المزيد

دور المرسل والمستلم في اللعب الزوجي في التنس الأرضي

دور اللاعب المرسل في اللعب الزوجي في التنس الأرضي:

 

ليس من المفروض على اللاعب المرسل أن يقف في منتصف خط القاعدة، ويمكنه أن يقف بعيداً عن نقطة المركز بمسافة متر ونصف، كما يمكنه إنقاص هذه المسافة، كما أن إسقاط كرة قصيرة مقطوعة تجبر اللاعب الخصم المستلم للكرة على التقدم نحو الشبكة؛ وذلك لمنع تدخل شريكه في ردها.

 

ففي حال تقدم اللاعب المرسل نحو الشبكة، فيجب تقرير إرسال الكرة بما يتناسب مع سرعة تقدمه، فإما أن تسقط الكرة بين قدمي اللاعب أما تكون بعيدة تبعد عنه، وفي حال عودة الكرة إلى اللاعب المرسل، فإن التصرف بإعادتها يتم حسب زاوية الفراغ في أرض الملعب الخصم بالنسبة لمكان تواجده فيه.

 

أما إذا تمكن شريك اللاعب المرسل من السيطرة على مساحة من ملعب التنس، فإنه يجب رد الكرة مع تبديل مكان سقوطها، حسب خطة اللعب، أما بالنسبة إلى شريك اللاعب المرسل له دور مهم في اللعب الزوجي، فقد يتعرض الشريك لكرة مرتدة من اللاعب الخصم ومستقيمه وموجه نحوه، أو يعيدها الخصم رأسية فوقية عالية.

 

فقد يحالف الحظ الشريك برد الكرة، وقد لم يحالفه، فإذا استطاع اللاعب قطع طريق ارتداد الكرة بتدخله، فقد يربح نقطة، وكل ذلك حسب الظروف المناسبة وحسب حسن تقديره لها، حيث إذا سيطر اللاعب على الملعب، فعلى شريك اللاعب المنافس أن يقطع طريقه؛ وذلك لإغلاق الزوايا التي قد تنفذ منها الكرة بقدر ما يستطيع.

 

وقد تتطلب خطة اللعب أن يكون الشريك قريب من الشبكة؛ وذلك لصيد كرة مرتدة من الخصم، ومن أهم القواعد والقوانين في اللعب الزوجي في لعبة التنس الأرضي أنه إذا حضر لاعب واحد وغاب شريكه عن اللعبة، فلا يحق للاعب الحاضر اللعب بمفرده ضد اللاعبين الآخرين.

 

دور اللاعب المستلم في اللعب الزوجي في التنس الأرضي:

 

يعيد اللاعب المستلم الكرة إلى اللاعب المرسل لتقع الكرة بين قدميه إذا استطاع أن يضعها، كما يمكن للاعب المستلم أن يرفع الكرة بشكل رأسي أو إرسالها في غلفة عن الخصم لتقع عن يمينه أو يساره أو يمكنه أن يرد الكرة متصالبة قصيرة مقطوعة ثم يتقدم نحو الشبكة حسب ظروف اللعب.

 

كما يجب على اللاعب المستلم في لعبة كرة التنس البحث عن الشريك المناسب، حيث أن القاعدة الأولى عند لعب التنس الزوجي هي العثور على الشريك المناسب، ويجب على اللاعب أن يتذكر أن هذا قد لا يعني أفضل لاعب فردي، ولكن الشخص الذي يلعب في نفس المستوى أو أعلى وفي نفس الوقت يكمل لعبته، فعلى سبيل المثال إذا كان اللاعب يرسل بشكل جيد خادمًا ويلعب بشكل جيد في جميع أنحاء الشبكة، ولكنه في ذات الوقت تواجه مشكلة في كسر الإرسال، فعليه أن يبحث عن شخص يعود ويلعب جيدًا ويمكنه مساعدته في هذا الجزء.

 

وبالمقابل إذا أعد اللاعب نفسه بشكل جيد ولكنه يكافح من أجل الاحتفاظ بالإرسال، فقد يكون اللعب مع شخص يحب التسديد السريع ويتحرك جيدًا حول الشبكة هو الخيار الأفضل لمساعدته على الفوز بإرساله ومنحه أفضل فرصة للنجاح،  كما أن من المهم أيضًا العثور على شخص متوافق من وجهة نظر الشخصية، فإذا كان اللاعب من النوع الذي يحب أن يكون مسيطرًا، فإن اللعب مع شخص له نفس الخصائص قد يؤدي إلى الاحتكاك، كما يجب أن يجد شخصًا أكثر انفتاحًا على اللعب، لذا فإن العثور على الشريك المناسب لأسلوب لعبة اللاعب وشخصيته أمر بالغ الأهمية.

 

ففي اللاعب الزوجي يلعب اللاعب وشريكه ضد فريق من لاعبين على الجانب الآخر من الشبكة باستخدام الملعب الكامل بين خط الأساس وخطوط التماس الزوجي، وقد يحصل أي شخص في الفريق المنافس على الكرة الأولى على الملعب الأيمن (التعادل)، ويحصل الشريك على جميع الضربات الموجودة على اليسار (الملعب).

 

ولكي يحقق اللاعب لفوز بالمزيد من مباريات التنس الزوجي عليه أن يستهدف قدمي الخصم، وأن يهاجم منتصف الملعب، كما يجب عليه أن يضغط على الشبكة، ويمكن أن يقف اللاعب المرسل للكرة في أي مكان على طول خط الأساس في نصف الملعب الذي يعمل فيه لكل نقطة، ويمكن لشريه الوقوف في أي مكان.

 

ونظرًا لأن اللعب الزوجي في التنس الأرضي هي لعبة جماعية يجب على اللاعب علي قبول الهزيمة، ولا يمكنه إزعاج شريكه إذا خسر نقطة ما، كما على اللاعب أن يتمتع بالروح الرياضية؛ أي بمعنى أن يتقبل خسارته وخسارة شريكه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى