شعر

زيت الباوباب للبشرة والشعر

هل سمعت من قبل عن زيت اسمه الباوباب؟ زيت الباوباب ليس من الزيوت الطبيعية التي تلقى شهرة، لكنه كأي مكون طبيعي يمتلك الكثير من الخصائص المفيدة، خاصة للبشرة.
في هذا المقال، سنسلط الضوء على هذا الزيت، وسنبين فوائده وبعض الخلطات الطبيعية التي تحتويه والتي يمكن الاستفادة منها، سواء للشعر أو البشرة.

شجرة وزيت الباوباب

زيت الباوباب Baobab Oil هذا هو الاسم الأكثر شيوعاً، لزيت يستخرج من ثمار شجرة الباوباب التي تعرف علمياً Adansonia digitate، لكنه في الأصل، كلمة عربية “بو حِباب” Bu Hibab، أطلقت على هذا الشجر بسبب ثماره ذات الحبات الكثيرة التي تؤكل وتعصر من أجل زيتها الصالح للأكل.

أسماء عديدة لهذه الشجرة التي تنمو في القارة الأفريقية، كما توجد في اليمن والهند، إنما بأعداد قليلة، إذ تعرف في السودان باسم القنقليس أو التبلدي، وهو أكثر أسمائها معرفة في بعض الدول العربية. تعرف كذلك بالقارورة، شجرة خبز القرود والشجرة المقلوبة وهذا يعود إلى شكلها الذي يبدو وكأنها قلبت رأساً على عقب.
أساطير كثيرة حيكت حول هذه الشجرة ذات الشكل الغريب والتي تعرف بشجرة الحياة، وذلك لرمزيتها لدى الشعوب التي تقطن في مناطق انتشارها، فهي بالنسبة لهم ترمز إلى الخصوبة والعطاء، لذلك يعمد السكان المحليون عند انتقالهم إلى قرى أخرى إلى أخذ بذور شجرة التبلدي أو الباوباب وزراعتها.

تمتاز شجرة الباوباب بجذعها الضخم والمفرغ من الداخل، يقال إنه يتسع لـ 45 شخصاً، ويستخدم في غرب السودان لتخزين المياه في فترة الصيف والجفاف، أما أوراق شجرة الباوباب غنية بالسكريات، البوتاسيوم وفيتامينC ، تؤكل طازجة كخضراوات، مثل السبانخ، السلق أو الملوخية بعد طهيها، أو تجفف وتطحن لتستخدم في تحضير بعض الأطعمة المحلية. ليس هذا فحسب، فأوراق شجرة الباوباب تستعمل أيضاً لأغراض علاجية، منها الحمى. نأتي على ثمار هذه الشجرة المعجزة، فهي غنية بالفوسفور، الحديد والكالسيوم، ونسبة هذا الأخير فيها، أي الكالسيوم يعادل ضعف الموجود في الحليب، كما أن نسبة فيتامين C الموجودة فيها تفوق 6 مرات من تلك النسبة الموجودة في البرتقال.

أما البذور الموجودة داخل ثمار شجرة الباوباب كلوية الشكل، حجمها شبيه بحجم حبة الفاصولياء ذات قشرة باللون البني الداكن، تفصل ما بينها مادة لونها أبيض عسلي، حامضية الطعم قليلاً، لها خاصية الذوبان في الماء، تحتوي على كميات عالية من فيتامين C، حمض التاتاريك Tartaric Acid وحمض الستريك Citric Acid، يصنع منها مشروب منعش، كما يعد من البذور بعد طحنها وغلي مسحوقها مشروب حار كالقهوة.
بدوره، الزيت المستخرج من هذه البذور، هو أيضاً يمتاز بالكثير من الخصائص، إذ يحتوي على أنواع متعددة من الفيتامينات كمجموعة فيتامين B المركبة، فيتامين A و C، هذا إضافات إلى مضادات للأكسدة وأنواع مختلفة من الأحماض الدهنية، مثل حمض اللينوليك Linoleic Acid، حمض الأوليك Oleic Acid، حمض النخيل أو حمض البالميتيك Palmitic Acid، حمض اللينولينيك  Linolenic Acidوغيرها…

فوائد زيت الباوباب للبشرة

يكافح جفاف البشرة

بينت العديد من الأبحاث العلمية امتلاك زيت الباوباب أحماض تعمل على ترطيب البشرة، وذلك من خلال قدرتها على حبس الرطوبة داخل طبقات الجلد. من بين هذه الأحماض، أحماض أوميغا 3، 6 و 9. كذلك، يمكن الاستفادة من خاصية الترطيب هذه التي يمتلكها زيت الباوباب لعلاج تشققات الشفاه.

يغذي البشرة

يحتوي زيت الباوباب على مضادات للأكسدة وفيتامينات تغذي البشرة وتنظفها من الأعماق.

يعالج التجاعيد

إلى غناه بالفيتامينات، المعادن، المواد المضادة للأكسدة، زيت الباوباب غني بفيتامين  C الذي يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين المادة المهمة لمحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة.

مضاد لالتهابات البشرة

يحتوي زيت الباوباب خصائص مضادة للالتهابات، ما يساعد في التخفيف من حدة هياج البشرة واحمرارها.

يعالج اثار الحبوب

لزيت الباوباب القدرة على التخفيف من حدة الندبات التي يتركها حب الشباب على البشرة، وذلك لأنه يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين والإيلاستين.

يخفف البقع الداكنة 

زيت الباوباب غني بفيتامين C الذي يساعد على توحيد وتفتيح لون البشرة، كما يساهم في التخفيف من حدة البقع الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة.

 

يقي من أمراض الجلد

يمتلك زيت الباوباب خصائص تمكنه من علاج مختلف الأمراض الجلدية، كالإكزيما، الصدفية…

 

فوائد زيت الباوباب للشعر

لا تقتصر فوائد زيت الباوباب على البشرة، بل يتعداها إلى الشعر والأظافر أيضاً!
فهو يقي ويعالج مشاكل فروة الرأس، أهمها الجفاف، ما يقللمن فرص إصابتها بـ القشرة والحكة المرافقة لها، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للالتهاب وللأكسدة، أبرزها فيتامين E.
يغذي بصيلات الشعر ويحفزها على إنبات شعيرات أكثر صحة وقوة.
يمنح الشعر اللمعان والحيوية، فيبدو بمظهر صحي.
يحمي زيت الباوباب الشعر من التلف الناتج عن التعرض بكثرة إلى أشعة الشمس الضارة.
أيضاً، زيت الباوباب يخفف من حدة التهابات اللثة.
يقوي الأظافر، ويقلل من فرص تكسرها، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين.

 

كيفية استخدام زيت الباوباب

لعلاج التجاعيد

تخلط 3 ملاعق من زيت الباوباب مع ملعقة من شمع العسل.
تضاف قطرات من زيت بذور الجزر، ثم يستخدم يومياً كمرطب للبشرة، خاصة للمنطقة المحيطة بالعينين.
يمكن وضع بضع قطرات من زيت الباوباب على أصابع اليد ومن ثم تدليك الوجه والرقبة برفق.
تكرر هذه الطريقة كل مساء لمدة 3 أسابيع متتالية، أو يمكن إضافة 4 قطرات منه إلى الكريم الليلي.

لـ ترطيب الشعر وتحفيزه على النمو

تخلط ملعقتان من زيت الباوباب مع ملعقتين من زيت جوز الهند.
يوزع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.
يترك الخليط على الشعر لمدة 45 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى