طب وصحة

كل ما تود معرفته عن سرطان الغدد الليمفاوية

سرطان الغدد الليمفاوية هو سرطان الدم الذي يؤثر على الجهاز اللمفاوي ، الضامن لجهاز المناعة. إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول سرطان الغدد الليمفاوية في اليوم العالمي للورم الليمفاوي:

يتكون الجهاز اللمفاوي من الخلايا الليمفاوية ، وهي خلايا تلعب دورًا رئيسيًا في عمل الجهاز المناعي. تدور بعض هذه الخلايا في الدم ، ويتواجد البعض الآخر في أماكن مختلفة من الجسم: الغدد الليمفاوية ، الغشاء المخاطي للأمعاء ، الطحال … بالإضافة إلى شبكة من الأوعية التي تنقل هذه الخلايا في الجهاز اللمفاوي. سائل أو ليمفاوي. التكاثر العشوائي للخلايا الليمفاوية هو سبب سرطان الغدد الليمفاوية القادمة من العقد الليمفاوية أو من عضو ليمفاوي آخر مثل الطحال أو الكبد على سبيل المثال. تتطور الأورام السرطانية في الأعضاء المختلفة التي تحتوي على الأنسجة الليمفاوية ، بما في ذلك العقد الليمفاوية واللوزتين وبطانة الأمعاء الدقيقة والطحال والكبد ونخاع العظام والرئتين والغدة الصعترية. هناك نوعان من سرطان الغدد الليمفاوية: سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين ، ويسمى أيضًا مرض هودجكين (20٪ من الحالات) ، وسرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين (80٪ من الحالات).

سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين

يتميز سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين بوجود خلية سرطانية معينة (“خلية ستيرنبرغ”) في العضو المصاب. يصيب سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين المراهقين بشكل رئيسي (100 حالة سنويًا ، 1.2 فتى لكل فتاة) والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عامًا. يُصنف هذا النوع من سرطان الجهاز اللمفاوي إلى أربع مراحل ، اعتمادًا على درجة تطور المرض ، وهو مؤشر على قرار العلاج: من المرحلة الأولى (التي تؤثر على مجموعة من الغدد الليمفاوية المفردة) إلى المرحلة الرابعة (تؤثر على واحد أو عدة أحشاء) ). إنه سرطان شرس لكن معدلات شفاءه تتجاوز 80٪ من الحالات.

سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين

يُعد سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكين أكثر شيوعًا بحوالي 5 مرات من ليمفوما هودجكين. يتطور هذا الورم الخبيث على حساب مجموعة من الخلايا الليمفاوية. تختلف الخلايا السرطانية المعنية عن الخلية المسؤولة عن مرض هودجكين. يمكن أن تتطور ليمفوما اللاهودجكين الخبيثة من الخلايا الليمفاوية البائية ، والتي تحدث في 85٪ من الحالات ، أو من الخلايا اللمفاوية التائية في 15٪ من الحالات. تنشأ منه عدة فئات فرعية ، ومن الخصائص الشائعة أنه عند البالغين عمومًا بعد سن 50 عامًا ، توجد الغدد الليمفاوية المتضخمة والغدد المتضخمة وتضخم الطحال والكبد. من الضروري أخذ خزعة من العقدة الليمفاوية وتحليل العينة لإجراء التشخيص وتمييز نوع الليمفوما الذي سيوجه العلاج.

 

ما هي أعراض سرطان الغدد الليمفاوية؟

تتمثل الأعراض بشكل رئيسي في اعتلال الغدد (التهاب الغدد الليمفاوية) ، وتورم غير مؤلم في العقد الموجودة في الرقبة ، والإبطين أو الفخذ ، وعلامات تنفسية أو بطنية عن طريق ضغط الغدد الليمفاوية العميقة ، والتعرق الليلي ، والحمى ، وفقدان أقل للوزن.
ظهور أعراض مختلفة ، مثل تلك المذكورة أعلاه ، يستدعي التشاور مع أخصائي ؛ يعد ظهور وزيادة حجم عقد ليمفاوية واحدة أو أكثر من أسباب الاستشارة أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى