نباتات وأعشاب

دورة حياة النباتات المعمرة

ما هي النباتات المعمرة

النباتات المعمرة هي نباتات تعيش لفترات طويلة ، على عكس النباتات السنوية التي تنمو خلال العام أو الموسم أو أكثر خلال عامين ، بينما من المعروف أن النباتات المعمرة لديها القدرة على تحمل الظروف القاسية والطقس المتقلب والطقس المختلف خلال العام ، و تزهر النباتات المعمرة لموسم واحد في السنة ، إما في الخريف أو الصيف أو الربيع ، وهناك أنواع عديدة من تلك النباتات المعمرة التي تستمر في النمو والازدهار لأكثر من عامين ، بما في ذلك الأشجار الضخمة والشجيرات الصغيرة من أنواع مختلفة ، و كلما زرعت هذه الأشجار أو النباتات في الوقت المناسب لها وفي الظروف المناخية كان الأفضل هو المزيد من النمو والانتعاش ، واستمرت مفتوحة لفترات طويلة.

على الرغم من أن النباتات المعمرة تستمر في النمو لفترات طويلة ، إلا أن الظروف البيئية وطبيعة النبات تغير الفترة التي يعيش فيها النبات. رعاية مختلفة عن غيرها من النباتات السنوية أو غيرها من النباتات الطبيعية ، فهم يحتاجون دائمًا إلى ما يسمى التقليم والتقسيم حتى يستمروا في النمو بطريقة منضبطة ولا تدخل السيقان في بعضهم البعض ، ولا النباتات أدناه لك من خلال موقعي أنواع النباتات المعمرة.

أنواع النباتات المعمرة

تقسم النباتات المعمرة إلى نباتات خشبية ونباتات عشبية ، حيث يكمن الاختلاف بينهما في شكل ونوع النبات ودورة حياته:

  • النباتات المعمرة الخشبية

النباتات الخشبية هي نباتات تخرج بذورها صلبة وسيقان وسيقان خشبية خشنة نوعًا ما وتزهر وتنمو في مواسم على مدار العام ويمكنها تحمل درجات الحرارة المنخفضة ، لذلك تستمر النباتات الخشبية المعمرة في الشتاء وفي الخريف الأوراق. السقوط نتيجة للرياح العاتية ، وغالبًا ما تكون النباتات الخشبية عبارة عن أشجار وشجيرات ذات سيقان خشبية معروفة جيدًا وأوراق خضراء عريضة.

  • النباتات المعمرة العشبية

تختلف النباتات العشبية عن النباتات الخشبية ، وسيقانها ناعمة ولينة وضعيفة من السيقان الخشبية القوية ، ولا تستمر في النمو في الشتاء ، لذلك تموت النباتات والسيقان في الشتاء نتيجة عدم تحملها لدرجات الحرارة المنخفضة ، ينبع وتتجدد الثمار في الربيع والشتاء عندما تموت الأزهار والثمار ، وتبدأ الجذور الحية في الأرض دورة الحياة من جديد.

دورة نمو النبات المعمر

تمر جميع النباتات بمجموعة أو سلسلة من المراحل ، لأنها بذور حتى تصبح سيقانًا ثم تخرج منها أزهار أو أشجار وأغصان ، ولكن تختلف دورة حياة النبات باختلاف طبيعته ونوعه ، فهناك نباتات التي تحتاج إلى وقت طويل لتنمو على سطح الأرض أو التربة وهناك نباتات أخرى لا تحتاج إلى أوقات لتنمو على مدار موسم واحد أو موسم واحد ، وهناك نباتات تكون دورة حياتها قصيرة جدًا ولا تحتاج إلا لأسابيع ، تنمو النباتات السنوية بشكل عام خلال موسم واحد أو عام واحد ، لذلك تبدأ دورة حياتها من البذور إلى الجذور إلى النمو والزهور والثمار خلال العام.

عند زراعة النباتات المعمرة ، يمكن ملاحظة أنها لا تنمو أحيانًا في السنة الأولى للزراعة ، وتبقى الجذور وحدها تنمو في الأرض أو التربة من الداخل ، وبعد السنة الأولى تبدأ النباتات في الظهور والنضج ، وتستمر في النضج لفترات طويلة ، وقد يستمر نموها ونضجها لأكثر من سنتين إلى ثلاث أو خمس سنوات.

أما دورة حياة النباتات العشبية المعمرة ، فهي من أنواع النباتات المعمرة قصيرة العمر ، حيث تبدأ بذورها في التربة ، ثم ينبع وينبع ثم تبرز الأزهار في الربيع. بسبب الرياح والأمطار ، تتساقط أزهارها وتموت سيقانها ، ولكن في النهاية تموت فقط الأجزاء الخارجية الموجودة فوق سطح التربة وتبقى الجذور حية لتنمو مرة أخرى وتبدأ دورة حياة جديدة.

أما بالنسبة لمسألة كيفية تشكل حلقات النمو السنوية في الأشجار المعمرة ، فإن دورة حياة النباتات الخشبية المعمرة مختلفة ، حيث تعيش هذه النباتات في الشتاء وتنمو وتزدهر دون أن تتأثر بانخفاض درجة الحرارة ، لأنها تتحمل القسوة. الطقس حيث أن السيقان الخشبية القوية تساعد على عدم موت النباتات بسهولة ، وذلك لقدرتها على تحمل نقص المياه ودرجات الحرارة المختلفة مما يجعلها طويلة العمر ومختلفة عن النباتات الأخرى ، كما أن النباتات المعمرة لا تحتاج إلى إنتاج المزيد من البذور بالترتيب. لتنمو السيقان الأخرى ، يمكن للبذور وحدها أن تنمو أكثر من مرة وتجدد السيقان والزهور فوق سطح التربة.

أهمية النباتات المعمرة

للنباتات المعمرة فوائد عديدة ، ومناسبة للكثير من الناس ، فهي تتحمل التقلبات والطقس المختلف وتتكيف مع الظروف البيئية القاسية والمختلفة ، لذا فهي أكثر ملاءمة للبيئات التي لا يمكن للنبات الطبيعي أن يعيش فيها أو النبات الموسمي ، و لا تحتاج النباتات المعمرة إلى كمية كبيرة من المياه حيث أن نباتات البيئة الجافة هي التي توفر المياه للمزارعين. أهمية النباتات المعمرة هي:

  • توفير الوقت والطاقة

من مزايا النباتات المعمرة أنها لا تحتاج إلى إعادة زراعتها كل عام ، فهي نباتات طويلة العمر ، حتى عندما تموت الأزهار نتيجة عوامل الطقس ، كما يحدث مع النباتات العشبية المعمرة. تخرج البذور من السيقان مرة أخرى دون الحاجة إلى زرع البذور في الأرض ، وغالبًا ما تعيش لسنوات. يمكن قطف العديد من الأزهار وتنمو مرة أخرى وتستمر في النمو.

  • تحسين بني التربة

تظل النباتات المعمرة في التربة لسنوات عديدة ، مما يساعد على تحسين بنية التربة وتكوينها ، فكلما زاد نمو الجذور وتجددها في التربة ، يساعد في تهوية التربة ، ويمر الماء إلى التربة وسقي النباتات مما يساعد على جعل التربة أكثر خصوبة والحصول على الأكسجين والمياه الجارية النظيفة مما يجعل التربة أكثر جودة وتجددًا.

  • الحفاظ على رطوبة التربة

تجذب النباتات المعمرة كمية كبيرة من المياه المتوفرة تحت التربة ، وتزودها بالنباتات المحيطة ، مما يجعلها تساعد على تغذية التربة الزراعية بالمياه والحفاظ عليها رطبة ، مما يمنح النباتات المزيد من التغذية والمياه التي تساعدها على النمو بشكل دائم فيها. بطريقة أكثر جودة ، كما أن النباتات المعمرة تحمي التربة من الجفاف والتعرية ، خاصة أنها تعطي النباتات ذات نظام الجذر الضحل تغذية كافية ومناسبة تحافظ عليها في الهلاك.

  • الوصول للعناصر الغذائية في التربة

النباتات المعمرة لها جذور أعمق في التربة من النباتات الحولية ، مما يدفعها للوصول إلى العناصر الغذائية في التربة بسهولة ويسر ، كما أنها تصل إلى العناصر التي يصعب على النباتات الأخرى الوصول إليها ، مثل النيتروجين ، وهو أحد العناصر الغذائية. عناصر مهمة جدا في نمو وازدهار النبات.

  • تغطية التربة وحمايتها

عندما تموت النباتات المعمرة ، تسقط أوراقها على التربة ، مما يحميها ببساطة من اختراق الرطوبة والجفاف. تخلق النباتات طبقة تسمح للشمس بالتغلغل في التربة وتجعلها تفقد رطوبتها ، كما تمنع عملية التعرية التي تحدث بسبب التعرية والرياح القوية.

  • سهولة التكاثر

النباتات المعمرة ، على الرغم من أنها تعيش طويلًا ، إلا أنها لا تدوم أبدًا ، ولكن في الواقع ، لحسن الحظ ، تتميز بسهولة التكاثر ، حيث تتكاثر عن طريق الانقسام ، حيث يتم تقسيم أجزاء كتلة الجذر بعناية ودقة من أجل إعادة زراعتها إنتاج مصانع جديدة.

المراجع

Plant Life Cycles
https://galvbay.org/wp-content/uploads/2019/10/Plant-Life-Cycle.pdf
Classify Plants by Life Cycle
Annual, Perennial, Biennial?
7 Benefits of Perennials

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى