نباتات وأعشاب

شجرة تنمو بالقرب من المياه

شجرة تنمو بالقرب من المياه من المؤكد أنك قد سمعت عن لغز شجرة تنمو بالقرب من المياه فقد ذكر هذا السؤال في بعض المسابقات، فيما يلي سنتعرف عبر موقعي سويًا على إجابة هذا السؤال، ومن أشهر المسابقات التي قد ذكر فيها هذا اللغز هي مسابقة فطحل العرب وهي مسابقة تعتمد على المعلومات العامة بشكل كبير، ومن أسئلة تلك المسابقة جاء السؤال عن شجرة تنمو بجانب الماء من سبعة أحرف، والآن نقدم لكم الإجابة وتفاصيل أكثر عن تلك الشجرة.

 

شجرة تنمو بالقرب من المياه

تلك الشجرة هي شجرة الصفصاف حيث أنها شجرة تنمو بالقرب من المياه وذلك لحبها الشديد للمياه طوال دورة حياتها، فنجدها بالقرب من السواقي والجداول والانهار والبرك، لك أن تعلم أن شجرة الصفصاف يوجد منها ما هو قصير حيث يبلغ طوله حوالي الثلاثة أمتار فقط، ومنها ما يصل طوله إلى حوالي ثلاثين مترًا.

تنمو شجرة الصفصاف في العديد من الدول وخاصة تلك التي تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، إذ أنها تنمو في التربة الرطبة لأنها تحب المياه الغزيرة ولعل ذلك يفسر كونها شجرة تنمو بالقرب من المياه، تنمو شجرة الصفصاف من الغصون المتكسرة والتي تقع بالقرب من الجداول والأنهار، ورغم ذلك فهي تنمو بشكل سريع جدًان بل تعتبر من أسرع الأشجار نمو حول العالم، حيث أنها قد تصل إلى ما يقرب العشرة أقدام كل عام، ومما هو جدير بالذكر أن تلك الشجرة تقوم بتغيير أوراقها كل شتاء، مما يسمح أن تتجدد باستمرار .

 

استخدامات شجرة الصفصاف

على الرغم من سهولة زراعتها باعتبار كونها شجرة تنمو بالقرب من المياه إلا أنها متعددة الفائدة اذ تقاوم الرياح الباردة والرياح الحارة خلال فصلي الشتاء والصيف مما يقي المزارعين والقرويين أثناء العمل بالأراضي الزراعية، كما أن أغصان شجرة الصفصاف الصغيرة تستخدم كحطب، ويستخدم أجزاء أخرى منها لصنع مناسك الأدوات الزراعية، وعلى نحو آخر يتم استخراج مادة الساليسين من قشرة شجرة الصفصاف، والتي تستخدم في صناعة العقار الطبي المعروف باسم الأسبرين، ويجدر بنا ذكر أن شجرة الصفصاف قد تم استخدامها في عدة أغراض منذ آلاف السنين، ويدل على ذلك وجودها الملحوظ في الكثير من المخطوطات والكتابات الفرعونية والسومرية.

فوائد أخرى لشجرة الصفصاف

وفي ظل الحديث عن فوائد واستخدامات شجرة الصفصاف لا نغفل الفوائد الطبية العديدة التي ذكرنا منها صناعة عقار الاسبرين المستخدم في الوقاية من حدوث الجلطات لأنه يساعد على تميع الدم، ونضيف إليها ما يلي:

  • يستخرج من الصفصاف مادة الفحم الطبي المستخدمة في تحسين الهضم والتخلص من الغازات.
  • تستخدم أوراق شجرة الصفصاف كعلاج للتخلص من درجة الحرارة العالية اذ انه معرق للجسم، فضلا عن استخدامها في علاج الم المفاصل والالم الناتج عن الروماتيزم، أما في حالة الشعور بالألم أسفل الظهر يتم استخدام اللحاء الخاص بها.
  • ومن بين استخدامات لحاء الصفصاف يتم استخدامه لتنظيم الطمث ( الدورة الشهرية) عند النساء، كما أن الأوراق تستخدم للحد من النزيف في حالة الإصابة بالجروح، بالإضافة إلى أنه يستخدم لتقوية البصر.
  • ولا تتوقف الفوائد على هذا حيث أن  شجرة الصفصاف لها دور كبير في تنقية الغلاف الجوي، وزيادة فرص سقوط الأمطار، إضافة إلى دورها في المحافظة على خصوبة التربة الزراعية والبقاء عليها دون تجريف وخاصة بجانب الجداول والانهار اذ تنمو بجانب المياه. ونظرا للون شجرة الصفصاف الأخضر فإنها تمنح الطبيعة بهجة وصفاء والمزيد من غاز الاكسجين النقي.

مميزات شجرة الصفصاف

الصفصاف شجرة تنمو بالقرب من المياه تتميز بالرائحة الذكية أما عن الطعم فهو شديد المرارة، والأوراق الخضراء بشكل رمحي، وعلى الرغم من وجودها في العديد من الدول العربية الا ان الصين هي الموطن الأصلي لها.

 

أنواع شجرة الصفصاف

هناك مئات الأنواع من شجرة الصفصاف، فمنها الأشجار الطويلة الضخمة متشابكة الأغصان ومنها الشجيرات القصيرة البسيطة، وباعتبارها شجرة تنمو بالقرب من المياه يمكننا القول بأن التربة التي تنمو منها قد تكون سببًا في تحديد نوعها، والتي بدورها تختلف باختلاف البلد والظروف المناخية وطريقة الزراعة إما كانت طبيعية، أو من خلال استخدام البذور، وإليكم أنواع شجرة الصفصاف :

  • الصفصاف البابلي أحد أشهر الفصيلة الصفصافية
  • والصفصاف الأبيض أحد أنواع الفصيلة الصفصافية
  • الصفصاف الأسود وموطنه الأصلي في أمريكا الشمالية الشرقية.
  • والصفصاف الباكي وهو عبارة عن هجين بين نوع الصفصاف البابلي والصفصاف الأبيض.
  • الصفصاف السويسري وهو من الشجيرات الصغيرة وتنمو في سويسرا وجبال الألب وإيطاليا وغيرها.
  • والصفصاف الزاحف ويتسم هذا النوع بتعدد أشكالها، ويصل طولها إلى ما يقرب المتر ونصف متر فقط.
  • الصفصاف المصري وتسمى بالخلاف وهو نوع من الفصيلة الصفصافية.
  • صفصاف المعز وموطنه الأصلي في أوروبا وكذلك غرب ووسط أسيا.
  • الصفصاف خماسي الأسدية وتسمى صفصاف الخليج وموطنها في شمال آسيا وشمال أوروبا.
  • صفصاف القصف ويسمى أيضًا بالصفصاف الهش وهو أحد أنواع الفصيلة الصفصافية.

وهناك الكثير من الأنواع الأخرى وإن كان ما ذكرناه هو أشهرها، فهاك ما بين 400 إلى 600 نوع من أشجار الصفصاف.

نكون بذلك قد قمنا بالإجابة عن لغز شجرة تنمو بالقرب من المياه والتي قد ذكر في عديد من مسابقات المعلومات العامة، وقد عرضنا لكم بشكل مفصل ما هي شجرة الصفصاف واستخداماتها وأهم ما يميزها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى