طب وصحة

سرطان الثدي اثناء الحمل

سرطان الثدي اثناء الحمل

تصاب المرأة بسرطان الثدي عند حدوث تغيرات تسمى طفرات جينية تؤثر على نمو الخلايا، وهذه الطفرات تسمح للخلايا بالانقسام بشكل عشوائي وبشكل غير منتظم، وتستمر الخلايا بالانقسام مشكلة أورام في الثدي، وغالبًا ما يتشكل سرطان الثدي في قنوات الثدي التي تعمل على نقل الحليب أو في الغدد التي تنتج الحليب، وقد يحدث السرطان أيضًا في الأنسجة الدهنية أو النسيج الضام للثدي، وإن لم يتم تشخيص المرض مبكرًا وعلاجه، فقد تنتقل الخلايا السرطانية إلى الأنسجة الأخرى الموجودة في الثدي أو إلى العقد الليمفاوية الموجودة أسفل الذراعين ثم تنتقل إلى أعضاء أخرى من الجسم.[*]

أعراض سرطان الثدي أثناء فترة الحمل

إصابة المرأة بمرض سرطان الثدي نادر الحدوث ولكن لا يوجد شيء يمنع الإصابة به. تعرف المرأة ذلك من خلال ملاحظتها لوجود بعض التغيرات في ثدييها. تلاحظ وجود تورم وكتلة بارزة على أحد الثديين وتجده مختلفا للغاية عن الثدي الآخر. إضافة إلى ذلك، قد تشعر المرأة الحامل ببعض الآلام الحادة في ثدييها، تشعر بسخونة الجلد وارتفاع شديد في درجة حرارة الثدي مع وجود احمرار. بينما الحلمات فقد تجدها سميكة ومنكمشة ومنسحبة للداخل مع حد تورم تحت الإبط. لذلك إذا شعرت المرأة خلال فترة حملها بمثل هذه الأعراض فعليها التوجه فورًا الطبيب المتخصص لكي تبدأ مرحلة التشخيص و العلاج في مراحله الأولى.

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي أثناء الحمل؟

إذا شعرت المرأة بهذه الأعراض خلال فترة الحمل فعليها اولا بعمل فحص ذاتي للثدي بصورة منتظمة. إذ أوضح هذا الفحص عن وجود كتلة أو علامة مشبوهة في أحد الثديين فسوف يقوم طبيبها بإجراء فحص الخزعة ثم اجراء فحص الماموجرام و مع ذلك غالبًا لا يتبين السرطان بشكل واضح لأن كثافة نسيج الثدي تزيد أثناء أشهر الحمل. لذلك لابد من الخضوع لإجراء فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية. يتم ذلك من خلال أخذ عينة صغيرة من النسيج الموجود به الكتلة المشبوهة ويتم أخذ هذا النسيج عن طريق إبرة أو عن طريق إجراء شق صغير في الثدي. ثم بعد ذلك تؤخذ العينة للفحص عن طريق استخدام المجهر لكي يتم الوصول لخلايا سرطانية في نسيج الكتلة المشبوهة.

علاج سرطان الثدي اثناء فترة الحمل

1- العلاج الجراحي

من أكثر العلاجات انتشارًا لعلاج سرطان الثدي خلال فترة الحمل هو العلاج الجراحي ويتم اللجوء إليه بعد إجراء التحاليل والفحوصات التي تثبت أن السرطان الذي تعاني منه المرأة الحامل في مرحلة متقدمة للغاية وخطيرة. يتميز تحديد العلاج بالجراحة أيضًا وفقا لعمر وحالة الجنين. يتمثل العلاج الجراحي عن طريق استئصال الثدي بأكمله وليس جزء منه لأن عندما يتم استئصال جزء من الثدي فقد تضطر المرأة الحامل أن تخضع لعلاج بالأشعة التي تؤثر على الجنين و تسبب له تشوهات خلقية.

2- العلاج الكيماوي

هنا ايضًا يتم العلاج تحت إشراف أطباء متخصصين لكي يقوموا بتحديد الوقت المعين للخضوع العلاج الكيماوي، فإذا كانت المرأة حامل في الشهور الأولى من الحمل فتكون الأدوية مناسبة لها ولا تسبب أي ضرر للجنين ولا تؤثر عليه. هذا لأن هناك العديد من الأدوية الكيماوية التي تسبب ضررًا خطيرًا للجنين وتصيبه بالكثير من الأمراض والتشوهات الخلقية او تتم ولادته مبكرًا.

سرطان الثدي اثناء الحمل, علامات سرطان الثدي أثناء الحمل, اعراض سرطان الثدي اثناء الحمل, فحص سرطان الثدي اثناء الحمل, علاج سرطان الثدي اثناء الحمل, هل يحدث سرطان الثدي اثناء الحمل؟, اسباب سرطان الثدي اثناء الحمل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى