طب وصحة

سن الإصابة بسرطان الثدي والعوامل التي تزيد خطر الإصابة

سن الإصابة بسرطان الثدي والعوامل التي تزيد خطر الإصابة يعد سرطان الثدي من الأمراض التي تقتل مئات الآلاف من النساء حول العالم كل عام ، وقد أظهرت الدراسات أن خطر الإصابة بسرطان الثدي يرجع إلى مجموعة من العوامل ، باعتبارها من العوامل الرئيسية التي تؤثر على خطر التعرض له. يشمل هذا المرض جنسك كأنثى ، بالإضافة إلى العمر ، حيث تظهر معظم سرطانات الثدي لدى النساء بعمر 50 سنة وما فوق. لكن هذا لا يعني أن العدوى غائبة في أي عمر .. احذر دائما.
هناك العديد من العوامل الثانوية التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، ونراجعها معًا في السطور التالية:

 

سن الإصابة بسرطان الثدي والعوامل التي تزيد خطر الإصابة

الطفرات الجينية: النساء اللواتي يرثن تغيرات (طفرات) في جينات معينة ، مثل BRCA1 و BRCA2 ، أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والمبيض.
التاريخ الإنجابي: إن بدء الحيض قبل سن 12 وانقطاع الطمث بعد سن 55 يعرض النساء للهرمونات لفترة أطول ، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

التعرض للعلاج الإشعاعي: النساء اللاتي خضعن للعلاج الإشعاعي للصدر أو الثدي (على سبيل المثال ، علاج سرطان الغدد الليمفاوية هودجكين) قبل سن الثلاثين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي في وقت لاحق من الحياة.
الثدي الكبير: يحتوي الثدي الكثيف على نسيج ضام أكثر من الأنسجة الدهنية ، مما قد يجعل من الصعب أحيانًا رؤية الأورام في صورة الثدي الشعاعية ، لذا فإن النساء ذوات الأثداء الكثيفة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي أو المبيض: يكون خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي أعلى إذا كان لديها أم أو أخت أو عمة أو عمة (قريبة من الدرجة الأولى) مصابة بسرطان الثدي أو المبيض.
قلة النشاط البدني: النساء غير النشطات بدنيًا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
زيادة الوزن أو السمنة بعد انقطاع الطمث: النساء الأكبر سنًا اللائي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء ذوات الوزن الصحي.

 

استبدال الهرمونات: يمكن لبعض أشكال العلاج بالهرمونات البديلة (تلك التي تشمل كلاً من الإستروجين والبروجسترون) التي يتم تناولها أثناء انقطاع الطمث أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند تناولها لأكثر من خمس سنوات. كما تم العثور على بعض موانع الحمل الفموية (حبوب منع الحمل) للحمل) تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
التاريخ الإنجابي: يمكن أن يؤدي الحمل الأول بعد سن الثلاثين ، وعدم الرضاعة الطبيعية ، وعدم وجود حمل كامل المدة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.
تشير الأبحاث إلى أن عوامل أخرى مثل التدخين والتعرض للمواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب السرطان والتغيرات في الهرمونات الأخرى بسبب العمل الليلي قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

سن الإصابة بسرطان الثدي والعوامل التي تزيد خطر الإصابة, سن الإصابة بسرطان الثدي والعوامل التي تزيد خطر الإصابة, سن الإصابة بسرطان الثدي والعوامل التي تزيد خطر الإصابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى