دول الخليج

دور القطاع الغير ربحي في المملكة

ما هو دور القطاع الغير ربحي في المملكة

يشارك القطاع الغير ربحي في المملكة العربية السعودية بنسبة تصل إلى ثلاثمائة بالمائة ، وهذا الدور مهم للمملكة وفي هذا المقال نذكر لكم عبر موقعي دور القطاع الغير ربحي في المملكة:

  • يجسد القطاع غير الربحي في المملكة الدور الخيري لأنه يوفر وسيلة للناس للعمل معًا من أجل الصالح العام داخل المجتمع وتحويل المعتقدات الدينية المشتركة والآمال الدنيوية إلى أفعال ، حيث يجسد أحلام المجتمع ومُثُله وأشرفه. الأفعال.
  • إنها تغذي وتعالج وتؤوي وتثقف وتلهم وترعى الناس من كل الأعمار والجنس والعرق والوضع الاجتماعي والاقتصادي ، من الحدود إلى الحدود ، وتعزز المشاركة المدنية والقيادة ، وتحرك النمو الاقتصادي ، وتقوي نسيج المجتمع بشكل تكافلي كل يوم.
  • يستفيد الجميع في المملكة من عمل المنظمات غير الربحية بطريقة أو بأخرى ، سواء أدركوا ذلك أم لا.
  • من السهل رؤية مهمة المنظمة غير الربحية قيد التنفيذ عندما يتعامل القطاع غير الربحي مع الغذاء للجياع أو يهتم بالمحتاجين ويتعاون معه.
  • من الصعب معرفة التأثير الكامل للمنافع غير المباشرة التي تقدمها لنا المنظمات غير الربحية بكل تفاصيلها ، فهي دور معقد ومؤثر في أكثر من مجال.
  • خلق مجتمع أكثر إنصافًا وازدهارًا ، ويمكن للقطاع غير الربحي أن يفعل المزيد من خلال التعاون لحماية التراث ودوره الذي لا غنى عنه في مستقبل المملكة.
  • يعتبر القطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية قوة في ميزان الاقتصاد ، بالإضافة إلى تقديم خدمة كبيرة لهذا القطاع بحيث يصبح الوضع أكثر استقرارًا وتحسنًا أكثر من أي وقت مضى.
  • يساهم القطاع غير الربحي في المملكة في توفير العديد من فرص العمل ، ويساهم في تنمية خبرات ومهارات وقدرات المواطنين.
  • يقدم القطاع غير الربحي خدمات ومساهمات ، ويحفظ الحقوق.
  • يلعب هذا القطاع دورًا في تنفيذ البرامج التي تعنى بالرعاية الصحية والبيئية والتوعية.

ومن المهم التأكيد على بعض النقاط المهمة في هذا الشأن، وهي:

نظرًا لأن معظم المنظمات غير الربحية صغيرة ومجتمعية وتخدم الاحتياجات المحلية ، فإن المنظمات غير الربحية توظف الكثير من القوى العاملة.

كجزء من خطة رؤية 2030 الطموحة للمملكة العربية السعودية ، تذكر المملكة أنها تخطط “لزيادة مساهمة القطاع غير الربحي في الناتج المحلي الإجمالي من أقل من 1 في المائة إلى 5 في المائة” على مدى السنوات الـ 13 المقبلة.

أفادت المملكة بأن الحكومة ستشجع القطاع غير الربحي على تطبيق معايير الحوكمة المناسبة ، وتسهيل التدريب عالي الجودة للموظفين ، وتعزيز ثقافة التطوع والوظائف بدوام كامل في هذا القطاع ، في إطار جهودها الرامية إلى التعامل مع البطالة من خلال هذا المسار غير المستغل حتى الآن.

يقسم نص رؤية 2030 النظام البيئي للتخطيط المستقبلي إلى ثلاثة قطاعات رئيسية تقليدية ، حكومية ، وقطاع خاص ، وقطاع غير ربحي ، مما يشير إلى أنه يجب إشراك جميع المنظمات التي لها أي تأثير في إفادة القطاع المجتمعي أو البيئي.

الفكرة الرئيسية ، كما اقترحتها الجهات المسؤولة ، هي أن يتقدم القطاع غير الربحي ويساهم بشكل أكبر من خلال لعب دور في معالجة القضايا الحقيقية التي تواجه الدولة ، مثل الصحة والرعاية والتعليم والتوظيف والتنمية الشخصية الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة وتحسين الشفافية واستدامة الشركات. .

حوكمة القطاع الغير ربحي

تغطي الحوكمة كل شيء من الجدوى المالية لمنظمة ما إلى تحقيق مهمتها بنجاح. تُعرَّف الحوكمة غير الربحية بأنها عملية توفير القيادة الإستراتيجية لمنظمة غير ربحية ، ولهذا فهي تستلزم:

  • وظائف تحديد الاتجاه واتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة والاستراتيجية.
  • الإشراف على الأداء المؤسسي ومراقبته.
  • ضمان المساءلة الشاملة.

ومن هنا يتضح أن حوكمة القطاع غير الربحي تدور حول توفير النظام أو الإطار أو الآلية الخاصة التي يمكن من خلالها التحكم في العلاقات التي تربط أصحاب المصلحة في المنظمة أو الجمعية غير الهادفة للربح ، بحيث يمكن اتخاذ القرارات المناسبة يمكن أن تتخذها السلطات في شكل شراكة تخدم المصلحة العليا للمنظمة أو التجمع ، بحيث يمكن تحقيق العدالة والمساءلة والشفافية والمسؤولية.

ما هو القطاع الربحي

بعد التعرف على دور القطاع غير الربحي ، وحول إدارته ، يبقى السؤال ، ما هو إذن القطاع الربحي ، والمنظمات الربحية وغير الربحية التي تشترك في العديد من الخصائص ولكن لديها أيضًا بعض الاختلافات المميزة.

ظاهريًا ، تشير كلمة “هادفة للربح” إلى شركة تسعى إلى جني الأموال (وعادةً بأكبر قدر ممكن) ، بينما يشير مصطلح “غير هادفة للربح” إلى شركة لا تحقق أرباحًا. في الواقع ، تسعى المنظمات غير الربحية إلى توليد إيرادات لخدمة مهمة منظمة معينة ، وقد يكون تحويل الكثير من الأرباح إلى جهود مجتمعية معينة أو جمعيات خيرية أو نوادي أو منظمات مجتمعية أمثلة على المنظمات غير الربحية.

_ وهكذا يتضح أن القطاع الربحي هو القطاع الاقتصادي القائم على تحديد منفعة ربحية شخصية للمؤسسة ، وكلمة “شخصي” لا تعني هنا أن المستفيد هو شخص واحد على وجه الخصوص ، ولكن القطاع هو تهدف إلى أن يكون هدفها الأول والأساسي هو الربح ، على عكس القطاع غير الربحي.

الشكل المعروف جيدًا للقطاع الربحي هو شركة الأعمال ، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لكيان الشركة ، والمعروف أيضًا باسم “الشركة العامة الهادفة للربح” ، وهي شركة يملكها المساهمون ، وينتخب المساهمون مجلس إدارة من أجل إنشاء وتوجيه سياسات الشركة عالية المستوى.

آفاق القطاع غير الربحي 

أشارت بعض مؤسسات المملكة العربية السعودية في تقاريرها حول آفاق القطاع غير الربحي في المملكة إلى أنه ينمو بثقة ، حيث تبلغ نسبته في المملكة 0.01٪ ، وعدد المنظمات غير الربحية. داخل المملكة إلى حوالي ستة آلاف وتسعمائة واثنين من المنظمات غير الهادفة للربح.

بلغ حجم النمو في القطاع غير الربحي مائة وستة وستين بالمائة ، مقارنة بنتائج عام ألفين وسبعة عشر عامًا ، وأنواع المنظمات في المملكة العربية السعودية التي تركز على مجالات محددة منها الاجتماعية. الخدمات والتعليم الديني والإرشاد والدعوة ، على عكس المنظمات غير الهادفة للربح. الربحية.

كما تحرص المملكة على أن يكون القطاع غير الربحي منسجما مع رؤيتها تحت شعار المملكة 2030 التي تهدف إلى التطور والتحرك في المملكة العربية السعودية ، حيث شدد المعنيون على أهمية وضع استراتيجية مناسبة. من أجل التنمية الكاملة للقطاع غير الربحي ، حتى يتمكن من المساهمة بشكل فعال في المجتمع ، وفي خدمته وتنميته ، من خلال تقديم ورش عمل ومؤتمرات خبراء ومختصين ، على مستوى العالم ، للمشاركة في تطوير و تطوير القطاع بشكل عام.

يعتبر القطاع غير الربحي في المملكة قطاعًا مهمًا ومؤثرًا ، لأنه يوفر من خلال تطوير مشروع قدرة كبيرة على إعادة بناء ثقة المجتمع بالعمل الخيري بشكل عام ، مما يدفع المجتمع إلى دعم التبرعات سواء كانت جمعيات خيرية. ، أو أي أعمال تندرج تحت مسمى القطاع غير الربحي ، بحيث تؤثر على تنمية المجتمع ، مع الدعوة إلى وضع هذا القطاع تحت رعاية المملكة من خلال فتح حساب تبرعات.

على أن يكون هذا الحساب رسميًا وموحدًا ويقبل التبرعات ، ومن خلاله يتم توجيه عمليات الصرف للجهات أو الأشخاص المتبرعين وفق آليات الصرف المتبعة.

دور القطاع الغير ربحي في المملكة, دور القطاع الغير ربحي في المملكة, دور القطاع الغير ربحي في المملكة, دور القطاع الغير ربحي في المملكة, دور القطاع الغير ربحي في المملكة, دور القطاع الغير ربحي في المملكة, دور القطاع الغير ربحي في المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى