في إزالة المعادن الثقيلة من الجسم.

-شاي أخضر

بالإضافة إلى زيادة قدرة الجسم المضادة للأكسدة ، فإن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الشاي الأخضر تساعد في تنشيط كل من المرحلة 1 و 2 من مسارات إزالة السموم من الكبد في الجسم.
في المرحلة الأولى ، يتم تحويل السموم إلى مركبات قابلة للذوبان في الماء بواسطة الإنزيمات ؛ في المرحلة الثانية ، ترتبط السموم بالمواد الكيميائية الوقائية التي تحيدها وتسمح بالتخلص منها عن طريق الصفراء ، وفي النهاية ، البراز أو البول.

– الخضار الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة مثل الهندباء والجرجير والسبانخ واللفت على الكلوروفيل النباتي ، مما يساعد على إزالة المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة من مجرى الدم. يحتوي الكلوروفيل على خصائص إزالة السموم ، والتي يمكن نظريًا تقليل العبء السام على الكبد.

-العدس

عندما يبقى البراز في الأمعاء ، يمكن إعادة امتصاص السموم في نظامك ، لذلك من المهم الحصول على الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف التي تربط السموم في الأمعاء وتساعد على تعزيز الانتظام ، مثل البقوليات (خاصة العدس) والتوت والخضروات الجذرية والتفاح والكمثرى والأفوكادو واللوز.

مشروب التخلص من سموم الكبد في يوم واحد

يمكنك تعزيز صحة الكبد من خلال البدء بتنظيف سريع لمدة 24 ساعة ، ولكن في الأيام السبعة السابقة لهذا التطهير القصير ، تناول الأطعمة المذكورة أعلاه على أساس يومي ، وتجنب أي أطعمة مصنعة ، وتناول اللحوم العضوية والكربوهيدرات المكررة. ، والغلوتين باعتدال.

إليك كيفية تحضير مشروب التخلص من سموم الكبد:
يخفف عصير التوت البري بنسبة 3 أجزاء من الماء إلى جزء واحد من عصير التوت البري.
أضف 1/4 ملعقة صغيرة من كل من جوزة الطيب والزنجبيل ونصف ملعقة صغيرة من كل من القرفة إلى مصفاة الشاي واتركها تنقع في الماء المغلي لمدة 20 دقيقة.
اتركي المزيج ليبرد في درجة حرارة الغرفة.
أضف إلى المكونات عصير 3 حبات برتقال و 3 حبات ليمون ، وإذا كان المزيج لاذعًا جدًا ، يمكنك تحليته باستخدام التحلية الطبيعية المفضلة لديك.

يجب أن تستهلك ما لا يقل عن 72 أوقية من هذا الخليط و 72 أوقية من الماء خلال 24 ساعة لتطهير الجسم من السموم.

خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد, خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد, خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد, خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد, خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد, خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد, خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد, خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد, خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد, خطوات لتنظيف الكبد من السموم في يوم واحد, 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى