طب وصحة

دواعي إجراء وشروط تحليل PCR

دواعي إجراء وشروط تحليل PCR ،  هناك العديد من التحليلات المهمة التي ستساعد في الكشف عن وجود بعض الأمراض ومن ثم البدء في علاجها فورًا قبل إزالتها من جسم المريض والقضاء عليها ، وأهمها تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل الذي يساعد في الكشف عن وجود المستضدات في دم المريض.

كلمة PCR هي اختصار لتفاعل البوليميراز المتسلسل Polymerase chain reaction، وهي مبنية على تفاعل البلمرة للكشف عن وجود المادة الوراثية لفيروس C وهو RNA في دم المريض ، والكشف عن وجود بعضها. فيروسات أخرى في الدم أيضًا. يساعد هذا الاختبار في تحديد مقدار وجود المستضد المحدد. هناك قيمة عددية للفيروس في الدم وقد تساعد أيضًا في إنكار الإصابة بالفيروس في هذا المقال نذكر لكم عبر موقعي دواعي إجراء وشروط تحليل PCR.

شروط تحليل البي سي أر

لا توجد شروط محددة لإجراء التحليل ولا يتطلب الصيام أو التحضير المسبق حيث يمكن إجراؤه في أي وقت بشكل عشوائي ويتم سحب عينة من وريد المريض وقد يستغرق التحليل فترة زمنية تتراوح بين 3 أيام إلى أسبوع حسب طبيعة كل مختبر ، وغالبًا ما يطلب الطبيب إجراء هذا الاختبار إذا كانت التحليلات الطبية الأخرى تشير إلى وجود أجسام مضادة للفيروس في جسم المريض. وهنا يطلب الطبيب إجراء التحليل للتحقق من وجود وقيمة مستضد الفيروس في الدم ، خاصة إذا كان ذلك مصحوبًا بالأعراض التالية:

  • يتحول لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر.
  • أعراض الحمى.
  • القيء والغثيان وفقدان الشهية.
  • آلام في البطن ، خاصة في الجزء الأيمن من الجسم.

طرق إجراء تحليل PCR

يوجد طريقتين لإجراء تحليل البي سي أر ، وهي :

الطريقة النوعية Qualitative

يتم الاعتماد على هذه الطريقة للكشف عن وجود الفيروس في دم المريض دون تحديد عدد أو كمية ، وغالباً ما يطلب الطبيب هذا الاختبار بعد إجراء تحليلات الأجسام المضادة إذا كان يشير إلى وجود أجسام مضادة للفيروس في دم المريض .

الطريقة الكمية Quantitative

أما بالنسبة لهذا النوع من تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) ، فيُستخدم لتحديد كمية الفيروس في دم المريض وما إذا كان المريض يعاني من حمولة فيروسية عالية أو منخفضة في الدم. يساعد هذا الاختبار في مراقبة كمية الفيروس في دم المريض ومدى الاستجابة وكذلك لخطة العلاج المستخدمة لعلاج الفيروس.

تفسير نتيجة تحليل البي سي أر

– في حالة التحليل النوعي إذا كانت النتيجة سلبية. وهذا دليل على أن المريض آمن ولا يحتاج إلى علاج ؛ بينما إذا كانت النتيجة إيجابية ؛ هنا يحتاج المريض لبدء العلاج.

– في حالة التحليل الكمي. إذا كانت القيمة أقل من 15 وحدة دولية / لتر ، فلا يحتاج المريض إلى علاج ، وإذا كانت النتيجة أقل من 800 ألف وحدة دولية / لتر ؛ هذا يدل على أن الحمل الفيروسي للمريض منخفض ، وإذا كان أكبر من 800 ألف وحدة دولية ، فهذا يدل على أن الحمل الفيروسي مرتفع ، بينما إذا كانت القيمة أعلى من 100 مليون وحدة دولية / لتر ؛ هذا دليل على أن الفيروس نشط بشكل خطير ويتطلب علاجًا فوريًا.

-قد يطلب الطبيب إعادة تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل مرة أخرى بعد عدة أشهر للتأكد تمامًا من عدم وجود الفيروس أو لمتابعة خطة العلاج وتحديد ما إذا كان الحمل الفيروسي قد انخفض أم لا.

-أيضًا ، لا يمكن لتحليل PCR تحديد الحالة الصحية للكبد ومدى تأثير الفيروس عليه. لا يمكن التعرف على حالة الكبد إلا من خلال بعض التحليلات الأخرى التي تقيس وظائف الكبد أو بأخذ خزعة من الكبد وفحصها للتأكد من سلامة الكبد بدقة.

دواعي إجراء وشروط تحليل PCR, دواعي إجراء وشروط تحليل PCR, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى